الاردن يتوقع عجزا قدره 966 مليون دولار في ميزانية 2010


جراسا -

قالت مصادر بوزارة المالية الاردنية يوم الاثنين ان الاردن قدر الانفاق الحكومي المتوقع في ميزانية عام 2010 بنحو 5.565 مليار دينار (7.8 مليار دولار) وتوقع عجزا قدره 685 مليون دينار (966 مليون دولار) أي بنسبة 3.9 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

وقالت المصادر لرويترز ان الميزانية المقترحة للعام المقبل تؤكد على الحرص المالي من أجل خفض العجز بدرجة كبيرة من نحو 1.2 مليار دينار هذا العام أي 7.3 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بسبب تراجع المنح الاجنبية والتباطؤ الاقتصادي نتيجة التراجع الاقتصادي العالمي.

وقالت المصادر ان أحدث البيانات الاولية قدرت حجم المنح من الدول المانحة بواقع 435 مليون دينار. عادة ما تستخدم هذه المنح في تغطية جزء من العجز في الميزانية.

وتتعرض مالية الاردن لضغوط بسبب التباطؤ الاقتصادي الذي جاء أشد من المتوقع اذ أثرت الازمة الاقتصادية العالمية على الطلب المحلي وانخفضت التدفقات النقدية الاجنبية ومنها تحويلات العاملين في الخارج وبخاصة في الخليج.

وترتبط المملكة التي تعتمد على المساعدات بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع حكومات دول الخليج العربية التي تضررت بشدة من انخفاض أسعار النفط.

وارتفع الانفاق العام بنسبة 14.4 في الاشهر السبعة الاولى من عام 2009 بعد ان أقرت الحكومة ميزانية توسعية لعام 2009 وبدأت في السحب من مخصصاتها في أوائل العام لدعم برنامح تحديث البنية الاساسية.

لكن وزارة المالية تتراجع الان عن مشروعات تعتبرها غير ضرورية بعشرات الملايين من الدولارات اذ ان أولويتها الاولى الان هي خفض الانفاق.

وقال مسؤولون عن الميزانية ان ميزانية عام 2009 قدرت الانفاق الحكومي عند مستوى 6.156 مليار دينار (8.68 مليار دولار) لكن تخفيضات الحكومة المستمرة للانفاق من المتوقع ان تدفعه للهبوط الى مستوى نحو 5.76 مليار دينار بحلول نهاية العام.

(الدولار يساوي 0.709 دينار)
(رويترز)



تعليقات القراء

جلجامش
العجز حاصل حاصل والفضل لجهود المسؤولين ممن ينهبون الشعب
07-10-2009 10:39 AM
م.طراونه
عجز في الميزانيه العامه وذلك يعود الى فائض الى الميزانيه الخاصه يعني حاميها حراميها ؟؟ وطول عمرك يا زبيبه ودود الخل منه وفيه
08-10-2009 02:36 PM
يا اخوان
بدي أفهم كيف دولة بتشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحد بتوزع سيارت و مصاري و عطايا لاعضاء مجلس النواب اللي همة أصلا أغنياء وترشحوا للنيابة لتسليك أعمالهم و لا بدهم أشي من الحكومة ولا ما يحزنون و الصين التي هي أكبر دائن للولايات المتحدة كبار اعضاء الحكومة يذهبون بالباصات و أذكر تبرعهم للاردن بعشرة كمبيوترات قبل كم سنة و احنا سيارات لفلسطين و باكستان و سريلانكا ............
18-10-2009 08:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات