للشهادة معاني


بعيدا عن معاني وتفاسير واختلاف الائمة والسلاطين , سااخوض بفهمي المحدود وفكري البسيط بمعاني الشهادة وسااختصرها على الاردني (المسكين المظلوم المضطهد) ومن زاوية تجربتي العملية بمؤسسة عامة . بادي ذي بدء كل الاردنيين بكل اطيافهم ومعتقداتهم يؤمنون ايمان قاطع بالدفاع عن الوطن اولا وارض المسلمين ثانية وشاهدي بذلك عدد الشهداء الشرق اردنيين على ارض فلسطين. ثم ان هناك اهداف لكل انسان باطنة وظاهرة فباطنها قائم على الايمان المطلق بتطبيق الحديث الشريف المروي عن مسلم في صحيحة"" عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق""" ولهذا فقضية الشهادة قضية مسلم بها ولكن لهدفها الكبير الظاهر من الحديث الشريف.
اما عن معاني الشهادة في فهم العامة والاردنين خاصة والمستمدة من الحديث الشريف الذي يقول فيه المصطفى عليه الصلاة والسلام : ( من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد)وهو حديث صحيح -كما قال الألباني وغيره- وهو في مسند الإمام أحمد وغيره بهذا اللفظ، وبعض ألفاظه في الصحيحين. فالجندي الذي يذهب بمهمة خارجية بقصد تامين شراء شقة او تامين تكاليف زواج او تامين تكاليف ضنك العيش فهو يقبل بالغربة والتعب والمشقة والسهر من اجل اهداف بالنسبة له لها معاني تستره ببيت وتكمل نصف دينه, لكن عكس ذلك من ذهب لشراء سيارة ليرتكب بها الفاحشة او لجلب اموال لتساعده على ارتكاب المعصيات والموبقات فانها موضع شك ان مات دونها. وانا هنا لست من باب الافتاء فحاشى لله ان اكون مفتيا بامور لاافهم معانيها ومغازيها الا انني افهم وادرك ان سبب دفع هؤلاء الجنود للتغرب والبعد والاتهام بالعمل كمسترزقة يقع على عاتق المسئول الذي رضي لهم بذك وهو يعلم ان هم ماتوا سيكونوا شهداء ام لا وسيقع حتما اثمهم على عاتقه. ولايسعنا الا ان ندعوا له بالهداية وبالبطانة الصالحة وان يقنعه الله بمالديه لان القناعة كنز لايفنى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات