ارتفاع الدين العام للاردن 9 % في 8 شهور


جراسا -

افادت بيانات صادرة عن وزارة المالية اليوم الاثنين ان الدين العام للاردن ارتفع بنسبة 4ر9 بالمئة للشهور الثمانية الاولى من العام .

واظهرت البيانات ان الدين العام بلغ 35ر9 مليار دينار للفترة من كانون الثاني الى اب مقابل 55ر8 مليار دينار في نهاية عام 2008 .

ويشكل الدين العام 7ر57 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لعام 2009 مقابل بلوغه 8ر56 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للعام الماضي .

وارتفع الدين العام بسبب زيادة كل من الدينين الخارجي والداخلي .

وبلغ الدين الخارجي في نهاية شهر اب 65ر3 مليار دينار بارتفاع قدره 15 مليون دينار عن نهاية عام 2008 .

وتعد اليابان والمانيا اكبر دولتين دائنتين للاردن .

ويشكل الدين الخارجي 5ر22 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2009 مقابل ما نسبته 2ر24 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الماضي.

وارتفع الدين الداخلي (موازنة عامة وموازنات المؤسسات المستقلة) بنسبة 16 بالمئة ليصل إلى69ر5 مليار دينار.

ويشكل الدين الداخلي 1ر35 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام الحالي مقابل ما نسبته 6ر32 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2008 .

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات