هل الأردن يبقى عائماً ؟


الجميع يتحدث بالسياسية بدء من سائق التكسي وانتهاء باستاذ الجامعة ومرور بائع العصير الطبيعي في وسط بيروت التجاري ، وهناك إجماع به كامل على أن البلد يتم تقطيعها بين مجموعة من الاشخاص توارثو السياسية إما بالنسب أو بقوة المال " طفرة ".

وحديث الجميع يعطي الاسباب التي ادت بدولة كلبنان ونحن في القرن الواحد والعشرين دون رئيس للدولة لأكثر من عامين ، ويقدم في نفس الوقت الحلول التي تخرج الدولة من مآزقها السياسي الذي أوقعت نفسها به نتيجة لأتفاقات تاريخية؛ هي محاولات عربية ودولية للبحث عن مخرجا لحرب أهلية "دولية" إستمرت لأكثر من خمسة عشر عاما .

وعند ذكر الأردن في سياق الحديث تجد أن هناك اجماع شبه كامل على حقيقة أن الأردن دولة قادرة على الوقوف في وجه ما يدور في دول الجوار ، وذلك نتيجة لقدرة نظامها السياسي على أن يبقى عائما " لايغرق " في وسط امواج متلاطمة ، وذلك تطبيقا لمقولة لأحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ، وهذه القدرة على أن يبقى عائما جاءت بسبب الكثير من التحالفات السياسية بين النظام الحاكم والغرب ممثلا ببريطانيا صاحبة الولاية التاريخية عليه ، وهي ولاية تحولت إلى ولاية ترتبطها علاقة الدم كون أم الملك بريطانية ، وفي نفس الوقت قدرة النظام على خلق اتفاق واجماع عام شعبي على أن بقاءه يمثل أساس بقاء الدولة .

وفي محصلة ما جرى وتم تدواله من احاديث في شوارع لبنان وأزقتها أجد أن الوطن " الأردن" يعيش بحالة التوافق الذاتي بين مكوناته ونظامه السياسي ، رغم الرفض الشعبي للكثير من تصرفات الحكومة كسلطة تنفيذية والسلطة التشريعية ، لأن البقاء عائما وانت تمسك بعدوك هو أفضل من الغرق ؟ .

الايبي : 69.162.65.165
الريفيرال :
http://www.gerasanews.com/
اخر عملية : لم تتم اي عملية
الردود



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات