وزراء الخارجية العرب يحملون اسرائيل مسؤولية إفشال جهود السلام الجارية


جراسا -

رفض وزراء الخارجية العرب قرار الحكومة الإسرائيلية الاستمرار في بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلة وحملها مسؤولية إفشال جهود السلام الجارية.

وأكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في ختام أعمال الدورة 132 العادية مساء اليوم برئاسة وزير الخارجية السوري وليد المعلم رفضه المواقف الإسرائيلية الخاصة بمطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بيهودية إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة ومنزوعة السلاح والسيادة ورفض كافة الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب الهادفة إلى تغيير الواقع الديمغرافي والجغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وشدد المجلس على رفض فرض وقائع جديدة على الأرض واستباق نتائج مفاوضات الوضع النهائي ومحاولات الالتفاف على أسس عملية السلام ومرجعياتها وتقويض الحل المتمثل في إقامة دولتين والقضاء على فرص إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة.

وطالب وزراء الخارجية العرب الدول أو المؤسسات التي تقدم دعما للاستيطان بالعمل على تجفيف موارد الاستيطان خاصة في مدينة القدس باعتباره خرقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة والتي تقوض عملية السلام كما دعوا الدول التي لديها استثمارات في الشركات التي تساهم في تمويل ودعم عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بسحب استثماراتها.

كما طالبوا الدول التي تساهم الشركات المسجلة لديها أو تلك الشركات التي لديها عقود ومشاريع استثمارية مرتبطة بهذا النشاط الاستيطاني بوقف كافة هذه الاستثمارات أو المشاريع.

وقرروا تشكيل لجنة قانونية في إطار جامعة الدول العربية لمتابعة وتوثيق عمليات التهويد والاستيلاء والمصادرة للممتلكات العربية ومنازل المواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة أو تلك التي يتم إزالتها أو هدمها وتقديم المقترحات العملية لمتابعة هذا الموضوع بما في ذلك رفع قضايا أمام محكمة العدل الدولية أو المحكمة الجنائية الدولية.

وحول الأوضاع الإنسانية في دارفور، أعرب وزراء الخارجية العرب عن تضامنهم مع السودان لمواجهة كل ما يستهدف النيل من سيادته وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه وكل ما يهدد جهود السلام الجارية ودعم جهود الحكومة السودانية في تحسين الأوضاع الإنسانية في دارفور.
وبشأن المحاولات التي تستهدف تدويل منطقة البحر الأحمر، أكدوا رفضهم هذه المحاولات.. مطالبين بضرورة تعزيز التعاون العربي لتحقيق الأمن في البحر الأحمر وخليج عدن أخذا في الاعتبار مسؤولية الدول العربية المتشاطئة على البحر الأحمر في تأمين سواحلها.
وفيما يتعلق بمخاطر السلاح النووي الإسرائيلي وأسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية الأخرى على السلم الدولي والأمن القومي العربي، شددوا على أهمية الإعداد الجيد لمشاركة عربية فعالة في أعمال مؤتمر 2010 لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لإبراز القضايا العربية وتحقيق المصلحة المشتركة.

وعن حجم ومخاطر النشاط النووي الفضائي والصاروخي الإسرائيلي على الأمن القومي العربي دعوا إلى الاهتمام بمتابعة ورصد النشاط الفضائي والصاروخي الإسرائيلي وضرورة تزويد اللجنة المعنية بأي معلومات أو أوراق حول هذا الموضوع.

كما استنكر مجلس جامعة الدول العربية في ختام اجتماعه استمرار الحكومة الإيرانية في تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بما يزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة ويؤدي إلى تهديد الأمن والسلم والدوليين.

وبشأن تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية طالب المجلس الجهات المختصة بالدول العربية والهيئة العربية للطاقة الذرية وضع خطط وبرامج تفصيلية لتنفيذ ماورد بالإستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى عام 2020.

كما طالب الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية متابعة العمل في تنفيذ قرار /وضع برنامج جماعي عربي لاستخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية/ الصادر عن القمة العربية الأخيرة في الدوحة نهاية مارس الماضي .



تعليقات القراء

بنت وقحه
من 1948 ما شبعتوا كلام؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
11-09-2009 01:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات