إصابة 13 فلسطينيا في مواجهات مع قوات الاحتلال اثناء قيام متطرفين باقتحام الاقصى


جراسا -

تجددت في هذه الأثناء المواجهات العنيفة بين المواطنين وعناصر الشرطة الاسرائيلية عند باب الأسباط وباب حطة من أبواب المسجد الاقصى، حيث أصيب العشرات، غالبيتهم من الأطفال والنساء، برضوض وحالات اختناق عندما اعتدت عليهم الشرطة بالهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع عند باب الاسباط.

كما رشق المواطنون المحتشدون عند باب حطة عناصر الشرطة الاسرائيلية بالزجاجات الفارغة والحجارة وردت الشرطة باطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

وشهد ساحات المسجد الاقصى ( صباح الأحد) مواجهات عنيفة بين المصلين المسلمين والشرطة الاسرائيلية والمتطرفين اليهود، أسفرت عن إصابة 13 فلسطينيا بجراح، بينها إصابتان خطيرتان، فيما قالت الشرطة إن اثنين من عناصرها أصيبوا في تلك المواجهات.

وأفاد مراسلنا في القدس ان المواجهات اندلعت بعد أن اقتحمت مجموعات يهودية متطرفة باحات المسجد الاقصى تحت حراسة الشرطة الاسرائيلية، فشرع المصلون المتواجدون في المسجد برشقهم بالحجارة والكراسي والاحذية، فردت الشرطة مستخدمة القوة لتفريق المتظاهرين ما أدى إلى اصابة 9 متظاهرين أحدهم اصيب في عينه وآخر في الرأس ووصفت حالتهما بالخطيرة.

واندلعت مواجهات عند باب المجلس (أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الاقصى) خارج ساحات الأقصى، بعد أن منعت الشرطة المصلين المسلمين من دخول المسجد الاقصى واغلقت جميع ابوابه، اسفرت عن اصابة 4 مواطنين على الاقل إصابة أحدهم في العين، كما تم اعتقال العديد من المواطنين واقتيادهم إلى مراكز اعتقال في القدس.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إنه تم نقل بعض الجرحى من داخل المسجد الاقصى الى المستشفيات فيما لا تزال المحاولات تجري لاخراج البقية.

وعلمت "معا" أن من بين الجرحى الذين نقلوا إلى مستشفى المقاصد بالقدس المسن محمد الجولاني ( 73 عاما) أصيب بعيار مطاطي في العين وحالته خطيرة، والشاب رامي صالح الفاخوري ( 20 عاما) عيار مطاطي في العين، وعادل السلوادي ( 31 عاما) عيار مطاطي في الصدر، ومهدي العباسي ( 31 عاما) رضوض في مختلف انحاء الجسد، وسمير أحمد العلمي ( 44 عاما) رضوض في مختلف انحاء الجسد نتيجة الاعتداء عليه بالضرب بالهراوات.

واعتدت قوات الاحتلال على رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب أثناء دخوله المسجد الاقصى المبارك من باب الأسباط، وأعاقت عمل الطواقم الطبية وإخلاء المصابين من داخل المسجد.

من جانبها ادعت الشرطة الاسرائيلية أن اثنين من عناصرها أصيبا في المواجهات مع المصلين داخل المسجد الاقصى، مدعية أن اثنين من المتظاهرين الفلسطينيين أصيبا في تلك المواجهات عندما أستخدمت الشرطة القوة لتفريق متظاهرين رشقوا المستوطنين بالحجارة والكراسي والاحذية لمنعهم من اقتحام المسجد.

وفور اندلاع المواجهات داخل المسجد الاقصى، هرع المئات من اهالي مدينة القدس واراضي 48 الى المسجد، إلا أن اغلاق قوات الاحتلال لبوابات الحرم القدسي الشريف حال دون وصولهم إلى ساحات المسجد، فتجمهروا عن الأبواب الخارجية مرددين هتافات تندد بالاحتلال واعتداءاته على المقدسات والمواطنين في القدس.

من جانب آخر أفاد الشيخ حسام أبو ليل من قيادات الحركة الإسلامية في أراضي 48 باتصال هاتفي مع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن هناك المئات من المعتصمين والمرابطين حول المسجد الأقصى من الخارج من أهل القدس وأراضي 48، والذين منعوا من دخول المسجد الأقصى من قبل قوات الإحتلال.

وأوضح الشيخ أبو ليل المتواجد عند باب الأسباط من الخارج، أن قوات الإحتلال اعتدت على المعتصمين حيث تم أصابة أربعة منهم بجراح ويتم نقلهم إلى المستشفيات فيما تتواصل اشتباكات في عدة نقاط عند مداخل البلدة القديمة في القدس.

كما منعت الشرطة الاسرائيلية الشخصيات الاسلامية من الدخول الى المسجد الاقصى، ومن بينهم الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الاسلامية العليا، كذلك أصدرت الشرطة قرارا بمنع حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح من دخول البلدة القديمة في القدس لإشعار آخر، على خلفية دعوته المواطنين للاحتشاد في الحرم القدسي والتصدي لمحاولات الجماعات اليهودية المتطرفة لاقتحام المسجد الاقصى.

ووصف مراسل "معا" الأوضاع في المسجد الاقصى والبلدة القديمة من القدس بشديدة التوتر والاحتقان خاصة في ظل الاجراءات التي تتخذها شرطة وقوات الاحتلال في المدينة لمنع المواطنين من الوصول إلى المسجد الاقصى بينما تسمح للمستوطنين بالتجول في ساحاته.

يشار إلى أن اليهود يحتفلون اليوم بعيد الغفران "كيبور"، وبهذه المناسبة تعمد جمعات يهودية متطرفة إلى اقتحام المسجد الاقصى في محاولة لإقامة ما يسمى بالهيكل مكان الاقصى.

واندلعت في 27 أيلول 2000، اي قبل يوم واحد من هذه الذكرى، مواجهات مماثلة في ساحات المسجد الاقصى عندما اقتحم رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق أرائيل شارون المسجد، ما أثار مشاعر العرب والمسلمين، وادى إلى اندلاع انتفاضة عرفت بانتفاضة الاقصى استمرت لعدة سنوات، واستغلتها اسرائيل لاعادة احتلال المدن الفلسطينية وتقويض قوة السلطة الفلسطينية.

المفتي العام يحذر من الأهداف المبيتة لاقتحام الاقصى

واستنكر الشيخ محمد حسين- المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية/ خطيب المسجد الأقصى المبارك- ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال صباح اليوم الأحد من اقتحام لباحات المسجد الأقصى وإطلاق الرصاص وقنابل الغاز ضد المصلين فيه.

وأكد في بيان صدر عنه اليوم أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترعى الجماعات المتطرفة التي تعيث فساداً في الأراضي الفلسطينية، فهي تتحمل كافة المسؤولية عن عواقب اقتحامها لباحات المسجد الأقصى المبارك.

وبين أن هذا الاقتحام يأتي بالتزامن مع ذكرى انتفاضة الأقصى التي اندلعت عقب اقتحام شارون لأروقة المسجد الأقصى المبارك، كما أثنى على يقظة حراس المسجد الأقصى المبارك وسدنته والمصلين فيه، وحث كل من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك من مدينة القدس وما حولها وفلسطينيي 48 إلى شد الرحال إليه والمرابطة فيه و إعماره بالصلاة، لتفويت الفرصة على من يريدون دخول باحاته، مؤكداً على أن تصرفات الاحتلال تتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين والأعراف الدولية التي تضمن الحفاظ على أماكن العبادة والوصول إليها.

وطالب المفتي منظمة المؤتمر الإسلامي بعقد اجتماع عاجل لبحث سبل حماية المقدسات الفلسطينية خاصة في ظل الصمت الدولي تجاه هذه الممارسات والانتهاكات.

يتبع..


(معا)



تعليقات القراء

ايمان
وين الخبر؟؟؟؟؟
27-09-2009 12:11 PM
خلود
فلسطين لا تسألي أين العرب
فكلهم قد احترفوا الهرب


فلسطين يا حبيبتي
ويا أغلى قدس
إسرائيل أفعى بخمسين ألف رأس
وأنا لا املك إلاّ خمسة أصابع
وحجر ولا اعرف اليأس
27-09-2009 12:21 PM
باسم الطوال
الخبر لا يهمنا على الاطلاق///..
هذا المسجد الأقصى مش موجود في الأردن!!
فلا يهمنا موضوعه///..
وطالما انه في اسرائيل فمن حق اليهود ان يدخلوه ويدخلوا أي مكان في أرضهم..//.
27-09-2009 12:23 PM
مسيحي اردني اردني
الله لا يردهم ولا يسلم فيهم ولا عظمة
علموهم الأدب
27-09-2009 12:24 PM
خلود الى باسم الطوال

يا باسم المسجد الاقصى هو في صلب عقيدتنا الاسلاميه مجرد نكرانك لاهميته لنا هو انكار لديننا وقبل ان نكون يا باسم اردنيون نحن عرب ومسلمون وقد ذكره الله في محكم كتابه العزيز

فقال سبحانه من قائل "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى، الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ"صدق الله العظيم

شئت يا باسم ام ابيت تحرير المسجد الاقصى هو غاية كل مسلم وتطهيره من دنس اليهود وهي ليست بأرضهم قتلة الانبياء والرسل والجهاد في سبيل الله لتحريره فرض عين على كل مسلم.

ولن ادخل معك في جدال تاريخي وهذا ما ترمي انت اليه واعرف قصدك فلك في محاباتهم صولات وجولات وانت ادرى بها .

لكني استغرب اين عروبتك يا باسم الطوال ابن مادبا الابيه ابن الاردن ليس من الضروري ان تكون مسلما لتعرف مكانته بل كن عربيا اصيلا .

باسم دولة الباطل ساعه ودولة الحق الى قيام الساعه وسيأتي هذا اليوم الذي ستكتحل به اعيينا برؤيته والصلاة فيه انه سميع مجيب الدعاء .

اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم انا نجعلك في نحر كل من اراد سوءا بهذا الدين يا الله
27-09-2009 12:40 PM
الحاقد
العتب مش عليكم العتب على جراسا يلي بتنشر هيك تعليقات عنصريه
للاسف موقع جراسا صار موقع تجاري
27-09-2009 01:28 PM
صقر العدوان
صح لسانك يا اخت خلود
لعنة الله على كل حاقد مثير للفتن .
ارواحنا فداك يا ابا الحسين بن الحسين الهاشمي ارواحنا فداك يا اردننا الغالي ويا فلسطيننا الحبيبة اللهم اجعلنا ممن يجاهدون في سبيلك لاعلاء كلمتك .
27-09-2009 02:38 PM
يبتغون الأجر(الى ايمان و باسم والى مسيحي اردني )
يبتغون الأجر من الله سبحانه و تعالى .. لم يدافعو عن المسجد الأقصى ابتغاء فضل منكم او من غيركم ... ما عند الله خير و ابقى .... و ستسأل يا محمد الطوال عن ما قلت يوم القيامه و ستعلم لمن العزه للمجاهدين ام للمنكرين و المتنكرين من المسجد الأقصى وواجب الجهاد و الدفاع عنه .
محمدا صلي الله عليه وسلم قال: "لا يزال طائفة من أمتي علي الحق ظاهرين, لعدوهم قاهرين, لا يضرهم من خالفهم حتي يأتي أمر الله وهم علي ذلك. قالوا: أين هم يا رسول الله, قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس." لله العزة و لرسوله و للمؤمنين ..

عندي سؤال الى مسيحي اردني (الله لا يرد مين و لا يسلم مين ؟؟؟؟؟!!!!
.
ارجو النشر يا جراسا
27-09-2009 03:19 PM
رادا حدادين / الصويفة
عكرتو ميزاجنا والله
هدول دايما بيدوروا على المشاكل وبيتحرشوا باليهود وبس يعلئو ويتبهدلو وينداس على روسهم بيصيروا يترجو بالعرب والدول العربية والعالم!! ومشان الله الحئونا!!
خليكم بحالكم وبلاش مشاكل.. وما راح نورط دولنا مشان كم واحد أزعر..
استحو.. شمّوا..
جايبين التخلّف للعرب
27-09-2009 04:03 PM
العيون العسليه الى رادا
لو بتحلفوا على الانجيل وعلى العهد القديم والجديد ما بصدق غير انكم معلق واحد .
الله ينصر الفلسطينيه المسلمين ويرحم جنودنا اللي استشهدوا على اسوار القدس وكانوا بقتلوا اليهود جماعتكم
الاردنيه دمهم اختلط بتراب فلسطين وريحة تراب فلسطين اردنيه ودمنا بجري بعروقهم
بكفينا نفتخر الملك عبد الله استشهد على ارضها وقيادتنا محافظه على العهد والوعد لجدها رسول الله بالحفاظ عليها وتحريرها ولو كلنا بدنا نموت على اعتابها وبالطريق لتحريرها بقتبس من كلامك بندعس على روسكم انتو .

ما بلومكم اكيد بتمشي بعروقكم دماء اليهود الملوثه . بس لا يتعكر مزاجك يا براده
27-09-2009 04:39 PM
الى رادا حدادين
ابت النذالة انت تفارق اهلها .... فعلا انو ما في وجهك اي صفه من صفات العروبه ....
الخيانه و العماله و القذاره بتنقط من وجهك ... وما فشرتي يترجو حدا ... اجرهم مش على العباد اجرهم على رب العباد ...
اللي بسمعك بحكي الجبهات شغاله دفاعا عن فلسطين والقدس ... اسكتي اسكتي و طمي راسك في الخرا ...
راح يضلو يدافعو عن الأقصى ليوم الدين و انت واللي زيك اللي العماله بدمهم موتو بغيظكم ..
.
محمدا صلي الله عليه وسلم قال: "لا يزال طائفة من أمتي علي الحق ظاهرين, لعدوهم قاهرين, لا يضرهم من خالفهم حتي يأتي أمر الله وهم علي ذلك. قالوا: أين هم يا رسول الله, قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس." لله العزة و لرسوله و للمؤمنين ..
انشري يا جراسا ...
27-09-2009 04:44 PM
الحاقد
الي رادا
روح/ي
ترجى بصليب خليه يوفقك
او الاب تبع الكنيسه خليه يغفرلك
لعنة الله عليكم يا عدوين الاسلام
27-09-2009 06:47 PM
تامر
يا ناس المسجد ا لاقصى موجود جهات مكه
وهناك الهيكل مطمور تحت الجامع المسمى الاقصى ولاسرائيل الحق بالنبش عنه
وما يحدث من اشتباكات هدفها مصالح خاصه لحماس ليس اكثر
ما بتشوفوا الا بثوروا شويه بعدين بنسوا انا مسلم وديني علا راسي لكن ان اقضي عمري مخمن فهذا جنون
12-10-2009 09:07 PM
الى النكرة باسم الطوال ورادا
ايها النصارى الحاقدين الاردن بلد مسلم وجلالة سيدنا اول المدافعين على حرمات المسلمين
كفاكم سموما ايها العملاء
19-10-2009 02:34 PM
الى النكرة تامر
الاردن بلد مسلم وجلالة سيدنا اول المدافعين على حرمات المسلمين
كفاكم سموما ايها العملاء
19-10-2009 02:36 PM
الى النكرة باسم الطوال ورادا
القوة التي يمتلكها اولئك المأفونون تغريهم بالتجديف والعنصرية فيزرعون الرعب في قلوب الشعوب لانهم يريدون وحدهم العيش اما الشعوب الاخرى فلها الموت .. تماما مثلما تفعل اسرائيل اليوم .. تريدها دولة يهودية تسرق الارض وتهتك العرض اما الفلسطينيون فلهم جهنم .. تريدها واحة حضارية يدعمها هذا العالم اما العرب فلهم الصحراء يسرحون فيها كيفما يشاءون .. ومن الغريب ان تجد العديد ممن خدعوا او جبنوا يدعون لمثل هذا الامر علانية دون خجل او حياء .. ولكنهم مع كل ذلك يعرفون انهم يعزفون لحنا نشازا لا تستيغه شعوبهم .. ولا تطرب له اذانهم رغم المغريات ورغم الوعود الوردية
19-10-2009 04:26 PM
الاسد
فلسطين سوف تعود الى اصحابها الشرعيين .. ان لم يكن اليوم فغدا .. ان لم يكن في هذه السنوات ففي سنوات مقبله .. ومثلما يؤمن هذا الشعب بان المقاومة هي السبيل الوحيد لارجاع الارض .. فاننا نؤمن بان ذلك هو الطريق الصحيح حتى لا يصار الى نعتنا في مستقبل السنوات اننا امة كانت ثم بادت
19-10-2009 04:27 PM
خبر
وأوضح جلالته أنه قال لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إن "مسألة القدس بالنسبة للأردن خط أحمر غير قابل للتجاوز"، واصفاً الحفريات الإسرائيلية القرب المسجد الأقصى بأنها "استفزازية."، وأضاف"إن الأردن تسهر على حماية الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين وعلينا أن ندافع عنها إزاء اغتصاب الممتلكات الذي تقوم به البلدية والحكومة الإسرائيليتين."
19-10-2009 04:29 PM
خبر
في مدن فرنسا، تظاهر آلاف الفرنسيين تعبيراً عن رفضهم للإجرام الصهيوني في فلسطين، ولم تمنعهم الشرطة من التظاهر أو الصراخ، أو سب الحكمة الفرنسية نفسها لعدم تدخلها. بل إن الصحافة الأوروبية، تستغرب موقفكم الذليل، وتتساءل لأي درجة من الخنوع أنتم، وأكثر من ذلك فهي تشجعكم على الرد وعلى عدم ترك أطفال غزة وحدهم في مواجهة الطائرات . أما في السعودية ومصر والبحرين، فالحكومات العربية تعلنها صراحة: لا تظاهر لغزة ولا معها، حتى بلغ الأمر زج المتظاهرين والمعبرين عن آرائهم في السجون. وبينما يقوم كتاب الخارجية الصهيونية بالهجوم على حماس والطلب من الصهاينة تدمير غزة على ساكنيها، يمنع الكتاب الآخرون وعلماء الدين من نصرة غزة ولو بالكلام ويغيبون في السجون.

لم يمر على الأمة العربية والإسلامية أكثر من هذا الذل ولا في عهد هولاكو وجنكيز خان، حتى وصلت بنا الطامة أن وزراء خارجيتنا، يرسلون بقضايانا إلى مجلس الأمن ليحلها، فبعد أن تقوم العصابات الصهيونية بذبح غزة وساكنيها، نتوسل إلى مجلس الأمن ليحل لنا القضية ويرفع عنا الأذى، بينما يدمر العدو بلاداً ومدناً ولا يعود إلى مجلس الأمن ولا يفكر به
19-10-2009 04:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات