اتلاف 822 طن من المواد الغذائية و 17595 لتر من العصائر المصنعة يدوياً لفقدانها للشروط الصحية


جراسا -

خاص- اتلفت امانة عمان الكبرى منذ بداية شهر رمضان المبارك 822 طن من المواد الغذائية و 17595 لتر من العصائر المصنعة يدوياً ، والتي تفقتقد للشروط الصحية الآمنة ولا تخضع للمراقبه.
وأكدت مديرة دائرة الرقابة الصحية والمهنية في الامانة الدكتوره ميرفت مهيرات أن الامانة نفذت كامل الخطة الرقابية التي اعدت للشهر الفضيل ، والتي هدفت لتكثيف الاجراءات الرقابية على المواد الغذائية التي يزداد الطلب عليها في رمضان، للحد من الممارسات الصحية الخاطئة في تداول المواد الغذائية، وخاصة العصائر المصنعة يدوياً واللحوم .

وأشارت أن ذلك جاء نتيجة للخطة التي أعدت لتحقيق هذا الهدف بناء على توجيهات أمين عمان المهندس عمر المعاني بتشديد الرقابة على المواد الغذائية المختلفة بما يساهم في الحفاظ على صحة المواطنين، وأن يكون رمضان هذا العام خالياً من التسممات الغذائية.

وبينت مهيرات أن الدائرة أفردت خلال رمضان فريق مختص من المراقبين للقيام بجولات تفتيشية ركزت خلالها على الملاحم لضمان عدم عرضها اللحوم خارج الثلاجات والتأكد من مصدر اللحوم وتوافر الشروط الصحية. مشيرة الى ان الأمانة نفذت 150 زيارة للملاحم، وجهت خلالها 17 انذاراً ، وحررت 20 مخالفة ، وتم تنفيذ 7 اغلاقات تحفظية ، و تسعة ايقافات عن العمل، وبلغ عدد الاتلافات الميدانية 68 كغم من اللحوم .

وواصلت الأمانة برنامجها الرقابي في الأيام الأخيرة من رمضان بالتركيز على المواد الأساسية اللازمة في صناعة الحلويات حيث يزداد اقبال المواطنين على شرائها في هذه الاوقات ، حيث جددت الامانة تحذيرها للمواطنين من شراء هذه المواد من الباعة المتجولين .

و كثفت الحملات على المخازن الخاصة بتخزين المكسرات والتمور المستعملة بحشوات كعك العيد ، بالاضافة الى المخابز ومحلات الحلويات والمحامص ومراقبة أماكن تصنيع الشوكلاتة والتوفه والعصائر ومركزاتها والسكاكر.

وجرى تشكيل "لجان السلامة العامة" بالتعاون بين الامانة و محافظة العاصمة ووزارة الداخلية والموسسة العامة للغذاء والدواء للقيام بجولات التفتيش اليوميه خلال فترة شهر رمضان للفترتين الصباحية والمسائية . بالاضافة الى التفتيش اليومي على المولات للتأكد من سلامة وصلاحية الغذاء والعصائر المتداولة فيها وجلب العينات الغذائية منها للفحص المخبري من خلال " لجنة المولات" .

وتم تشكيل "فرق العمل الميداني" في مركز الدائرة الرئيسي حيث ينطلق فريقان لجلب العينات الغذائية وتقوم 4 فرق بالمتابعة والتفتيش يعملون على الفترة الصباحية، وكذلك 3 فرق للتفتيش بعد الافطار . بالاضافة الى فرق عمل ميدانية من رؤساء الشعب بالتنسيق رؤساء الاقسام الصحية ومراقبي الصحة في المناطق للعمل على مدار الساعة

ويستمر برنامج الامانة الرقابي طيلة أيام العيد وعلى فترتين في جميع مناطق الأمانة وسوف يتم أسقبال شكاوى المواطنين بهذا الخصوص عن طريق طوارئ أمانة عمان الكبرى.

ونفذت الأمانة في رمضان، ومن خلال قسم عمليات الرقابة الصحية والمهنية وشعب الرقابة في المناطق 9551 زيارة وجهت خلالها 1741 انذاراً وحررت 1303 مخالفة ، وبلغ عدد الشاكاوى التي تلقتها الامانة من المواطنين 46 شكوى



تعليقات القراء

جيفارا الصريح
بوركت جهودك ياعمان الكبرى
المثير للتسائل ان جميع المواد الغذائية الفاسدة والتى تضبط داخل البلد وعند صغار البايعين يتم اتلافها فورا وعلى رؤوس الاشهاد اما الشحنات الفاسدة مالقادمة للبلد والتى يتم الاعلام عنها
لانعرف عن مصيرها سوى منعت من الدخول فقط
19-09-2009 03:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات