هل الامن العام بات عاجزا في الاردن .. !؟


من المعروف ان شهر رمضان المبارك له طقوس في كل انحاء العالم الاسلامي وخاصة الدول العربية وهذه الطقوس تدل على وجود شهر يحتفل فيه المسلمين كل دوله على طريقتها فعلى سبيل المثال لا الحصر في مصر تتجلى مظاهر الاحتفال بهذا الشهر الفضيل بصور احتفالات تبقى الى ساعات الفجر الاولى في الشوارع وفي كل يوم من ايام الشهر المبارك وفي لبنان انا رأيت شخصيا مظاهر احتفالات وصدمت ان لبنان ايضا ورغم التنوع الطائفي الكبير فيها تحتفل بهذا الشكل برمضان وفي الاردن لدينا مظاهر احتفالات خاصة بنا لا يمكن ان تجدها في اي مكان في العالم وهي المشاجرات والاشتباكات العشائرية بين الناس .

الاردن ما يميزه بهذا الشهر الفضيل المشاكل (والهوشات) بين افراد المجتمع الاردني وهذه الظاهرة بالمناسبة ليست في هذا العام بل ان رمضان في الاردن معروف بالمشاكل وانا متأكد ان النسب في الامن العام تثبت صحة ما اقول ولكن من الواضح ان هذا العام يعتبر من اكثر اشهر رمضان دموية في الاردن على الاطلاق على الاقل لغاية الان .

منذ بداية رمضان شهدت محافظات الوطن الغالي اشتباكات عشائرية ومشاجرات راح ضحيتها اكثر من 12 شخص على اقل تعديل علاوة على الاصابات ..وقوات الدرك لا تلبث ان تلفظ انفاسها من عجلون الا ونداء الواجب يناديهم في الكرك وبنفس الوقت تذهب قوة اخرى الى اربد وثالثة الى مادبا ورابعة الى الجفر وخامسة الى الزرقاء وهكذا .

مالذي يحصل ..!؟ ماذا اصاب الناس ..!؟ اين الامن العام من كل هذا ..؟! اين دور المحافظين بهذه المحافظات ..!؟هل هذا بالفعل يحصل بالاردن..!؟متى ينتهي رمضان ..!؟ .

قد يقول البعض ما دخل الامن العام بهذه المشاجرات وكيف يمكن ان يقف امام شخص ضمر في داخله قتل جاره لان الاخير كسر ابنه زجاج سيارت جاره عن غير قصد .. ..! وانا اقول انني من اشد المعجبين بجهاز الامن العام الاردني واثق تماما كما كل الاردنيين برجال هذا الجهاز العظيم واثق اكثر بقدرت وخبرة مدير الامن العام اللواء مازن القاضي وهو ابن هذا الجهاز لكن لا بد من الاعتراف ان هناك مشكلة في الاستراتيجية المتبعة لدى الامن العام بما يخص هذا النوع من المشاكل .

في مادبا على سبيل المثال ومنذ بدية الشهر الكريم اندلعت اكثر من ثمانية اشتباكات عشائرية ومشاكل بين مجموعة من الافراد نتج عنها ثلاثة وفيات علاوة على الاصابات الخطيرة منها والعادية وهذا يدل على ان هناك مشكله في الطريقة التي تعامل معها الامن العام في مادبا منذ اول اشتباك عشائري وقع فلو كان هناك حزم من قبل مدير الشرطة والمحافظ بالتعاطي مع المشكله لكان وقع المشاجرات اللاحقة اقل او لربما ما حصلت اصلا .

وانا هنا لا اطالب بالحديد ومنطق القوة المفرط في التعامل مع الناس طبعا هذا امر مرفوض تماما ولكن لو ان مدير الشرطة اودع كبار القوم من العشيرتين المتشاجرتين في النظارة بأمر من المحافظ لهدأت الامور بأقل من ساعة ورجع كل واحد الى بيته وارجع قنوته او مسدسه الى غمده .

وقد تبدو هذا المعادلة صعبة بعض الشيىء كيف يوضع احد كبار القوم في النظارة هذا امر خطير ولا بد ان اذكر ان كبير القوم هذا لو اراد ان تهدأ الامور لامر بذلك ولو تدخل الكبار في بداية المشاجرة لما فقدنا ثلاثة من مادبا لوحدها .

لقد ازدادت كثيرا الاشتباكات العشائرية وخسرنا الكثير منذ بداية الشهر الكريم فلا بد من الامن العام اعادة الامور الى نصابها وفي اسرع وقت ممكن فالهيبة مطلوبة لرجل الامن .



تعليقات القراء

صقر1
معك حق يا الطيب المفروض يحطو على باب كل بيت شرطي وعلى باب كل محل شرطي عشان يبطل في مشاكل الاشي اللي احنا مو قادرين نغيره بأنفسنا بنحط الحق على الشرطه الله يكون بعون الشرطه علينا اه والله
04-09-2009 05:49 PM
عابر سبيل
يا اخي كل الشعب الاردني (روحة في مناخيرة) طبعا هذه قناعه موجوده عمد الجميع !!!
نحن شعب نتحلى ببعض الصفات السيئه , فلا يوجد عندنا مسامحه للآخرين ولا اعتذار ولا سعه صدر , فكل واحد بيستنى اقل غلطه حتى لاقرب الناس لة , حتى يعمل من الحبه قبه , ان متأكد لو ان بعض البرامج التلفزيونيه والتي تسمى الكاميرا الخفيه والتي تعرض وتنتج في بعض الدول وخاصه سوريا , فلو انها عندنا فراح كل حلقه منها تحصل جريمه قتل نتيجه المقلب الذي يحصل مع الشخص !!! فلماذا لا نتعلم من الآخرين سعه الصدر والعفو عند المقدره وغيرها من الصفات التي تحببنا في بعض كمجتمع وكافراد ,, اذا احنا ما اصلحنا انفسنا وعودناها على الصفات الجميله وخاصه في هذا الشهر الفضيل واللذي هو بمثابه مدرسه لنا في ترسيخ الاخلاق والقيم النبيله لا ان يكون هذا الشهر الفضيل سببا في النرفزه والعصبيه واثارة المشاكل ,,,, فلا اظن ان شرطة العالم كله سوف تخفف من مشاكلنا !!!!!!!!!
05-09-2009 10:35 AM
مواطن
مع احترامي الى الامن العام فقد تراجعت فغالية الامن العام في السنوات الاخيره وذلك بسبب التوسع في الامن العام وايجاد مراكز واقسام جديده وتضاعفت اعداد الامن العام ونفخت بعض اقسامه ومعضم افراده ادوارهم ثانويه اما واجبات الامن العام الرئيسيه فبقي فيها نفس الاعداد .شعارات التوسع والتطوير ادت الى تقليل فعالية هذا الجهاز الذي نحترمه ونقدره
05-09-2009 10:57 AM
ابو كمال الاردني
نعم
ان جهاز الامن العام حاليا هو جهاز عقيم من وجهة نظري الشخصية ولا يمكنه فعل شيئ بالبلد لحفظ النظام والامن

يعني لو بتعملك طوشة في هالحارة وبتبلغ الشرطة بتوصلك بعد ما تضرب وتنضرب واتروح عالمستشفى واذا ما رحت عالمستشفى بتروح عالمخفر تشتكي ( يعني بتوصلهم قبل ما يوصلوك )
2:- الجرائم المكتشفة

90% من الجرائم المكتشفة عن طريق جهاز الامن العام هي لم تكن بتطور الجهاز ولا انتماء افراده ولا قدرتهم على التعامل مع الجراءم بصورة علمية حديثة
وانما تمكنوا من السيطرة والقاء القبض على المطلوبين بعد ان يكون احد المقربين قد وشى بهم
يعني ( وزات ولطش اسافين للحكومة )

3:- طول ما هو الامن العام والجيش والدوائر الحكومية الاخرى
بتضلها تجند وعالواسطو وقلة الشهادة عمرها هالبلد ما بتحظى بالامن المنشود

4:- اعطيني شرطي من الافراد المنشرين بالمراكز الامنية والا في الميديريات ( وبقصد مش الظباط ) بيحكي انجليزي
او بيعرف يحكي عربي مع المواطنين حتى

5:- اذا الشرطي بيشوف بنت حلوة او متبرجة في هالشوارع طبعا هون بيصير نخوجي صح وبيحاول يساعدها

كل اللي حكيته وما حكيت اشي عن اللي بعرفه عن بعض افراد هالجهاز المحترم من القصص واللي يمكن المعظم بيعرفها بالبلد

اسف للاطالة عليكم اعزائي القراء
كل عام وانتم بالف خير
05-09-2009 01:49 PM
ابو كمال الاردني
والفكرة من كلامي الاساسي انسيت احطها بالموضوع الاول
بس لو الجهاز (الامن العام ) بيقدر يحمي هالبلد ( وهون قصدي من مشاكلها الداخلية)
كان لاقوا الطفل ورد اللي دخل باسبوعه الواحد وعشرين تقريبا وما في عنه خبر ولا معلومة
واللي انا متاكد منه حاليا انه المجرم اللي خطف هالصبي ما حكى لحدا شو ناوي يعمل ولا طلب من حدا مساعدته وعشان هيك ما حدا بلغ الامن العام بالخطة والشخص
وعشان هيك مافي وقت قياسي للقبض عالجاني وانقاذ الضحية
وسلامي لحماة الديار والسهرانين على امن الوطن والمواطن واللي همهم بس يرموا بلاويهم عالمواطنين الضعفاء ويحبسوهم ويضربوهم
واسمهم بيحموا البلد
شوفوا النظارات شو بيصير فيها ( اذا المراسل اللي بيجيب شاي وقهوه يعني ( المرماطون ) تبع المخفر واللي بالعاده بيكون مدني حتى مش عسكري بيضرب الناس قبل الشرطة )
هاي شرطتنا وهاي شعبنا النشمي اللي بيتبهدل كل اوقات الحياة وما بيحرك ساكن
طب خلونا نتقدم زي باقي الامم , الشرطي بيقوم بواجبه بس كمان لازم يعرف شو عليه وشو اله من المواطنينن مش الدنيا سايبه
05-09-2009 02:12 PM
ابو كمال الاردني
عيب يا جراسا الموضوع اللي قبل هذا ما ينزل
وانا بعرف انكوا شفافين وبتشجعوا حرية الراي والتعبير
واذا انتوا هيك بتعملوا وبتقصوا المواضيع اللي بيكتبوها المواطنين واللي انتوا بالاصل متبريين منها لما بتحكوا انه الاراء بتعبر عن رأي المواطنين ومش راي الوكالة
وكمان جبناء ؟؟؟؟؟؟
يا خسارة هالمنبر اللي كان الي فيه الثقة عاليه بس
يلا
كل مؤسسات الدولة زي بعض وخاصة السلطة الاعلامية ( مراه الحقيقة) على اساس
05-09-2009 02:31 PM
مظلوم
الامن مشغول اذا فيه هوشات بسفرات حمدان الطيار وموداري
05-09-2009 06:56 PM
الغريب
انا اقول اللة يعطي العافية لقوات الدرك واللة انهم يتعبو كثير بسبب هاالمشاكل
05-09-2009 09:14 PM
............
شكرا الى عابر سبيل لقد اوجزت فاصبت
05-09-2009 10:35 PM
answeer from sami
نعتذر
05-09-2009 11:14 PM
العقيد
اذا الشرطي مش قدر يحمي نفسو بالقانون وموقيد بالقوانين كيف بده يحميك الشرطي اهم شي يسلم نفسه
07-09-2009 08:22 AM
الاردن اولا
لا فائدة منهم غير مثقفين وغير واعين ولا يعرفوا كيفية التعامل مع الناس واحترام الآخرين وكل اناء بما فيه ينضح
07-09-2009 01:20 PM
علي
في علم الاداره الزياده في عدد العاملين مثل النقص زمان كان العدد اقل والامن فعال اكثر
07-09-2009 02:38 PM
بلد
بلد ايله للسقوط
07-09-2009 03:19 PM
كاتب بلا صحيفه
مقالك في كل الاردن نفس هذا المقال ومن شروط جراسا نيوز عدم الكتابه في صحف اخرى
هل لديك واسطه ام انت ابن الدايه(احمد الطيب) اجب
صديقكم
07-09-2009 08:50 PM
ابو حسين
اي شرطي في الاردن بعتبر نفسه كأنه الحكومة بذاتها عندما تكلمه ولما ييجي عسكري أكبر منه في الرتبه بصير يضرب سلامات و تحيات ... وانا لا استثني اي جهاز أمني من قوات الجيش او الدرك او الشرطة او المخابرات ... و عند وصولي عمان من المطار واثناء تفتيش الجوازات و اذ الشرطي يقول لي : من وين مشرف !! بالله عليكم هذا شكل بني ادم نستقبل فيه ضيوفنا و سواحنا
و لما يشوف البنت او الاجنبية في المطار بصير يطعوج و يتخنج ... و بحمد ربي الي عايش في بلاد الغرب ...
31-10-2009 07:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات