تراجع أسعار المستهلكين في الاردن 3.3% في سبتمبر


جراسا -

(رويترز) - أظهرت أرقام أصدرتها دائرة الاحصاءات العامة الاردنية يوم السبت تراجع أسعار المستهلكين في الاردن 3.3 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر أيلول وذلك بسبب انخفاض تكاليف الطاقة والنقل في المملكة التي تستورد احتياجاتها من النفط.

كان مؤشر أسعار المستهلكين تراجع 0.36 بالمئة في يوليو تموز وذلك في أول انخفاض سنوي منذ اعتماد أساس الحساب الحالي من عام 2006.

لكن بالمقارنة مع أغسطس اب ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة بفعل ارتفاع أسعار الفاكهة والمشروبات واللحوم والدواجن الى جانب تكاليف النقل.

ويعزى معظم التراجع في مؤشر أسعار المستهلكين على مدى الشهور القليلة الماضية الى ما يقول محللون انه انخفاض أسعار الطاقة وضعف الاستهلاك المحلي مع تأثر المملكة بتداعيات التباطؤ العالمي.

وتراجع معدل التضخم السنوي من ذروة بلغت 14 بالمئة في 2008 بفعل أسعار النفط والسلع الاولية القياسية. ومن المتوقع أن يتراوح في نطاق واحد الى ثلاثة بالمئة في 2009 بينما يواجه الاقتصاد انكماشا هذا العام.

وأظهر مؤشر أسعار المستهلكين تراجع تكاليف النقل 16 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر ثم الطاقة والاضاءة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات