الابداع


كلمة ابداع في اللغة العربية فهي كلمة غنية بالمعاني المتصلة من قريب بمعنى الخلق الذي يرتبط بالكلمة في اصلها الانجليزي والتي تعني creativity . فالبديع والبدع في لسان العرب هو الشيء الذي يكون اولا ,ويقال عن مبدع الشيء :انه مبدعه بدعا ,وابتدعه :اي اخترعه على غير مثال .
خلق الله سبحانه وتعالى الانسان لعبادة أولا واعمار الأرض ثانيا, ويقوم بعملية الاستحلاف في الأرض ويكون خليفة الله في الأرض ويعمرها قال تعالى في سورة البقرة اية 30 :واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون.
وقد ربط الله سبحانه وتعالى العبادة بالعمل وامرنا ان نحسن العمل ونبدع به قال تعالى في سورة البقرة اية 25 : وبشر الذين امنوا وعملوا الصالحات ان لهم جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتوا به متشابها ولهم فيها ازواج مطهرة وهم فيها خالدون.
وقد حث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على الابداع في العمل بل الابداع في كل شيء قال صلى الله عليه وسلم في نص الحديث هو: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه. أخرجه أبو يعلى والطبراني .
والابداع امر مطلوب في كل جوانب الحياة ولكل الناس , ليس في العمل فقط ,وانما في كل مجال , المعلم يبدع في تدريسه , يحضر درسه بإتقان , يستخدم الوسائل التعليمية المناسبة لبيئته وطلاب صفة , يستخدم طرق تدريس حديثة , يستقصي مع طلبه ,يحل المشكلات التي تواجه في الغرفة للتدريسية ويوجه الطلاب لفهم دروسهم , يدرس من اجل الفهم ويوظف العلم وطبيعة العلم في خدمته ,ويستخدم مهارات تدريس عالية ,يتقن ويبدع ويبتكر ويشارك ويناقش مع طلابه , يستخدم طرق تقييم تلائم طلابه , ويقيم السلوك قبل المعارف , ويقيم ويعلم الاخلاق والقيم الإسلامية الاصيلة ,ويقدم تغذية راجعة فعالة مع طلابه ومع زملائه المعلمين ومع مديره , ويتعامل مع الطلاب ومع زملائه المعلمين ومع مديره ومع المجتمع الذي يعيش فيه ,ومع أولياء الأمور .
المدير يبدع في إدارة المدرسة وتحسين التعليم والتعامل مع الطلاب ومع المعلمين والمجتمع المحلي وأصحاب القرار , ويدير المدرسة بأفضل الطرق وايسرها وأكثرها فائدة للمصلحة العامة والطلاب, يوفر الامن والأمان للطلاب والمعلمين ,يوفر الجو الذي يساعد على العمل والابداع ,يناقش يحاور يتخذ قرار صائب يوظف المجتمع والبيئة لخدمة المدرسة والطلاب والعكس صحيح .
الطالب يبد ع في دراسته ودوامه وتعامله مع المعلمين ومديره وزملائه المعلمين ,يحضر الدرس ويقرا ويشارك المعلم في حصته , يخدم بلده ووطنه , يقوم بالمراجعة البيتية ,يستخدم الأنترنت والتكنولوجيا في تحضير الدروس والبحث عن معلومات وأفكار وحقائق علمية ليقدمها في اليوم الثاني لزملائه الطلاب والمعلمين .
الكل بيدع في مجال عمله المهندس الطبيب الجندي الشرطي الموظف القائد القاضي الصحفي ................... كلا في مجال عمله .
الابداع لا يتطلب ان تأتي بشي جديد خارق للعادة والتقاليد كما يعرفه العلماء بل احسن القول واحسن الفعل واحسن التصرف والتعامل مع المجتمع الذي تعيش به ,وهذا قمة الابداع .
الابداع ليس فقط هو اكتشاف تكنولوجيا حديثة ومخترعات لم تكن موجودة ,وانما الأبداع هو كل شيء جميل تقبل به لنفسك ولغيرك , فابدع في صلاتك وراعي احكامها وشروطها ونواهيها وفرائضها وسننها , ابدع في علاقتك مع عائلتك مع زوجتك مع اولادك مع الأشخاص المقربون منك ,ابدع في عملك كن مميز اترك بصمه إيجابية في حياتك وحياة غيرك , لا شيء يدوم لا الصحة ولا والمنصب والا الجمال الكل يزول ويبقى عملك الصالح فابدع به .
وفقنا الله واحسن عملنا














تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات