انخفاض قيمة الصفقات العقارية في الاردن 38 بالمئة منذ يناير


جراسا -

  عمان (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن اجمالي قيمة صفقات العقارات في الاردن انخفض 38 في المئة الى 2.78 مليار دينار أردني (3.92 مليار دولار) في الشهور الثمانية الاولى من 2009 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت احصاءات دائرة الاراضي والمساحة الاردنية أن حجم التعاملات بلغ 4.46 مليار دينار في الشهور الثمانية الاولى من 2008 قبل أن يبدأ التباطؤ العالمي في التأثير على اقتصادات منطقة الخليج مما اضر بالشركات وخفض الاستهلاك المحلي.

غير أن الاحصاءات أظهرت نمو مشتريات الاجانب من الوحدات السكنية والتجارية والاصول العقارية بنسبة 22 في المئة الى 169.1 مليون دينار في نفس الفترة من 2009 مقارنة مع الشهور الثمانية الاولى من 2008 .

واشترى عراقيون عقارات بقيمة 79.7 مليون دينار ليأتوا على قمة المستثمرين غير الاردنيين يليهم حملة جوازات السفر الامريكية وأغلبهم مغتربون أردنيون اشتروا عقارات بقيمة 17 مليون دينار.

وتراجعت ايرادات الحكومة من بيع عقارات 38 في المئة أيضا الى 174.2 مليون دينار في الشهور الثمانية الاولى من العام حسبما اشارت البيانات.

وتضرر الاقتصاد الاردني من الازمة المالية العالمية مع تراجع التدفقات الاستثمارية من دول الخليج العربية وتحويلات العاملين في الخارج.

ويتوقع مسؤولون تنفيذيون أن تظل السوق منخفضة حتى منتصف 2010 عندما يخف فائض المعروض من الشقق السكنية الفاخرة وتخفف البنوك التجارية الشروط المشددة للقروض العقارية.

ويقول مسؤولون تنفيذيون بشركات عقارية ان بعض شركات التطوير العقاري الكبرى وبشكل رئيسي شركات مقرها



تعليقات القراء

الله يعنوا هل القطاع
اذا الخبر اللي فوق منه عن شركة عقارية بتعتبر حالها كبيرة وعريقة وللاسف طلعت فاشلة كيف حال الباقي
09-09-2009 09:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات