دعوات لتنحية المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن ومحاولات لاقناع مشعل بالتراجع عن دعم تفكيك العلاقة


جراسا -

 القدس العربي ـ  بسام البدارين - طالب اعضاء بارزون في تنظيم الاخوان المسلمين في الاردن المراقب العام لجماعتهم بالتنحي عن موقعه لانه لم يعد مؤهلا لقيادة الجماعة وفقا لتصريحات صدرت بعد اجتماع صاخب لم يصل الى نتيجة في حل الخلاف الجذري بين جناحي الصقور والحمائم.

وخلافا للادبيات المألوفة عند التيار الاخواني طولب المراقب العام الشيخ همام سعيد بالاستقالة بسبب ضعف كفاءته الادارية وبسبب عضويته، كما قال خصمه من جناح المعتدلين الشيخ احمد كفاوين في مجالس شورى لتنظيم آخر هو حركة حماس.

وحصل ذلك فيما بدا الصراع بين جناحي الصقور والحمائم يتخذ طابعا شخصانيا وغير مسبوقا في حدته العلنية. فقد كشف الشيخ كفاوين وهو عضو في المكتب التنفيذي للاخوان عن عضوية الشيخ سعيد في مجلس شورى حركة حماس، الامر الذي يورط الاخير، لو كان صحيحا، بتهمة الانتماء لتنظيم غير مشروع، وقال كفاوين في بيان احتجاجي ان الشيخ سعيد يقود الجماعة بعيداعن بوصلتها الوطنية الاردنية.

ووجه كفاوين ورفاقه في جناح الحمائم تهمة اكثر خطورة امس لمكتب المراقب العام تتمثل في كشف بنية لجنة مهمة في التنظيم امام الاجهزة الرسمية ،المقصود الامنية. وحسب مجريات البيان الصادر امس تحدث قادة جناح الاعتدال عن تسريب وثيقة داخلية اعدتها لجنة سياسية تم حلها مؤخرا مما كشف ظهرها للاجهزة الرسمية، الامر الذي يظهر المستوى الذي وصلت اليه الخلافات بين الطرفين.

وحل المكتب التنفيذي للجماعة اللجنة السياسية التي يشرف عليها القيادي المعتدل ارحيل الغرايبة بعد تقرير مثير للجدل تضمن اتهامات للدولة بالانخراط في مخطط لتصفية القضية الفلسطينية. وجاء بيان قادة الاعتدال ليتهم الطرف الآخر بتسريب التقرير خصوصا للاجهزة الرسمية وكشف بنية التنظيم.

وصعد الحمائميون في خطابهم بعد فشل جلسة مشتركة عقدت امس الاول في محاولة اخيرة لوقف التصعيد وثني ثلاثة من قادة الجماعة المعتدلين عن تقديم استقالاتهم وهم ارحيل الغرايبة وممدوح المحيسن واحمد الكفاوين.

وتطورت ادبيات الصراع على نحو مفاجىء امس بين اقطاب الجماعة الاخوانية وطالت مستويات غير مسبوقة من الاتهام، في الوقت الذي اشارت فيه تقارير محلية الى احتمال عقد لقاء بين الزعيم الاخواني زكي بني ارشيد والزعيم السياسي لحركة حماس خالد مشعل في مكة، حيث غادر الاول عمان بقصد العمرة في الوقت الذي يوجد فيه الثاني بالسعودية وفقا لصحيفة "خبرني" الالكترونية التي تتميزعادة بصدقية اخبارها عن الاسلاميين .

ويعتقد ان اللقاء بين ارشيد ومشعل قد يستهدف التثبت من موقف الحركة النهائي من الجدل الحاصل في عمان والذي يهدد استقرار وحتى بقاء الجماعة الاخوانية حول هوية وتبعية كوادر الاخوان المسلمين في مكاتب دول الخليج، حيث تسعى حماس للاحتفاظ بهم.

ويؤيد الشيخ همام سعيد الاختلاط والازدواجية وهو ما تعارضه الحكومة الاردنية بتأييد من رموز ودعاة اردنة الحركة الاسلامية الداعين لمنع الازدواجية وتفكيك العلاقة بين الاخوان وحركة حماس.

ورغم كثرة الجدل والنقاش لم يتسن للطرفين وضع خطة لتفكيك العلاقة التنظيمية بين حماس والاخوان المسلمين، وان كان خالد مشعل يميل الى التفكيك، فيما يسعى ارشيد وسعيد وآخرون لاقناعه بالعكس وبالعدول عن موقفه وبمخاطر التفكيك.



تعليقات القراء

خالد سباعنه
هذه جماعة اسلاميه والاصل ان يدعو الناس الى الخير واذا كان الخير غير حاصل فيهم فإلى ماذا يدعون ؟؟؟
انا انصح الجماعة بالرجوع الى دين الله والمضي في طريق الخير وعدم تسليم العقول للشيطان الدكتور همام سعيد صاحب علم شرعي وهو قادر على النهوض بهذه الحركة والرجوع الرجوع الى تقوى الله والعمل السياسي هو شأن اهل السياسة
اسأل الله لكم الهداية
16-09-2009 04:58 AM
09
عمي لا جماعات ولا جمعيات انتوا مين سائل عنكم
فيكم وببلاكم كل شيء صاير حلو عنا يا اصل الشر بالعالم
16-09-2009 05:01 PM
محمد السكر
هذا يثبت وبشكل قطعي ان جماعة الاخوان المسلمين في الاردن لا علاقة لها بالاردن لا من بعيد ولا من قريب ,,, ويثبت ايضا انهم لا يعترفون بقرار فك الارتباط ولا يعترفون باللسلطة الوطنية للشعب الفلسطيني , فكيف يدخل العقل استمرارهم بفتح افرع للنقابات المهنية في فلسطين ( طبعا النقابات يقودها هؤولاء الاسلامويين ) ويعتبرون ان النقابيون هناك هم اردنيون !!!! كيف نتقبل من المراقب العام للاخوان في الاردن ان يكون اردنيا وهو عضو في مجلس شورى حماس !!!! اذن من هم الذين يدعون الاردن بالوطن البديل فعلا لا قولا ,,,,,,,,, ان الاوان لقيام حكومتنا بتصويب الاوضاع
16-09-2009 07:27 PM
ابو ماركس
ادعوا لاقالته لانه ....
17-09-2009 08:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات