جرجه و سيف الله المسلول


يروى أن أحد أمراء جيش الروم و يدعى " جرجه " خرج من الصف في معركة اليرموك و استدعى خالد بن الوليد رضي الله عنه فأمّنه و جاء إليه حتى اختلفت اعناق فرسيهما ، فقال جرجه : يا خالد أخبرني فاصدقني ولا تكذبني ، فإن الحر لا يكذب ، ولا تخادعني فإن الكريم لا يخادع ، هل أنزل الله على نبيكم سيفا من السماء فأعطاكه فلا تسله على أحد إلا هزمتهم ؟ قال : لا ، قال جرجه : فبم سُميت سيف الله ؟ قال خالد : إن الله بعث فينا نبيه فدعانا فنفرنا منه و نأينا عنه ، ثم إن بعضنا صدقه وتابعه ، و بعضنا كذبه و باعده ، فكنت أنا فيمن كذبه و باعده ، ثم إن الله أخذ بقلوبنا و نواصينا فهدانا به و بايعناه ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم " أنت سيف من سيوف الله سلّه على المشركين " و دعى لي بالنصر ، فسُميت سيف الله بذلك فأنا من أشد المسلمين على الكافرين .

قال جرجه : يا خالد ، إلى مَ تدعون ؟ قال خالد : إلى شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا عبده و رسوله و الأقرار بما جاء به من عند الله عز و جل ، قال جرجه : فمن لم يجبكم ؟ قال خالد : فالجزية ، قال جرجه : فإن لم يعطها ؟ قال خالد : نؤذنه بالحرب ثم نقاتله .

قال جرجه : فما منزلة من يجيبكم و يدخل في هذا الأمر اليوم ؟ قال خالد : منزلتنا واحدة فيما افترض الله علينا ، قال جرجه : فلمن دخل فيكم اليوم من الأجر مثلما لكم من الأجر ؟ قال خالد : نعم ، قال جرجه : و كيف يساويكم و قد سبقتموه ؟ قال خالد : إنا قبلنا هذا الأمر و بايعنا نبينا وهو حي بين أظهرنا، تأتيه أخبار السماء و يخبرنا بالكتاب و يرينا الآيات، و حق لمن رأي ما رأينا و سمع ما سمعنا أن يسلم و يبايع و انكم أنتم لم تروا ما رأينا و لم تسمعوا ما سمعنا من العجائب و الحجج ، فمن دخل في هذا الأمر منكم بحقيقة و نية كان له فضل كبير .

قال جرجه : بالله لقد صدقتني ولم تخادعني ؟ قال خالد : تالله لقد صدقتك و إن الله ولي ما سألت عنه .
عند ذلك قلب جرجه الترس و مال مع خالد و قال : علمني الأسلام ، قال له خالد : قل أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله ، فتشهد جرجه و دخل في الأسلام ،فمال به خالد إلى فسطاطه " خيمته " فصب عليه قربة من ماء ثم صلى به ركعتين ، ثم زحف خالد و جرجه بالمسلمين على الروم حتى تصافحوا بالسيوف ، فضرب فيهم خالد و جرجه من لدن أرتفاع النهار إلى غروب الشمس و أصيب جرجه و استشهد يرحمه الله ، ولم يصلّ لله إلا تلك الركعتين مع خالد بن الوليد .

يقول خالد بن الوليد " اعتمرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فحلق شعره فسبقت إلى الناصية فاتخذت قلنسوة فجعلتها في مقدمة القلنسوة فما وجهت في وجه إلا فُتح لي .
ضيف الله قبيلات



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات