الحريري يسقط بعد التكليف الثاني «الوعد» بحكومة الوحدة الوطنية


جراسا -

بيروت - وكالات - كلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان امس سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة بعد ان رشحه غالبية النواب لمنصب رئيس الوزراء للمرة الثانية خلال ثلاثة اشهر.

وكان الحريري كلف اول مرة بتشكيل الحكومة في حزيران الماضي بعد فوز تحالف الاغلبية في الانتخابات البرلمانية. لكنه اخفق في محاولته تشكيل حكومة وحدة وطنية الاسبوع الماضي ملقيا باللائمة على الجماعات المنافسة التي تضم حزب الله المدعوم من سوريا وايران في عرقلة جهوده.
،اسقط الحريري في تصريحه الاول الاربعاء بعد اعادة تكليفه عبارة حكومة الوحدة الوطنية التي كان تعهد بتشكيلها بعد التكليف الاول، مكتفيا بالقول انه سيعمل لتحقيق اوسع مشاركة وطنية على قاعدة الحوار.

وتلا الحريري بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان بيانا مكتوبا امام الصحافيين جاء فيه ان دفتر الشروط الذي وضعوه في مرحلة التكليف

الاولى قطع الطريق على قيام حكومة وحدة وطنية وعلى ترجمة الصيغة التي اتفقنا عليها مع فخامة رئيس الجمهورية.

واضاف الآن، نحن امام استحقاق جديد ولا اريد ان اطلق وعودا في الهواء، او ان اعطي الحكومة اوصافا اعلامية.

وكان الحريري ادلى ببيان بعد خروجه من القصر الجمهوري في 27 حزيران اثر تكليفه للمرة الاولى تشكيل حكومة اكد فيه التزامه بحكومة وحدة وطنية تتمثل فيها الكتل النيابية الرئيسية.

وتم خلال المشاورات السابقة التوصل الى اتفاق بين الاطراف اللبنانيين على صيغة لتشكيلة حكومية من ثلاثين وزيرا، 15 منهم للاكثرية و10 للاقلية وخمسة من حصة رئيس الجمهورية التوافقي. وتعثرت عملية التاليف لدى البحث في توزيع الاسماء والحقائب.

وقال الحريري امس الاربعاء ان جهود تأليف الحكومة اصطدمت بالجدار المسدود في المرة الاولى.

واضاف ان الوعد الذي اقطعه على نفسي، امام الله سبحانه وتعالى وامام اللبنانيين، ان التزم نصوص الدستور واعمل في سبيل تحقيق اوسع مشاركة وطنية، واجعل من الحوار قاعدة لا رجوع عنها للتواصل بين الجميع، مهما تباينت المواقف والآراء.

وقال الحريري ان اللبنانيين يريدون حكومة تدير شؤون البلاد ولا تكون مجرد طاولة لادارة المناكفات السياسية، مشيرا الى انه سيبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة بعد عطلة عيد الفطر التي تصادف في بداية الاسبوع المقبل.

واضاف ان المشاورات ستكون واسعة وتشمل الجميع، وانه سيكون من خلالها منفتحا على كل الافكار، وسيعمل على ارساء قواعد سليمة لحوار منطقي ومسؤول يعطي دفعا لعملية تشكيل الحكومة التي نريدها على صورة لبنان: حكومة جامعة وفعالة ومتضامنة تنبثق من روح الدستور والاصول الديموقراطية وتتوافق مع نتائج الانتخابات النيابية.

واعتبر ان نتيجة الاستشارات هذه المرة واقعية وتعكس نتائج الانتخابات النيابية بأمانة، مشيرا الى قبول قرار تكليفه.

وحصل الحريري على 73 صوتا من اصوات النواب ال128، منها 71 لاعضاء الاكثرية، بينما امتنع النواب الآخرون عن التسمية.

ومن غير المتوقع ان يوقع سليمان الذي انتخب كمرشح توافقي للرئاسة العام الماضي على مرسوم حكومة لا تحظى بموافقة جميع الفرقاء.
وحتى تشكيل الحكومة الجديدة سيستمر فؤاد السنيورة بالقيام بمهمة رئيس وزراء تصريف الاعمال.

ورغم أن خطوة اعادة تكليف الحريري كانت متوقعة على نطاق واسع فقد اعطت دفعة لبورصة بيروت. وسجل مؤشر بلوم للاسهم زيادة واحدا بالمئة.
ومنذ ان استقال من منصبه الاسبوع الماضي تبادل الحريري وخصومه الاتهامات.

من ناحية ثانية خرقت الطائرات الحربية الإسرائيلية ، امس، أجواء القطاع الشرقي في الجنوب اللبناني وحلقت على علو مرتفع في أجواء منطقة جزين وإقليم التفاح في جنوب لبنان.

وذكر مصدر أمني أن الطيران الإسرائيلي حلق على علو متوسط ولأكثر من مرة، فوق مناطق العرقوب، حاصبيا، البقاع الغربي، إقليم التفاح ومرجعيون.
وتزامن التحليق مع حركة للدوريات الإسرائيلية في محاذاة السياج الشائك عند الحدود.

الى ذلك بدأ اكثر من 150 سجينا اسلاميا في سجن روميه الواقع شمال شرق بيروت ظهر امس اضرابا عن الطعام، احتجاجا على معاملتهم وللمطالبة بتسريع البت في ملفاتهم، بحسب ما افاد مسؤول امني . واوضح المسؤول ان 159 سجينا من حركة فتح الاسلام واسلاميين آخرين رفضوا امس تناول طعامهم، واعلنوا اضرابا عن الطعام. واشار الى انهم يلازمون زنزاناتهم ويضربون بايديهم على قضبان هذه الزنزانات احتجاجا.
كما انهم يثيرون ضجة بالصراخ ويرمون اغراضا من النوافذ.

وقال المسؤول الامني ان السجناء ابلغوا القيمين على السجن انهم يحتجون على سوء معاملتهم، ويطالبون بتسريع البت في ملفاتهم امام القضاء.



تعليقات القراء

محمد السكر
مع انني اتمنى التوفيق للحريري في مهمته الا اني اجد نفسي متشائما لوضع لبنان بشكل عام وذلك نظرا لوجود دولة داخل دولة ووجود ميليشيات مسلحة تفوق القوات الرسمية عدة وعددا لها اجندة غير ملاتبطة بلبنان ,,, قالت لنا التجارب واخبرنا التاريخ ان وجود جماعة مسلحة داخل دولة لا بد له من الاصطدام مع هذه الدولة ان عاجلا ام اجلا ,,, مقولة ان هذه الميليشات هي لمقاومة اسرائيل تبدو كنكتة ممجوجة لا تدخل عقل سوي ,,,,
17-09-2009 07:13 PM
لولو الاردني الاصلي
حزب الله وحسن تاعوا خربو لبنان والشرق الاوسط
18-09-2009 07:45 AM
بدوي_اخي محمد السكر
كل عام وانت بخير
صح لسانك اخي محمد
الجماعات المسلحه تدمر لبنان بأسم المقاومه وهل المقاومه ان تضرب صواريخ من داخل المنازل ومن بيوت الايتام
وهل المقاومه ان تضع رجالك تحت ا لارض كالفئران واصحاب الارض يموتوا فوقها
ولا احد قادر علا الكلام والشعب العربي يحتج وكأنه يشاهد فليم في السينما
بينما لبنان وسوريا قادرين علا مد السلاح والاموال بينما لا يسمحون بفتح جبهه باارضيهم لانهم عاجزين عن ذلك
والان بعدما سقطوا في الانتخابات جاءوا بشروط تعجيزيه كي يكونوا فيها بالخاوه
وشعب لبنان ليس بهنود كي يسمحوا بذلك وسياتي يوم يخرجوا من لبنان وعلا ظهور الدبابات التي احضرتهم
21-09-2009 01:09 PM
محمد السكر _ الى البدوي صاحب الجذور الاصيلة
كل عام وانت بخير وعيدا سعيدا لك ولكل من تحب ,,,, نعم ايها الاخ فيما قلته في تعليقك اعلاه ,, هؤولاء ليسوا بأكثر من تجار دماء ومحترفي شعارات جوفاء تخاطب الرأي العام الجاهل للاسف وهم من يجروننا من هزيمة الى هزيمة ويتسببون في الويلات والدمار وازهاق الارواح ( في ذلك الوقت يختبئون مثل الارانب في الجحور ) وبعد ذلك يخرجون من جحورهم ويجبروننا على تشرب انتصارهم الموهوم والمصيبة الاكبر اننا قد نصدق ذلك !!!!! لك فائق الاحترام واعذرني على انقطاعي عن الكتابة وذلك لانشغالي في فترة العيد اعاده الله عليك وعلى امتنا ونحن باحسن حال
22-09-2009 11:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات