حدادين : هناك محاولات لاغراء سوريا بفك تحالفها مع ايران


جراسا -

خاص - صكشف وزير المياه الاسبق وعضو الوفد الاردني المفاوض في محادثات السلام مع اسرائيل الدكتور منذر حدادين ان هناك محاولات لاغراء سوريا بفك تحالفها مع ايران مقابل الانسحاب من الجولان وابرام معاهدة سلام مع اسرائيل يواكبه شرط لنزع سلاح حزب الله في لبنان.

ونوه حدادين خلال محاضرة ثقافية بعنوان (قراءة في مستقبل المنطقة) القاها بدعوة من منتدى البقعة الثقافي ان الاردن سيقف داعما للاخوة الفلسطينيين في المفاوضات النهائية حول العديد من الامور كالمياه والبيئة والطاقة وتطوير اخدود وادي الاردن وغير ذلك ، كما انني أرى بدء التفاوض الفلسطيني الاسرائيلي على الوضع النهائي وقد تحددت ملامحه في حل الدولتين.

ولفت حدادين النظر الى ان للتاريخ تأثيرا على منطقتنا فهناك خشية اوروبية من تنامي قدرات المنطقة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية فقد ذاقت اوروبا مرارة الانكسار على أيدي السلاطين العثمانيين مدعومين بالمقاتلين من منطقتنا فاحتلوا مناطق اوروبية وحاصروا فينا عام 1529م ، فلا عجب من اتفاقية سايكس بيكو المعقودة في ايار عام 1916 بين فرنسا وبريطانيا وبمباركة روسية لتقطيع اوصال الامبراطورية العثمانية وابقاء الهلال الخصيب مقسماً الى دول شتى ومنفصلا عن مصر ، وكذلك وعد بلفور عام 1917 وان استراتيجية الغرب ازاء منطقتنا ابقاؤها مقسمة تحت سيطرته. كذلك فانه اراد خلق اسرائيل لتكون حليفا استراتيجيا له لحماية مصالحه.

واشار حدادين الى توقف عملية السلام قبل بلوغ اهدافه الكاملة واقتصرت على اتفاق اوسلو بين اسرائيل والمنظمة عام 1993م ، كما تطرق الى عدة حقائق في المنطقة أهمها ابقاء الهلال الخصيب مجزأ بالكيفية التي ارادها الغرب كذلك لا زالت اسرائيل تقضم الاراضي الفلسطينية بالتوسع في بناء المستعمرات وتوسيعها ، ايضا نرى في الوقت نفسه أبناء الشعب الواحد اصحاب أعدل قضية مقسومين بين الضفة وغزة ، ايضا لا زال الاوروبيون تابعين ومقطورين بالموقف الامريكي ونرى نذر الخطر تهب على اليمن وتهدد وحدته كذلك فاننا نرى صومالا تعاني من فرقة أبنائها وكذلك سودانا أنكهه التمزق من عام ,1982وعرج المحاضر حدادين على الاوضاع في دول المنطقة بدءاً من افغانستان ومرورا بايران والعراق ولبنان وفلسطين وسوريا.

وبين حدادين رأيه في هذه الصراعات والمماحكات السياسية بين دول المنطقة بما يخدم المصالح الغربية ومصالح الولايات المتحدة بيت القصيد في ضمان التحكم في النفط وتزويد العالم به بالدولار وضمان أمن اسرائيل وقبولها في المنطقة.

بعد ذلك اجاب المحاضر على اسئلة الحضور الذين ركزوا في اسئلتهم على وحدة الشعبين وان فك الارتباط كان فكا اداريا وقانونيا فقط وان الوحدة الوطنية خط احمر لا يمكن تجاوزه تحت اية ظرف وذريعة.



تعليقات القراء

بنت وقحه
لا داعي للاغراءات ، فعندما تحين الساعه المنتظره التي باتت قريبه

سوريا لن تفعل شئ لايران ولاتقدر ان تفعل شئ


وكذلك اذا حاول العدو الاعتداء على سوريا ( ولقد شاهدنا بالاعتداءات السابقه )

فلن تفعل ايران اي شئ سوى جعجعة اعلاميه
10-09-2009 08:24 PM
مخ مشتت
خاص- علمت "جراسا نيوز" من مصادر داخل شركة "زين" ان ما نشر عبر "جراسا نيوز" في التقرير الذي حمل عنوان ( خلافات بين سيدتين يحرم التلفزيون الاردني اعلانات شركة زين ) فان قرار الشركة بحجب الاعلان عن التلفزيون الاردني ليس صحيحا وأنه لم يأت من فراغ.

وبحسب المصادر ذاتها، فأن القضية تتمثل بقيام الزميلة الاعلامية سوزان عفانة باعلام السيدة هالة زريقات مدير التلفزيون الاردني بأنها تنوي تحويل مبلغ 50 الف دينار للتلفزيون الاردني بدل إعلان، الا ان عفانة فوجئت برد السيدة زريقات برفضها المبلغ وبأن التلفزيون الاردني لا يحتاج لهذا المبلغ من زين.

وبحسب المصادر فان رد السيدة زريقات كان يفتقر الى المهنية والديبلوماسية الامر الذي دفع بادارة زين الى حجب الاعلان عن التلفزيون الاردني الا بعد تقديم اعتذار من قبل زريقات الى الشركة ازاء اسلوب التطفيش الذي تتعامل به مع عملاء مؤسسة التلفزيون من كبار المعلنين والذين يوفرون مئات الالاف سنويا لميزانية التلفزيون الارني التي ترزح تحت العجز المتوالي.

المصادر ذاتها قالت بأن الماضي الوظيفي للسيدتين عفانة وزريقات يلعب دورا في تلك القضية، حيث عملت السيدة زريقات فيما مضى سكرتيرة في المؤسسة عندما كانت الاخيرة مديرة للفضائية الاردنية.

ولا يسعنا في هذا المقام الا ان نقول بان التلفزيون الاردني ينطبق عليه واقع حال المثل الشعبي (شحاد وبيتشرط) فعلى الرغم من العجز الذي يهدد مؤسسة التلفزيون الا انه سياسات الادارة اداريا وماليا ستحط به نحو هاوية لا قرار لها، بيد ان مسلسلات تم شرائها مؤخرا ويتم بثها الان خلال ايام الشهر الفضيل الحالي احدثت ضجة كبيرة وتساؤلات تشوبها شبهات فساد حول الارقام الخيالية التي دفعت لقائها.

10-09-2009 09:14 PM
بنت وقحه الى مخ مشتت
فعلا انك مشتت مع احترامي

الموضوع عن سوريا وايران

اما موضوع زين والتلفزيون الاردني

http://www.gerasanews.com/web/?c=117&a=16497#c5t_form

تحياتي
10-09-2009 11:07 PM
مخ مشتت
ما بغريني الا اسمك يا بنت وقحة .؟.
ولو تعرفي ليش موضوع التلفزيون في هذا الموقع لقلت لك ان الموضوعين لا يختلفان عن بعضهما فهما يجسدان الافائة الشخصية لسوريا وللتلفزيون .؟.
سؤال الى اي مدى وقاحتك واذا كنتي من اعرفها وقابلتها فانتي لستي بوقحة
11-09-2009 09:47 AM
محمد السكر
لا داعي للاغراء لبدا فاشقائنا في الشمال يعرفون جيدا كيف تؤكل الكتف والتاريخ القريب خير شاهد ,, فالشعارات الطنانة والكلام عن المثل والمبادي سرعان ما يتحول الى تجارة ومكاسب , هم غير معنيين تماما بما يقولون حينما يجد الجد ,, راينا بام اعيننا كيف سلموا عبد الله اوجلان لتركيا وهم صاغرون !!!! راينا كيف ضبطوا انفسهم والطائرات الاسرائيلية تحلق فوق رؤوس قادتهم بل وتضرب منشأتهم !!!! لقد رايناهم وهم ينسحبون من كل منطقة يدخلها الجيش الاسرائيلي في لينان سنة 1982 مع انهم وجدوا هناك لحماية لبنان !!!! رأيناهم وهم يرسلون قواتهم لحفر الباطن ضد العراق مع انهم كانوا يدعونانهم نقيض الامبريالية !!!! رايناهم وهم سسلمون الامريكان الارهابيون الافغان العرب ( حوالي 250 عن الذين فروا من افغانستان الى سوريا )!!!!حتى الجولان سنة 1967 احتلته اسرائيل بدون خسائر تذكر !!!! ,,,,,,,,,,,,,, بالله عليكم يا سادة هل رايتم بحياتكم مثل هكذا تجارة ؟؟؟؟ وخصوصا ان العراق وحزب الله وحماس ما هم باكثر من اوراق مساومة حين يأتي الموسم
11-09-2009 11:16 AM
بنت وقحه الى مخ مشتت
لا يا سيدي انا متاكده انك مش اللي قابلتها لانه بكل بساطه

ما بقابل رجال نهائيا

رمضان كريم
11-09-2009 04:14 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات