اغلاق

2015 عام التبرع بالدم لأهميته!!


د باسم الكسواني - مستشار اول طب الاطفال

أبدأ بالقول ان الدم يمثل شريان الحياة وان المتبرع بالدم يعتبر مواطناً صالحاً يحب وطنه واهله ومجتمعه ويمتلك القدرة الحقيقية على العطاء فالمتبرع يساهم في انقاذ ارواح البشر ويساعد كذلك في منح بعض المرضى اسباب الشفاء، فالشفاء من عند الله سبحانه وتعالى والتبرع بالدم ونقله للمريض تمثل أسباباً حقيقية لشفاء المريض المحتاج للدم والمتبرع يحصل دائماً على شعوراً عالياً بالمسؤولية والرضا عن النفس وكذلك يحصل على رضا الله سبحانه وتعالى، والدم لا يقدر بثمن.

ويستفيد المتبرع بالدم من خلال زيادة نشاط النخاع العظمي في انتاج كميات جديدة من الدم اضافة لزيادة نشاط الدورة الدموية والمتبرع بالدم تكون مخاطر الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين أقل بكثير من هؤلاء الأصحاء الذين يبخلون بدمهم على أصحاب الحاجة اليه.

مواصفات الانسان المتبرع بالدم:

بداية يجوز لاي انسان معافى وسليم ان يتبرع بدمه ما دام عمره ما بين (18-60) عاماً شريطة ان لا يكون مصاباً بأية أمراض مزمنة، ويجب التأكيد ان الانسان المصاب بالأمراض الحادة وخاصة التهاب مجاري التنفس العلوية يمكنه التبرع بعد شفاءه من هذه الحالة وبعد استشارة الطبيب والتأكيد أنه شفي منها نهائياً وكذلك يجب ان لا يقل وزن الانسان المتبرع عن (50) كغم وان لا تقل نسبة خضاب الدم (الهيموجلوبين) عن 13-18 جرام بالنسبة للرجال وما بين 12-15 بالنسبة للنساء وكذلك يجب ان يكون ضغط الدم طبيعي اضافة لضرورة ان تكون دقات قلب المتبرع منتظمة وان لا يعاني من أي ارتفاع في درجة الحرارة.

مخاطر التبرع بالدم معدومة عندما يؤخذ من الانسان السليم ونعلم ان المتبرع يسحب منه (400-450) مللتر من الدم وهذه الكمية تمثل 7-8% فقط من متوسط حجم الدم عند الشخص البالغ والذي قد تصل ما بين 5-6.5 لتر من الدم.

ومن المتعارف عليه ان يتم السحب باشراف طبي كامل ومتخصص حيث لا يسحب الدم الا بعد التأكد من سلامة المتبرع ولياقته الكاملة وقدرته على التبرع، ولا بد من التأكيد ان ادوات سحب الدم هي ادوات معقمة تعقيماً كاملاً وتستخدم لمرة واحدة فقط ولا يوجد اية مخاطر منها.

ولا بد من الاشارة الى ان عملية التبرع بالدم لا تستغرق اكثر من 20-30 دقيقة ويستغرق سحب الدم حوالي 6-8 دقائق فقط.

ويستطيع جسم الانسان تعويض حجم الدم المتبرع فيه خلال ساعات معدودة من خلال شرب السوائل اما كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية فيتم تعويضها خلال 3-5 أيام، أما كريات الدم الحمراء فيتم تعويضها بالكامل خلال مدة لا تزيد عن الشهر.

ويمكن للانسان ان يتبرع بالدم مرة واحدة كل شهرين الى ثلاثة ومن المتعارف عليه ان لا يتبرع الانسان بأكثر من أربعة الى خمس مرات سنوياً. ولا يحدث للمتبرع أي ضرر نتيجة لهذا التبرع المنتظم وهناك سؤال حول تبرع المرأة في الدم ومحددات ذلك والجواب واضح وهو ان المرأة لا تنصح بالتبرع خلال مدة الحمل او الارضاع اما في الحالات العادية فيما ينطبق على الرجل ينطبق على المرأة، ويفضل ان يتناول المتبرع بالدم قليلاً من الطعام قبل عملية التبرع وان لا يستعجل بمغادرة سرير التبرع قبل موافقة الطبيب وعلى المتبرع ان يتبعد عن التدخين قبل التبرع وبعده بمدة ساعة الى ساعتين على الاقل.

وللعلم فان الدم المتبرع به يخضع لفحوصات مخبرية متعددة لضمان مأمونيته، وتكلفة الفحوصات على وحدة الدم الواحدة تتجاوز الـ (70) ديناراً أردنياً.

وختاماً أقول تعالوا معنا لتبرع بالدم، تعالوا معنا لانقاذ حياة المريض المحتاج وفي نفس الوقت هناك مرضى يحتاجون الى الدم بشكل دائم ومستمر وخاصة مرضى الثلاسيميا حيث يحتاجون الى (25) ألف وحدة دم سنوياً، وأتمنى للجميع الصحة والسعادة وفي نفس الوقت ان نجعل في ميزان حسناتنا عادة منتظمة وحميدة وهي عادة الانتظام بالتبرع بالدم لنحيا ووطننا بخير، أناشد أبناء وطني جميعاً ان لا نبخل بدمنا على كل من يحتاج اليه فالدم سيبقى شرياناً للحياة.

والله غالب على أمره
تابة عن التبرع بالدم لحيوية الامر



تعليقات القراء

مقال جميل
الموضوع مهم جدا لكن يا دكتور ما عندك اسلوب في الكتابة ,, .........
02-01-2015 04:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات