حرب فتاوى حول غشاء البكارة الصناعي


جراسا -

بعد نشر تفاصيل انتشار غشاء البكارة الصناعي القادم من الصين في الأسواق السورية ورصد الرواج الذي لاقاه فيها وفي المجتمع الشرقي الذي لا يزال موضوع العذرية فيه يمثل شرطاً حاسماً في الليلة الأولى، تناقلت وسائل الإعلام العربية والعالمية الموضوع خاصة بعد أن أعلنت إحدى الصحف المصرية أن غشاء البكارة الصناعي في طريقه إلى أسواقها. وبدأت أصداء الخبر تظهر بشكل أوضح بعد أن بقيت حبيسة غرف الدردشة إلكترونياً كتعليقات ألحقت بالمواد الصحفية المذكورة وأطلقت اتهامات لبعض المواقع ووسائل الإعلام التي نشرت الخبر, بترويج المنتج الجديد الذي غدا حديث الساعة السري في زوايا المنازل والمكاتب وحتى الشوارع. إلا أن الفتوى التي أصدرها مؤخراً عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر الدكتور عبد المعطي بيومي شكلت أولى ردات الفعل على المستوى غير الشعبي، حيث أمر بتطبيق حد الحرابة (القتل والصلب أو قطع الأيدي والأرجل بخلاف أو النفي من الأرض) على كل من يقوم باستيراد غشاء البكارة الصيني الذي ييسر للفتاة التي فقدت عذريتها إرجاع هذه العذرية بسهولة باعتباره مفسداً في الأرض، لأنه بهذه الطريقة قد يساعد على نشر الرذيلة في المجتمع. ومن جانبه أشار الدكتور محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية إلى أن ترقيع غشاء البكارة ما زال موضع اختلاف بين الفقهاء المعاصرين والمسألة لم يستقر الحكم فيها بين الجميع، لافتاً إلى أن مجمع البحوث لم يحسم مسألة غشاء البكارة، وإنما هناك بحوث ودراسات تكتب حول هذا الموضوع للوصول إلى بحوث علمية تكون مرشدة لما يمكن أن يستقر الرأي إليه في هذا الموضوع الحساس الذي لم يحسم أمره بعد. من جهته يؤكد محمد حبش مدير مركز الدراسات الإسلامية في دمشق أنه لا يوجد حد أو عقوبة على من رتق غشاء البكارة وإنما شملت النصوص الزاني الذي تثبت فعلته بشهود أربعة بمنأى نهائي عن الشك، مؤكداً أن ما يقال عن عقوبة رتق غشاء البكارة هو كلام لا يستند إلى أي أساس شرعي. وحول فتوى الشيخ عبد المعطي البيومي وهو أحد الشخصيات العلمية المعروفة في مصر وقد شغل منصب عميد لكلية الشريعة، أوضح حبش أن البيومي استقى العقوبة من إسناد استيراد هذه المواد إلى الإفساد في الأرض وهو ما وصفه بالحكم غير الدقيق، لأن الإفساد في الأرض يشمل كما أوضح حبش السرقة والقتل والاغتصاب. وأكد حبش على أن مثل هذه الفتاوى غير ملزمة وتمثل من أصدرها فقط , حتى ولو كانت جهة شرعية، متوقعاً تعدد الفتاوى في هذا الموضوع. ويرى أن المسألة يتخللها جملة من التفاصيل يجب الوقوف عندها، كأن يكون استيراد المواد بعلم من وزارة الصحة تشرف على توزيعها واستخدامها الذي يجب أن يقتصر برأي حبش على من فقدت عذريتها لسبب عارض كسقوطها من مكان أو غيرها من حوادث تؤدي إلى هذه النتيجة، أما من فقدته خلال خطيئة فلا يجوز استخدامها لهذا المنتج لأن ذلك يعتبر تغريراً بالزوج.

دي برس - بعد نشر تفاصيل انتشار غشاء البكارة الصناعي القادم من الصين في الأسواق السورية ورصد الرواج الذي لاقاه فيها وفي المجتمع الشرقي الذي لا يزال موضوع العذرية فيه يمثل شرطاً حاسماً في الليلة الأولى، تناقلت وسائل الإعلام العربية والعالمية الموضوع خاصة بعد أن أعلنت إحدى الصحف المصرية أن غشاء البكارة الصناعي في طريقه إلى أسواقها.

وبدأت أصداء الخبر تظهر بشكل أوضح بعد أن بقيت حبيسة غرف الدردشة إلكترونياً كتعليقات ألحقت بالمواد الصحفية المذكورة وأطلقت اتهامات لبعض المواقع ووسائل الإعلام التي نشرت الخبر, بترويج المنتج الجديد الذي غدا حديث الساعة السري في زوايا المنازل والمكاتب وحتى الشوارع.

إلا أن الفتوى التي أصدرها مؤخراً عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر الدكتور عبد المعطي بيومي شكلت أولى ردات الفعل على المستوى غير الشعبي، حيث أمر بتطبيق حد الحرابة (القتل والصلب أو قطع الأيدي والأرجل بخلاف أو النفي من الأرض) على كل من يقوم باستيراد غشاء البكارة الصيني الذي ييسر للفتاة التي فقدت عذريتها إرجاع هذه العذرية بسهولة باعتباره مفسداً في الأرض، لأنه بهذه الطريقة قد يساعد على نشر الرذيلة في المجتمع.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية إلى أن ترقيع غشاء البكارة ما زال موضع اختلاف بين الفقهاء المعاصرين والمسألة لم يستقر الحكم فيها بين الجميع، لافتاً إلى أن مجمع البحوث لم يحسم مسألة غشاء البكارة، وإنما هناك بحوث ودراسات تكتب حول هذا الموضوع للوصول إلى بحوث علمية تكون مرشدة لما يمكن أن يستقر الرأي إليه في هذا الموضوع الحساس الذي لم يحسم أمره بعد.

من جهته يؤكد محمد حبش مدير مركز الدراسات الإسلامية في دمشق أنه لا يوجد حد أو عقوبة على من رتق غشاء البكارة وإنما شملت النصوص الزاني الذي تثبت فعلته بشهود أربعة بمنأى نهائي عن الشك، مؤكداً أن ما يقال عن عقوبة رتق غشاء البكارة هو كلام لا يستند إلى أي أساس شرعي.

وحول فتوى الشيخ عبد المعطي البيومي وهو أحد الشخصيات العلمية المعروفة في مصر وقد شغل منصب عميد لكلية الشريعة، أوضح حبش أن البيومي استقى العقوبة من إسناد استيراد هذه المواد إلى الإفساد في الأرض وهو ما وصفه بالحكم غير الدقيق، لأن الإفساد في الأرض يشمل كما أوضح حبش السرقة والقتل والاغتصاب.

وأكد حبش على أن مثل هذه الفتاوى غير ملزمة وتمثل من أصدرها فقط , حتى ولو كانت جهة شرعية، متوقعاً تعدد الفتاوى في هذا الموضوع.

ويرى أن المسألة يتخللها جملة من التفاصيل يجب الوقوف عندها، كأن يكون استيراد المواد بعلم من وزارة الصحة تشرف على توزيعها واستخدامها الذي يجب أن يقتصر برأي حبش على من فقدت عذريتها لسبب عارض كسقوطها من مكان أو غيرها من حوادث تؤدي إلى هذه النتيجة، أما من فقدته خلال خطيئة فلا يجوز استخدامها لهذا المنتج لأن ذلك يعتبر تغريراً بالزوج.
 
 



تعليقات القراء

العيون العسليه
هاد غش وتدليس على الزوج وبعدين اذا في حالة طارئه كاغتصاب من المحارم او احد المجرمين المؤسسات المختصه بتقدر هي تعمل الاجراءات اللازمه والطريقه المناسبه لاعادة عذرية البنت واللي مش مفهوم وبعتقد في عليه علامات استفهام وحده تم اغتصابها وبعدها استعملت المنتج هاد ليش هو ما اله فترة صلاحيه هاي ماده صناعيه تستعمل في ساعتها بس لنفترض بعد الاغتصاب بعشر سنين اجت بدها تتزوج بكون لسه مفعوله ماشي ولا بتروح وبتطلبه من الصيدليه شغله طرمه ما الها هدف الا انها الدعاره تتيسر والبنات ما تهكل هم هالغشاء اللي مربطها نوعا ما من انها تبدع .
29-09-2009 11:35 AM
سنسن
خلال الفتره يلي بتعملوا فيها حرب فتاوي بكون عطاء الاغشيه توزع على الحبايب وتم استعماله والرصاص والزغاريت لعلعت في كافة ارجاء الوطن العربي مع رفع رايات بيضاء بتخللها علامات حمراء ولا عزاء للشباب .
29-09-2009 12:00 PM
كله من الصين
الصين صنعت كل اشي و العرب بستوردو ....
يا ناس حتى البيض صنعوه .....
كله تزوير .........
29-09-2009 01:19 PM
انا حلوة او امورة
ليششششش؟؟ مع انو هيدل الاختيراع اهما اختيراع سح سبايا؟؟؟
29-09-2009 01:47 PM
keaven
ليش هاي البلبله يعني ؟؟؟؟
زي ما بتمنعوا المخدرات وبتفتشول عليها على الحدود
اعملوا هيك على متل هيك بضايع !!!

رقم 4
يخرب بيتك
29-09-2009 02:40 PM
الاميره الدلوعهH
مين هاي انا حلوة انا امورة سواء كنت شاب او بنت فانتو تافهين ومش موضوعي اصلا اعلق عليكم ولازم تتعلمو مخارج النطق اوديك او اوديكي علا مدرس سح سبايا الله يعين انا فايته اعلق عالموضوع احنا مجتمع محافظ ومش بس غشاء البكارة هو اساس عذرية البنت في كتير امور زي انو تحافظ علا جسمها وماتمارس اي علاقه خارج اطار الزواج اصلا والله الواحد ة بنخجل من حالها لما تمارس الجنس بالحرام تتخيل للحظات ربنا يوخد روحها او تلمح صورة امها او ابوها اكبر احتقار للنفس لما تخدع هالشخص اللي تزوجتو والله يحفظ بناتنا ومجتمعاتنا
29-09-2009 02:42 PM
لانا 48
والله مبروك هيك اشي حل مشاكل اكتير عند البنات حتى لو غلطت ابموقف ضعف ما لازم اتضل طول عمرها تهدس بالغشاء البكاره و بعدين انو شب بتجوز ما بكون عامل هاي الشغله مع 50 60 بنت انا طالبه جامعيه و ملمه بالامور و بعدين الله يستر ع الولايه
29-09-2009 03:13 PM
البتار
والله انا اتمني من جراسا نيوز لسمعتها الطيبه ان تتجاهل الي اسمها كما تدعي انا حلوااو اموره وذلك لسمعة الجريده. ولكم مني كثثير الاحترام
29-09-2009 03:20 PM
هلا فيك
الله بستر من اللي جاي يا جماعه احنا في اخر الزمان
29-09-2009 03:23 PM
ملطوش
انت يا حلوة و زنوبة .... بدك رقعة بنشر عجل جرافة و ليس غشاء صناعي
29-09-2009 03:35 PM
ابو كمال الاردني الى ملطوش ولانا 48
ملطوش
دمك شربات وسكر وعسل وكل اشي حلو بالدنيا وبشكرك على تعليقك عالى هالشكل المخزي
تحياتي لك
لانا 48
ممكن اعرف يا جامعية كيف صرتي ملمة بهالامور ؟؟؟ وشو موقف الضعف يعني ؟ وشو اللي بيخلي البنت تصير بموقف ضعف ؟؟؟ وكيف بتوصل مع الشب لهالموقف ؟؟؟
وبعدين هالموقف الضعف بيروح على مجمع رغدان الجديد والا القديم ؟؟ لاني مش من هالبلد وما بعرف استعمل المواصلات !! احكيلي
29-09-2009 04:43 PM
ضرتها لام كمال لابو كمال
تئبرني ابن عمي البنت لانا حكتلك الله يستر على الولايه ضروري تفتح جروحها وتذكرها بعرفك بتستر على عيوب الناس ورجال مرئلها ياها والزمن قصدي والغشاء الصيني كفيل يدمل مصيبتها يلا تئبرني عامليتلك يبرأ لا تتأخر بالرجعه على البيت اليوم عندي دوري.
29-09-2009 05:48 PM
ريماس
هاد المنتج لازم ينمنع الا في حالات محددة والتي تهدف الى الستر على المستورات اللي راحوا ضحية اغتصاب او حادث لعدم قدرة المجتمع على تفهم هذه الامور الماسة بالشرف وخصوصا الاهل والأقرباء
اما الشاذ الحلو الأمور فأقول له........روح على لبنان أحسنلك بتلائي سحاب كتير هنيك بعجبوك ليش لساتك بالاردن
29-09-2009 06:37 PM
ملطوش
و الله على راسي ياخوي ابو كمال الاردني ... و تسلم حبيبي
29-09-2009 09:46 PM
انا الكرك
لااظن بأن هذا الموضوع موضوع في الاسفل
لا يختلف اثنين بأنه غش وخداع
ولكن ظني كل الظن الموضوع موضوع فوق عقلاني
وفي المسار الديني الفطري يقول انه تزييف للحقيقه

من حيث وقوع الخطأ المجني عليها" باغتصابها"
فانها ايضا ان كانت تخاف الله فانها لاتخفي الحقيقيه على اناس اخرين
من حيث ان لن ياتيها زوج الا بهذه الطريقه وخاصه مجتمعنا مجتمع شرقي عربي اسلامي
ايضا سيبقى الموضوع وازع ديني
مثل الي بخسر مصاري وبستنى عوض ربنا
او الي بتموت امه ربنا بعوضه "ولا راح يصنعوا ام اله":)
وهي تستنى عوض ربنا
والا كانت قانطه او كنا قانطيين
30-09-2009 12:28 AM
سوزان
هي الحلوه الاموره بس احتمال كبير يكون شب مو بنت ... عيب هالحكي لشوم اهم اختراع ل يلي بيغلطوا وبأيديهم كمان المفروض يتحملوا اغلاطهم واخوي او اختي ما بسير تحكي بهاد الاسلوب ... وانا بشكر الاخوان والاخوات سنس والاميره الدلوعه والبتار وهلا فيك وابو كمال الاردني وريماس مشكورين ...
30-09-2009 02:30 AM
انا الاموره
الى الحلوه او الاموره بسببك اذا انتي بنت او شب بدي اغير اسمي من اليوم الى انا المقهوره وسدئيني يا سمج او سمجه اني حاب يعملو في الصين غشاء لسد الفم للي ما بعرفو يحكو بأدب يا ومسخ يعني قرد
30-09-2009 11:58 AM
م.طراونه
ما اوسخ من الموضوع غير المعلقين
03-10-2009 05:33 PM
الى تعليق رقم18 الاميره الدلوعه
الكلام من صفه المتكلم وباين عليك كتيررررررررر مزوء ياعيب الشوم
04-10-2009 09:53 AM
يااااااااااه
اذا الموضوع صح
واجت على الاردن هاي الشغلات يا سلاااااااااااااااااااااااااااام

مش قادر اقدر اتخيل شو راح يصير

احنا في اخر الدنيا
اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
11-10-2009 04:36 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات