الزيدي : كنت أعذب أشد العذاب حين قال المالكي أنه إطمئن عليّ !!


جراسا -

بغداد- أكد الصحفي العراقي منتظر الزيدي في مؤتمر صحفي عقب الإفراج عنه أنه كان يتعرض للتعذيب بالكهرباء والقضبان والضرب، وذلك مباشرة بعد إلقائه بفردتي حذائه على الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، أثناء زيارته للعراق.

وقال الزيدي إنه يعتقد أن الصحفيين الذي شاركوا في المؤتمر الصحفي خلال زيارة بوش الأخيرة لبغداد ربما سمعوا صوت صراخه أثناء تعذيبه وضربه، الذي تواصل في أيام لاحقة.

وأوضح الزيدي: "الذي حرضني على ما قمت به هو الظلم الذي وقع على شعبي من الاحتلال الذي أراد أن يذل وطني ، صور الاحتلال وما فعله كانت تلاحقني قبل أن أقوم بما قمت به فأردت من رمي الحذاء على بوش التعبير عن رفضي للاحتلال ونهبه لخيرات بلادي ، بوش أراد توديعنا باستغفال التاريخ.. وهذا ما لم أرضه فقمت بما قمت."

وكشف الزيدي عن حقائق مريرة تعرض لها فقال "كان يجري تعذيبي بالكهرباء والضرب بالقضبان والإغراق بالماء خلف باحة المؤتمر الصحفي الذي كان يعقده رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، مع الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، ومن ثم في السجن."

وأكد منتظر الزيدي أنه كان يعذب أشد العذاب حين قال "المالكي إنه اطمأن عليّ ووفر لي الفراش والغذاء."

وأضاف "لم أطلب دخول التاريخ أو الشهرة بل أردت الدفاع عن بلدي وتاريخه" وفقاً لما نقلته قناة البغدادية عن الزيدي.

وقالت القناة إن الزيدي عبر عن مخاوفه من ملاحقته وقتله وخطفه وإيذائه.

وفي ختام حديثه قال الزيدي بعد أن حمله عشرات بل مئات المعتقلين رسالة للعالم "يوجد آلاف السجناء في السجون والمعتقلات دون تهم.. إنهم موجودون لمجرد أن وشى بهم مخبر سري حاقد أو لأسباب غير حقيقية."

وقدم الزيدي في نهاية مؤتمره الصحفي اعتذاره إذا كان قد أساء للإعلام والصحافة والمهنة من حيث لم يقصد، وقال "إذا كنت أسأت بغير قصد للصحافة فإني اعتذر."


وأوضح الزيدي أنه "إنسان مستقل ولا ينتمي لأي جهة حزبية."

وكانت الحكومة العراقية قد أفرجت الثلاثاء عن منتظر، الذي بات يعرف بلقب "قاذف الحذاء"، وهو ما أكده أحد أشقائه.

وأكد عدي الزيدي، لـCNN أمر الإفراج عن شقيقه منتظر، الذي سجن منذ الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول عام 2008.

وتأتي هذه التطورات بعد أن تأجل إطلاق سراح الزيدي الاثنين قبيل إكمال عقوبته، حيث قضى 9 شهور من أصل سنة حكم بها.
وكان محامي الصحفي العراقي، الذي قذف الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، بفردتي حذائه العام الماضي، ضياء السعدي قد صرح لـCNN الاثنين أنه سيتم الإفراج عن موكله الثلاثاء.

وسبق للسعدي أن صرح فيحديث لـ CNN الأسبوع الماضي، عن ترجيحه إطلاق سراح موكله الاثنين تلبية للتماس تقدم به للسلطات العراقية في وقت سابق.

وقال السعدي، في المقابلة، إن السلطات العراقية لم تتخذ قراراً بعد بشأن التماس تقدم به قبل شهرين لطلب الإفراج عن موكله، علما أن القانون العراقي يتيح "الإفراج المشروط" عن المعتقلين بعد قضاء ثلاثة أرباع فترة العقوبة شريطة "السلوك الجيد" أثناء فترة الاعتقال.

كذلك ثارت توقعات بأن تمنح السلطات العراقية "إفراجاً مشروطاً" عن منتظر الزيدي، لدى مثوله أمام المحكمة الاثنين.

وكانت عائلة الزيدي وكثير من أصدقائهم ومعارفهم قد انتظروا الاثنين الإفراج عن ابنها، فيما افادت تقارير بأن استعدادات الاحتفال بخروجه من سجنه بلغت ذروتها، غير أن السلطات خيبت آمالها بتأجيل الإفراج عنه إلى الثلاثاء.

وبعد ساعات من الانتظار خارج قاعة المحكمة، هدد شقيقه الأكبر، عدي الزيدي، بالإضراب عن الطعام وحمل رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، المسؤولية حال حدوث مكروه لشقيقه أثناء سجنه.

وفي 11 مارس/ آذار أصدرت المحكمة الجنائية حكماً بالسجن ثلاث سنوات على الزيدي، المعروف بلقب "قاذف بوش بالحذاء"، خفضت في إبريل/نيسان إلى عام واحد.

والزيدي معتقل لدى السلطات العراقية منذ 14 ديسمبر/كانون الأول لرميه فردتي حذائه باتجاه الرئيس الأمريكي السابق خلال زيارته الوداعية للعراق في الثالث عشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقد برر الزيدي قذفه جورج بوش بفردتي حذائه وسبه بـ"الكلب"، بقوله إن ابتسامته المستهزئة وغير الإنسانية، وطريقته في إطلاق النكات خلال المؤتمر الصحفي، أثارته ودفعته إلى هذا التصرف.

وقال الزيدي، إن أحداً لم يدفعه إلى القيام بهذا التصرف، معتبراً أن الشعب العراقي يتعرض لشتى أنواع الظلم والاضطهاد يومياً، بحسب قوله.

وفي المؤتمر الصحفي، الذي وقعت فيه الحادثة، مرت فردة حذاء الزيدي الأولى  بمحاذاة رأس الرئيس الأمريكي السابق بوش، الذي تنحى عنها، فيما هرعت حشود وانقضت على الرجل، ثم نقلته إلى غرفة مجاورة، أما فردة الحذاء الثانية فأصابت العلم الأمريكي خلف بوش.

وقال الصحفي الذي يعمل في قناة "البغدادية": هذه قبلة وداع أيها الكلب" وهو يهم بإلقاء الفردة الأولى، وردد وهو يستعد لقذف الأخرى إنها من الأرامل واليتامى.

وخفضت محكمة التمييز العراقية عقوبة الزيدي إلى عام، وقال القاضي عبدالستار البيرقدار، المتحدث باسم المجلس القضائي الأعلى في العراق، إن المحكمة خفضت الحكم على الزيدي لأنه "صغير السن، وليست له سوابق جنائية."

وقال شقيق الزيدي، ضرغام، إن العديد من المعجبين بمنتظر، من كافة أنحاء العراق، سيصلون إلى بغداد للترحيب به عند إخلاء سبيله.


وتباينت الآراء بشأن الحادثة قذف الحذاء، واعتبر البعض الزيدي بطلاً حيث خرج الآلاف للشوارع للمطالبة بالإفراج  عنه، فيما رأي البعض أنها تنافي تقليد احترام احترام الضيف.

وذكرت  العائلة  أن منتظر تلقى العديد من الهبات المالية والهدايا، إلا أنها ردت جميعاً، وأشارت وسائل إعلام غربية أن من الهدايا عروض تقدم بها آباء لتزويج بناتهم إلى الزيدي.

سي ان ان



تعليقات القراء

saja
والله لو في كل بلد في منتظر الزيدي ززززلما كان حدا قدر انو يعمل اللي بعمله هلأ ..... بس الواحد ما الو الا الله
16-09-2009 02:10 PM
صحفي سابقا
أصبح من النادر أن تجد إنجازاً عربياً ملموساً اليوم فعلى الرغم من التطور السريع الذي يشمل العالم بأسره ما يزال الوطن العربي بلا انجازات تذكر، على كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والفنية.

فسياسياً لا يزال الوطن العربي بعيداً عن مواطئ قدم الديمقراطية والحكم الرشيد، واقتصادياً لا يزال الوطن العربي ينقسم إلى قسمين الأول يقوم اقتصاده وبنسبة ٩٥٪ تقريباً على الصادرات النفطية، والقسم الآخر يرزح تحت نير الموارد المحدودة والإنتاج الصناعي والخدماتي المتدني الذي لا يشكل أي قيمة مضافة ذات أهمية للنهوض والتقدم ويهيمن عليه الفقر والفساد، واجتماعياً لا يزال العرب يحتكمون في كل أمورهم الاجتماعية إلى عاداتهم وتقاليدهم وبعيدون كل البعد عن الأسس الحضارية للحياة الاجتماعية، وعلمياً نجد العرب ينفقون أكثر من ١٪ من دخلهم القومي على البحث العلمي وانجازاتهم العلمية تكاد تكون صفراً وهم متلقون لكل ما ينتجه الآخرون من تقنيات ومخترعات حديثة، بينما إسرائيل تنفق ٦٪ من دخلها القومي على البحث العلمي، أما الفنية والتي من المفترض أن تكون مرتبطة بوجدان الأمة نجد أن أغلب المعروضات الدرامية من مسلسلات وأفلام وغيرها منسوخة نسخاً من أفلام وروايات أجنبية نسخت بالضبط وبالحرف دون أي تغيير ودون حتى ذكر المصدر الذي أخذت منه، أي أنها سرقة أدبية بحتة لا مبرر فيها، ضاربين عرض الحائط بحقوق الملكية الفكرية المهدورة في الوطن العربي أكثر من أي منطقة أخرى في العالم ولا يقتصر الأمر على الأفلام والمسلسلات بل حتى البرامج التلفزيونية لم تنجُ من ذلك فأغلبها منسوخ وهي مجرد تغيير للغة والمذيع لا أكثر، (خصوصاً برامج تلفزيون الواقع) وإذا كان الفن لا يبدو ذا قيمة للعرب فالعلم كذلك فكلما شاهدتُ الأخبار سمعت باكتشاف جديد لعلماء الغرب إما دواء أو طريقة بحث أو حتى معلومة قد تغير مصير البشرية فأين العرب من ذلك؟

والمتأمل لحال الأمة العربية سيجد أن جهود العرب كانت ولا تزال واضحة جلية في القدرة المثيرة على الخلاف فجل ما يفعلونه هو الشجار والمنافسة في رفع الصوت إلى سبيل الوصول إلى أسوأ النتائج، ففي السابق كان علماء العرب هم الأوائل في العلوم والاختراعات لأنهم بذكائهم عرفوا أن الخلاف لا يؤدي إلا إلى تشتيت الانتباه وضياع الطاقات، فالعمل أساسه الجهد والاجتهاد وليس النسخ والدبلجة وبما أن لكل أمة خصوصيتها الثقافية فمن المفترض أن يكون لها برامج ثقافية وإعلامية تناسب هذه الثقافة وتطورها وتتيح لها فرصة الاختلاط بالثقافات والحضارات الأخرى لا أن تكون تابعة ومسيرة، فلا يجوز الاتكال بالمطلق إن جاز التعبير على ثقافات وحضارات أخرى نظراً لما قد يحمله إنتاجها الثقافي من أفكار لا تتماشى مع الثقافة العربية والإسلامية والنتيجة قد تكون باهظة الثمن علينا وعلى الأجيال القادمة لأنها قد تضر بأسلوب حياة أجيال المستقبل وهذا كله بسبب الكسل والرغبة في الأخذ على الجاهز كما يقال دون أي مراعاة قد يؤدي إليه ذلك.
16-09-2009 05:12 PM
ألحاقد
واللهي انك زلمه يامتظر
ييييي كاسرين سنو
الله لا يوفقهم
كلاب امريكا
16-09-2009 05:14 PM
بدويه الى الحاقد
على عيني كل تعليقاتك
16-09-2009 06:25 PM
الحاقد
تسلميلي يارب
والي عجبو تعليقاتي وبحب يحكي معي هي ايميلي مافي اي مشكله
اهلا وسهلا فيكم
.....
16-09-2009 06:40 PM
احمد
والله لازم ضرب المالكي بالفردة الثانيه على صباحه , لأنه مشل أشكاله بتقعد مكان الشهيد البطل صدام حسين , الله يرحمه
17-09-2009 10:50 AM
احمد
الله ينصرك يا زيدي وينصر الي مثلك
17-09-2009 10:57 AM
جيسيكا
كانو سنو مخلوع ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
17-09-2009 06:20 PM
ملطوش
سلمت يداك يا زيدي ... يا بطل
17-09-2009 07:19 PM
1234
انت واحد كذاب صدقوني يا اخوان اذا واحد فيكم انضرب كف ببيته الزيدي انضرب كف
ما احنا شفنا لما الحرس كيف تعامل معه ممثل امنيح
19-09-2009 09:47 PM
طبيب اسنان
اذا بيجي عندي بركبلو سن ببلاش حلوان الكندره على وجه بوش
30-09-2009 05:44 PM
خيلها على الله
الى كل من جيسيكا و 1234
الظاهر انكم .............
يعني كل اللي عملوو الزيدي وبالاخر جيتو تحكو اللي حكيتووه
ولكم مشان الله
ولك بوش ملوك وحكام العرب كلها بتبسو اجرو وايدو والزيدي بالكندره عاملوو
وبتحكو هيك
.....
21-10-2009 06:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات