إيران تختبر "سجيل" و"شهاب 3" .. والتوتر مع الغرب في تصاعد


جراسا -

قال التلفزيون الايراني الرسمي إن إيران أجرت الاثنين 28-9-2009 تجربة لإطلاق صاروخ يقول محللون دفاعيون إنه يمكن أن يضرب اسرائيل والقوات الامريكية في منطقة الخليج.

وذكر أن الصاروخ "سجيل" البالغ مداه 2000 كلم تم إطلاقه بنجاح إلى جانب "شهاب 3" في إطار مناورات عسكرية تجريها.

وأعلنت وكالة فارس "اختبر حراس الثورة لأول مرة خلال مناورات عسكرية صاروخاً بطبقتين يستخدم الوقود الصلب".

والصاروخ شهاب (أرض أرض) اختبر خلال مناورات للحرس الثوري الايراني بدأت امس الاحد ويقول مسؤولون ايرانيون إن مدى شهاب 3 يبلغ نحو 2000 كيلومتر وكان قد اختبر آخر مرة في منتصف عام 2008.

وتتزامن المناورات الصاروخية مع تزايد التوتر في النزاع النووي بين إيران والغرب بعد أن كشفت طهران الاسبوع الماضي أنها تبني منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم.

وذكرت محطة "برس" التلفزيونية الناطقة بالانكليزية في عنوان رئيسي للأخبار التي تظهر أسفل الشاشة ان "ايران اختبرت إطلاق صواريخ متوسطة المدى"، ولم تذكر المحطة تفصيلات بشأن نوع الصواريخ او موعد إجراء التجربة.


وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد قالت إن الحرس الثوري سيختبر إطلاق صواريخ "شهاب 1 و2" مساء الاحد والتي يصل مداها الى 500 كيلومتر، ولكن لم يتضح ما إذا كانت تلك هي الصواريخ التي أشارت اليها محطة برس.

وتجري إيران مناورات حربية أو تختبر أسلحة لإظهار تصميمها على صد اي هجوم من جانب أعداء مثل إسرائيل او الولايات المتحدة.

وأبدت الولايات المتحدة التي تشتبه في أن ايران تسعى لتصنيع قنابل نووية من قبل قلقاً ازاء برنامج طهران الصاروخي، وتقول ايران ان أنشطتها النووية تهدف لتوليد الكهرباء.

ولم تستبعد الولايات المتحدة ولا حليفتها اسرائيل العمل العسكري اذا فشلت الدبلوماسية في حل النزاع النووي.

وكانت ايران أعلنت انها سترد على اي هجوم باستهداف المصالح الامريكية في المنطقة وبضرب اسرائيل، بالاضافة الى إغلاق مضيق هرمز، وهو طريق حيوي لإمدادات النفط العالمية.

وأضافت انباء المنشأة النووية الايرانية الواقعة جنوبي طهران في الاسبوع الماضي شعوراً بالالحاح الى اجتماع حاسم يعقد في جنيف يوم الخميس بين مسؤولين ايرانيين وممثلي الدول الست الكبرى ومن بينها الولايات المتحدة.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لمحطة (سي بي اس) امس الاحد ان ايران "ستختبر" في جنيف وإذا فشلت المحادثات فإن تحركاً نحو العقوبات سيلي ذلك.

وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما امس السبت ان الكشف عن بناء منشأة نووية سرية في ايران يشير الى "نمط مزعج" للتملص من قبل طهران.

وحذر اوباما ايران يوم الجمعة من انها ستواجه "عقوبات مؤلمة" اذا لم تكشف المعلومات المتعلقة ببرنامجها النووي.

وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس لشبكة (سي ان ان) انه يأمل في أن يجبر الكشف عن المنشأة الثانية إيران على تقديم تنازلات.

وأضاف أنه يفضل الدبلوماسية والعقوبات على العمل العسكري ضد إيران لصدها عن مواصلة برنامجها النووي.

وقال علي أصغر سلطانية، سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران ترتب لقيام الوكالة بعمليات تفتيش "في المستقبل القريب جداً".
 (العربية نت)



تعليقات القراء

عربي
انشاء الله ه----الصواريخ تتطلع صواريخ ماتطلع خوازيق----
30-09-2009 04:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات