في تحد لمجلس النواب .. مجلس الوزراء يقر القانون المؤقت المعدل لقانون الضمان الاجتماعي لهذا العام


جراسا -

اقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء نادر الذهبي القانون المؤقت المعدل لقانون الضمان الاجتماعي لعام 2009 .

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف ان اقرار هذا القانون جاء ليعالج مشكلة الاستنزاف المالي المضطرد الذي تعاني منه مؤسسة الضمان الاجتماعي والذي يعود الى زيادة ظاهرة التقاعد المبكر وعدم وجود سقف للاجر الخاضع للاقتطاع.

وتنص التعديلات على وضع سقف للاجر الخاضع للاقتطاع وهو 5 الاف دينار والحد من التقاعد المبكر من خلال عدم سريانه على المؤمن عليهم لاول مرة وبعد تاريخ 6/10/2009، والغاء الفقرة/ ه/ من المادة 43 والتي تستثني بعض الفئات من تطبيق احكام الفقرة / د / من المادة ذاتها والمتعلقة بوضع قيد يحد من التحايل برفع الاجر خلال السنتين الاخيرتين قبل التقاعد.

وأوضح الشريف ان هذه التعديلات ستساهم في تمكين المؤسسة من الاستمرار في تأدية التزاماتها تجاه المؤمن عليهم من الجيل الحالي والاجيال القادمة مما يساعدها لتحقيق اهدافها التي ترمي الى توفير سبل الحياة الكريمة للمشمولين تحت مظلة الضمان الاجتماعي عند استكمال باقي التعديلات التي تعالج ما تبقى من اختلالات.

وأشار الى ان هذه التعديلات لن تؤثر من قريب او بعيد على الحقوق المكتسبة للمتقاعدين.

(بترا)



تعليقات القراء

دوام
يعني مجلس " النوام " طلع اي حاجة .. صدقوني ما انا فاهم هالبلد ..طوش عشائرية متخلفة .. نواب لا يمثلون الشعب .. مجلس نواب واعيان لا بحلو ولا بربطو "مسرحية "..فساد في معظم الدوائر الحكومية .. شرطي بنظارة شمسية" ام نص ليرة" ببهدلك بسبب وبدون سبب .. اول ما تحط رجلك بعد الحدود "بتشم" ريحة الكشرة.. دايما بنادو " بندورة بليرة"..الطخ بالالعاب النارية صار اكثر من الهوا واصحابها مش سائلين لا بقانون ولا " بغيره "..بليرة للمراسل بتغير او بتمزع اتخن معاملة....استغفر الله.......وينك يا حرمة الساعة صارت ثمانية وراح اتاخر عالدوام والفطور اليوم عدور ابو الزوز
06-10-2009 09:08 PM
جبفارا الصريح
حظ اوفر لنوابنا ,,,, والخير بالجايات
بعد ان عقددوا الامال الواسعة على مكتسبات من وراء هذا القانون وتمرير طلبات قاموا بوعدهم بها لاقربائهم واحبابهم سواء كوته للحج,, اووظائف على الفئة الثالثة كما وعدهم وزير الصحة
وبقية الوزراء وخاصة وزير التغبية والتعتيم فى التعينات القادمة
وتعيشوا وتوكلوا غيرها مع تمنياتى بان تقر جميع القوانين فى غيابهم
06-10-2009 09:51 PM
اردني من ارض الجنوب
لا والف لا لهذا القانون الظالم
06-10-2009 09:54 PM
سوسو الامورة
االلي استفاد من مجلس النواب هم النواب انفسهم مش الشعب اللي انتخبهم
الحمدلله اني ما انتخبت ولا نااائب لانهم ما بيقدروا يعملوا اي شيء او يتخذوا اي قرار

بس وجاهه وكروش منفوخه وسيارات بدون جمرك ورواتب وزيادات عاليه وتقاعد بمبلغ ضخم والحسابه تحسب يا ماما
06-10-2009 11:16 PM
كركي
اعتقد ان محلس النواب سيحل والحكومه كدلك|ضربة مقفي|
07-10-2009 06:22 AM
رياض
ما ظل فى البلد لا قانون الاضمانالاجتماعى
07-10-2009 08:00 AM
عجلون
ان اموال الضمان سبب استزافها السرقة والرواتب الباهضة للمديرين والي اصبحت تنفيعة لكل هامل بس وراه اهمل منه يتوسطله لانه هذا زمان الهمل والسرسرية وحسبنا الله ونعم الوكيل والله يكون بعون هالبلد وشعبه
07-10-2009 10:17 AM
المواطن
عدم أعطاء كوتة للمجلس وتاخير عقد الدورة واصدار قوانبن مؤقتة بوجود المجلس هذة كلها رسائل بحل المجلس.ولو كان هنالك نواب تعرف بالسياسة لقدمو استقالة جماعية واحترمو انفسهم.
07-10-2009 10:57 AM
الضعيف
العتب على جراسا كبير وذلك لاستخدام عبارة تحد مجلس النواب . وهذه العبارة غير صحيحة كون الحكومة لم تتحدا مجلس النواب للاسباب التالية : اولا التحدي يكون دائما بين جهات كفوء وكيف تتحدى الحكومة المجلس وهو الاضعف و ثانيا النواب يبحثون عن المصالح الشخصية وعلية الحكومة بترضيهم بدون تحدي ثالثا النواب لا يعرفون ما هو القانون الذي صدر و لا يستطيعون النقاش فية وربما يكون اسوء من قانون الحكومة . رابعا معظم النواب لديهم في البيت فيديو يحضرون اشرطة تسجيل الجلسات لاظهار قواتهم لوجاتهم كونهم يعانون من ضعف على الصعيدين . بعض النواب عليهم شروط من زوجاتهم اذا لم تحضر خادمة عليك عمل البيت كونها وقفت معة مدة 3 اشهر الانتخابات فهم ليس لديهم وقت الا للغسيل والطبخ .... وغيرة . وهناك نواب يمكن مشاهدتهم بالمطاعم والمقاهي ربما مكحوشين من منازلهم الله اعلم . وبعض النواب يطلب من اصحابة الاتصال بة في المجلس والمنزل لبيان انة مهم وبعض النواب يرسلون رسائل للتذكير بانفسهم وعند طلبهم لعمل اجتماعي يدعي انة في اجتماع . بعض النواب يحاول في الخطبات ان يكون هو من يطلب يد العروس او الذي يعطيها لكن ليس لهم سوق .
استغرب من جراسا كون ما ذكرته معروف للقاصي والداني فكيف تعلن بان مجلس الوزراء تحدى مجلس النواب هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ان عملية اقرار القانون المؤقت خدم النواب كونة عند المناقشة في الجلسات التي ستعقد مستقبلا يكون كل شيء جاهز لديهم واعطيات الحكومة جاهزة وربما اعادة كوتت الحج لهم وصرف سيارات بي ام دبليو وربما جاكور وسفريات خارجية وموازنة العام القادم يرفع العجز من 966 مليون الى مليار ما هي 34 مليون في عمر الشعوب لا شيء . في عام 2007 كان النواب لا يجعلوننا ننام من كثرة زياراتهم وبعد الانتخابات بيوم شبعنا مناسف وحلويات وبعد اسبوع صلينا الجمعة معهم وبعد شهر وجدناهم في جاهة وبعد ثلاث اشهر تغير رقم التلفون الخلوي وبعد ستة اشهر نطرق الباب ويقول ابنة ان ابي يخبرك بانة غير موجود وبعد سنة لم يعد يمر من الحارة واذا سلمت علية شاح بوجة وبعد مضي العامين وبداء العام الثالث وجدناهم في العزيات والاعراس حيث ارغب في عام 2011 بتزويج ابناء بسبب النقوط منهم والله جخة وعادت المناسف الى هيبتها والحلويات على الدور ولكن لغاية الان نستطيع النوم .
ارجو من الحكومة ان تدير بالها على ابنائها النواب لان القاصر يجب ان يكون بولاية ولي امر واذا لم تستطع الحكومة ان تدير بالها الهم ان تقوم بتعين قضاة لهذه الغاية . انا من الان اعرف من سانتخب اذا ربنا الله سبحانة وتعالى اعطاني العمر وصدقوني سانتخب ليس لشان مالي وانما جهد بلي .
08-10-2009 03:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات