ماهر ابو طير: زيتون الاردن ليس داشرا ..


جراسا -

يبيع السماسرة والوسطاء اربعة وثلاثين بالمائة من الزيتون المعلق على شجر الزيتون في الاردن لاسرائيل قبل قطافه. واسرائيل قد تجد بيننا من هو مستعد لبيع "مقامات الانبياء والصحابة".. مقابل حفنة دنانير.

سياسة الزراعة الحالية سياسة غير مريحة ابدا. ولا ثأر شخصيا بيني وبين احد لان المسؤولين لدينا حين تنتقدهم يجن جنونهم. ويبحثون عن اي معاملة لجدتي الراحلة للقول ان هناك اسبابا "شخصية" خلف النقد. يلوي بعضهم وجهه حين تنتقده. ولا يريد ان يقتنع ان هناك فرقا بين نقد الشخص لشخصه. ونقد الشخص وفقا لموقعه وسياساته. لان المسؤول لدينا هو الانا والكل. ولا.. حد فاصلا بين هذه الحالات ، ولو اقسمت على الكتب السماوية لما صدقك اصحاب المواقع بأنك بريء النوايا.

ترسل اسرائيل سماسرتها كل عام لشراء اكبر كميات من ثمر الزيتون بعد قطافه من اجل معالجته واعادة تصديره منزوع الحموضة الى اوروبا بأسعار فلكية. اليوم اسرائيل باتت جريئة بحيث اشترت الثمر وهو على الشجر وقبيل قطافه. لانها تعرف ان موسم زيتون هذا العام قليل وشحيح. ولا تريد ان تخسر اسواقها في العالم. فلا تجد اقرب من الاردن لشراء زيتونه وهو على شجره. مسؤولو الزراعة سيقولون مسبقا ان هذه تجارة. استيراد وتصدير. ولا يستطيعون منع بيع الزيتون وهو على شجره. او بعد قطافه. الماء والسماد والعرق منا. والبركة لاسرائيل،.

قصة التطبيع الزراعي اتسعت خلال الشهورالاخيرة بشكل واضح وغريب وعجيب. الاف الكيلوغرامات من بذور البصل الاسرائيلي غزت السوق ، نصف الاغوار تم زرعها ببذور بصل اسرائيلية مرت من تحت عيون خبراء الزراعة العباقرة. وادى نصفها الى احتراق الارض وظهور امراض جديدة. البصل منهم والخيار منا. ولا يبقى سوى ان تشكر الله على مائدة الافطار على ان اعطاك فرصة لتناول سلطة "مطبعة" بما في الكلمة من معنى. الامر لا يقف عند هذا الحد. انواع الفواكه والخضار التي تتدفق الى السوق باتت كثيرة من البطاطا الى الجزر. وكالات تجلب الادوية الزراعية وانواعا من الاسمدة من اسرائيل. وقصة البذور لاتقف عند حدود بذار البصل.

وزير الزراعة بامكانه ان يمنع كثيرا من هذه الممارسات. ببساطة يمنع تصدير الزيت والزيتون الى اي بلد لان المحصول لن يكفي البلد. ولو لم يفعل الوزير ذلك فسوف تصل تنكة الزيت الى مائة وخمسين دينارا. وزارة الزراعة تتفرج على مشهد التطبيع الزراعي وكأن لا علاقه لها بنتائجها. في المقابل تجربة العزيزة "مصر" في التطبيع الزراعي ادت الى خراب الاف الفدانات في "مصر" واحتراق الاراضي وانتشار الامراض بين الزراعات وبين البشر ايضا. لم نتعلم نحن ولن نتعلم.

زيتون الاردن "ليس داشرا".... ، وحفنه من السماسرة تريده داشرا عبر بيعه الى اسرائيل ، ولنطلق حملة وطنية لمنع تصدير الزيت والزيتون.

mtair@addustour.com.jo

ماهر ابو طير
 



تعليقات القراء

اقرأ التاريخ امنيجح
لا عمي داشر ولا تشد عى حالك كثير
شو الاثبات انه زيتون اردني
عندهم احسن اراضي بالضفه والزيتون مشهور فيها من ايام سيدنا المسيح
10-09-2009 12:44 PM
اقرأ التاريخ امنيح
لا عمي داشر ولا تشد عى حالك كثير
شو الاثبات انه زيتون اردني
عندهم احسن اراضي بالضفه والزيتون مشهور فيها من ايام سيدنا المسيح
ولمعلوماتك الشعب لا يستهلاك اكثر من 13% من زيت الزيتون ولدينا فائض كافي
10-09-2009 12:45 PM
أماني عودة
إلى المبدع الوطني الغيور ماهر أبو طير...
أجدت وأفدت وأبدعت فجزاك الله عنا خير الجزاء..
10-09-2009 12:57 PM
((( الــوعد الحــق ))) الــى التعلــيق ( 1 ) و (2 )
قبل ان أظلمك وأرد عليك ....

ارجو توضيح اكثر حتى استطيع معرفة قصدك ... مين اللي عندهم ... وكيف الزيتووون

عنا داشــر ... وكيف عنا فائض ... حاول تركز أكثر ... وتصيغ كلامك بطريقه واضحه

واعطاء انطباع جيد عن شخصيتك .. الواضح انك مطلع ضليع على التاريخ ...

والحضارات التـي ســادت ثم بــادت .............

بانتظار تعليق آخر منك كلماته موزونه و غير انفعالي ...
10-09-2009 01:08 PM
®KING OF HUNTERS الى تعليق 1 و 2
لا يا سيدي مش داشر .... والاردنيين اولى بزيتونهم .....
وبعدين انا مش فاهم شو قصدك بــ ( .... شو الاثبات انه زيتون اردني .... )
وكمان مش عارف شو دخل الجملة تبعتك ( ... عندهم احسن اراضي بالضفه والزيتون مشهور فيها من ايام سيدنا المسيح .... ) لا اذكر ان الكاتب انكر هذه المعلومة لكي تعيد انت تأكيدها ....
حبيبي زمان ما كان في اردن وفلسطين .... كانت كلها ارض وحدة وكلها مباركة لانها في اكناف .. بيت المقدس .... وما بتعرف اكناف بيت المقدس لوين ممكن توصل .... خصوصا لوعرفنا ان اليونان فيها زيتون جيد وتونس وايطاليا وكذلك اسبانيا....
الزلمة بحكي عن موضوع التصدير الغير مبرر ( سواء لاسرائيل اولغيرها) .... ويشدد على ان خيرات الوطن اولى ان يستفيد منها المواطن المطحون .... وما في داعي نصدر الزيت لاسرائيل عشان يصير سعر التنكة 150 دينار .....تماما مثل تصدير الاف الاغنام الى السعودية قبل فتره ...... مما رفع سعر اللحوم ... وغيرها من الامثله الكثير ..... كل هذا لكي يستفيد السماسرة المدعومين من بعض المتنفذين في الحكومة .... ممن يسهلون هذه الاعمال ويمشون المعاملات ويبيحون ما هو محظور لهؤلاء السماسرة ...طبعا ما في شيء بدون مقابل....... هذا ان لم يكن المسؤول الحكومي المتنفذ هو نفسه صاحب الشركة التي تقوم ببيع الزيتون ...... اومسجله باسم زوجته او احد ابناءه...... واخر اشي يتم التفكير فيه هو المواطن المسكين ...اللي مش عارف يلاقيها من وين ولامن وين ....
وفعلا الكاتب معه حق لانو بالفتره الاخيرة .... وزارة الزراعة ريحتها فاحت بزيادة من بين الوزارات الفايحة ريحتها ...بسبب بعض الاعمال مثل استيراد الخضار من اسرائيل ... وكمان بذور البصل اللي خربت الدنيا .. والان جايين يبيعوهم الزيتون وهو على الشجر ؟؟؟

اشي بقهر .....




®KING OF HUNTERS








10-09-2009 02:48 PM
®KING OF HUNTERS
" ايها السادة الكبار، يا اصحاب "اللغاليغ" المحشوّة بلزوجة السياسة و"الهلاسة" ولعاب الكياسة.. يا واجهات البلد اللامعة.. يا "وكلاء" الوطنية الحصريين.. يا من توزّعون "كوبونات" الانتماء -على ابناء الكدح- حسب الرغبة والانتقاء.. يا من أقسمتم ان تخلصوا في "العطاء".. وبعد القسم، إذا انتم تلجون في "العطاءات"... يا من أقسمتم على خدمة الأمة وبعد القسم "خدعتم الأمه".. يا أبناء الذوات، وأمناء الخزائن المدلوقة، والذنوب المغفورة، والجهودة المشكورة.. يا اصابع اليد.. التي تبيع وتشتري العبد... اسمعوني قليلاً...

أنا الفلاّح المتفىء تحت سنابلي، أنا الجندي الساكن بندقيتي، انا الصانع النازف تحت مطرقتي.. انا الموظّف الذي أركض خلف لقمتي.. أنا الغريب المسجون بغربتي.. اسمعوني، فأنتم لا تعرفون غضبتي!!..
أنا لست "وكالة عامة" تبيعون باسمي وتشترون، تقسمون باسمي وتحنثون، تخططون له وتعرقلون.. تجرّون مصائرنا حيث مصالحكم.. تتقاسمون العرق وتفلقون الحلم.. أنا لست وكالة عامة تبرز عند كل اجراء.. وتطوى بعد كل صفقة.. أنا المواطن الذي خلق في هذا البلد ليبقى..
يا اصحاب الدولة والمعالي والسعادة والباشوية والنفوذ والنقود.. يا طهاة القرار.. لقد مللنا الخاوة السياسية ولعبة تبادل الأدوار... هذا الوطن ليس"شقّة مفروشة" أو بناية او عقار... انه تسبيحة العابدين أنه لهفة العاشقين انه جنّة الأرضين، انه الخشوع انه الصلاة... فلا تقربوه وأنتم جنبٌ من سمسرة او تجارة..
ايها السادة الكبار، يا أصحاب الدولة والمعالي والسعادة والباشوية والنفوذ والنقود، يا طهاة القرار... سأكتب لكم ان اضطررت بدمي: "هذا الوطن ليس للبيع او الايجار"...









منقول
®KING OF HUNTERS









10-09-2009 02:50 PM
أقرأ التاريخ امنيح
يا اخوان انا لا اقصد الفلسفه او تقليل اهمية الموضوع
انا بقصد الضفه الغربيه مشهوره بزيتونها وزيتها ليش اسرائيل تغلب حالها وتستورده من الاردن في الضفه الغربيه اراضي كثيره زراعيه خصبه
وكلمة اثبت انه اردني............ يعني شو تفسير الكاتب لانه انا شايف انه الكل بستورد وبصدر لاسرائيل ما حدا جايب سيرتهم بس عند كلمة الاردن الكل يتبرع بالذم وتكبير الموضوع
يا اخوان صحيح ان الزيت كان شحيح هذا العام
ولكن الاردن من اقل الدول باستهلاك الزيت وعملية تصديره لا وكن تأثر علا سعره محليا
شوفوا الدراسات السابقه التي تثبت انه هناك فائض ضخم
الان لو صدرنا للخليج او دول اوروبا هل ستكون نفس الردود اما ان الهدف نشر الاكاذيب والسلام
10-09-2009 03:38 PM
ريماس
المشكله انه مسؤولينا بعيشوا أزمة أولويات ومبادئ
وأصبحت مصالحهم الشخصية أهم من مصالح الوطن والشعب ونصيحة للمسؤوليين وخصوصا من يقدموا التسهيلات والتطبيعات لليهود.........روحوا عند اليهود وخدوا دروس بالأولويات والمبادئ وان كانت براينا اساطير وخزعبلات ولكنهم يؤمنون بها جيدا ويتفانون في خدمة اهدافهم الخبيثة
ومع هيك مسؤوليين ما النا الا الله
10-09-2009 06:46 PM
محمود من السعودية
لا تنسو التاريخ وأسألوا أخواننا في مصر ماذا حل ببذور القطن التي دمرتها الصهيونية وتراجع أنتاج القطن في مصر الى مستويات سيئة ، وبالقريب وسوف ترون انه الصهاينة سوف يبيعوننا الزيت والزيتون بالسعر الذي يرغبون ، وطمع وجشع تجارنا ووزارة زراعتنا النايمة أو مغمضين أعينهم وممكن أن يكون البعض منهم مرتشين ليغضوا البصر عن الذي يتم بالزراعة وراحت على المواطن الغلبان على أمره ، والله المستعان .
10-09-2009 07:08 PM
مواطن
الله يمسيكوا بالخير
12-09-2009 12:34 AM
كل شيء داشر
زيتون الاردن داشر.؟.
والسياحة داشرة.؟
وبيت الشمس داشر .؟.
والكفالة داشرة وجراسا ساكتة.؟.
فكرتوا حالكوا مجاهدين لحسن التونسي وأكملتوا المهمة روحوا شوفوا عشرات الشكاوي بالوزارة يا فلفل عفوا يا قلم حر.؟.

فهل تتجرأ الوزيرة وتسيل كفالة بيت الشمس لدفع حقوق الناس .؟. والكفالة أمانة لدى الوزارة بشخطة قلم بتتسيل
14-09-2009 06:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات