منح الأردن 7 ملايين يورو من قبل الوكالة الفرنسية للإنماء


جراسا -

خاص - وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية اتفاقية تمويل بقيمة 7 ملايين يورو مقدمة من قبل الوكالة الفرنسية للإنماء )آ إف ديه) لبنك سوسيته جنرال لدعم ثلاث مؤسسات ضمن قطاع التمويل للمشروعات متناهية الصغر.

ووقع الاتفاقية أمس بحضور وزيرة التخطيط سهير العلي مدير مكتب الوكالة الفرنسية في عمان هيرف بريتون ومدير عام البنك في الأردن علي الخولي.

وقالت العلي خلال حفل التوقيع الذي حضرته السفيرة الفرنسية في عمان كورين بروز وعدد من مدراء التمويل الميكروي أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي عملت مع الوكالة الفرنسية للوصول إلى آلية ملائمة يمكن من خلالها تقديم التمويل لقطاع التمويل الميكروي.

وبينت انه وقع الاختيار من قبل الوكالة الفرنسية على بنك سوسيته جنرال كأحد البنوك التجارية المهتمة بالعمل مع مؤسسات التمويل الميكروي ليتلقى البنك التمويل الميسر من حيث انخفاض معدل الفائدة وطول فترة السداد بعملة اليورو لإعادة إقراضه بالعملة المحلية إلى عدد من مؤسسات التمويل الميكروي على أن تستغل المؤسسات المستفيدة التمويل لتوسيع خدماتهم الإقراضية لتشمل المناطق الفقيرة في المملكة وابتكار منتجات وخدمات ميكروية جديدة.

وأشارت في كلمته التي اوردتها وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إلى أن هذا الدعم المقدم من قبل الجانب الفرنسي يتماشى مع محاور الإستراتيجية الوطنية للتمويل الميكروي ويعتبر إحدى المبادرات المتبناة من قبل الحكومة الهادفة لدعم قطاع التمويل الميكروي والرقي بمستوى الخدمات المُقدمة من قبل المؤسسات العاملة في القطاع لغايات خدمة الفئات المستهدفة بمصادر التمويل الميكروي.

وقالت العلي أن قطاع التمويل الميكروي شهد نمواً وأن هناك ازديادا مضطردا على الطلب على القروض الميكروية، مشيرةً إلى أن الحكومة ستستمر في دعم هذا القطاع نظراً لأهميته في توفير التمويل وبشروط وضمانات بسيطة لتنمية وتطوير الشرائح الاجتماعية المستفيدة والمستهدفة بمصادر التمويل الميكروي.

واضافت العلي أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي وفرت التمويل الميسر من خلال الوكالة الفرنسية عام2008 إلى مؤسستين تعملان في القطاع بقيمة3 ملايين يورو، موضحة ان التوقيع الحالي بقيمة 7 ملايين يورو سيتم تقديمها على شريحتين إذ سيتم استغلال الشريحة الأولى بقيمة 3.5 مليون يورو لدعم ثلاث مؤسسات- صندوق المرأة بقيمة 1.8 مليون يورو وتمويلكم بقيمة مليون يورو وفنكا الأردن بقيمة700 ألف يورو، فيما يجري التفاوض بين البنك ومؤسسات التمويل الميكروي المؤهلة للاستفادة من هذا الدعم لاستغلال الشريحة الثانية بقيمة 3.5 مليون يورو.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات