مؤشر بورصة عمان يرتفع 113 نقطة في أسبوع


جراسا -

ارتفع مؤشر بورصة عمان خلال تداولات الأسبوع الماضي 113 نقطة او 5ر4 بالمئة مدفوعا بتحرك ايجابي للسيولة النقدية وإقبال المستثمرين على بناء مراكز مالية في ظل المستويات المتدنية لأسعار الأسهم.

وتمكنت البورصة من تخفيف الخسائر واتخذت السوق مسار الصعود الذي بدأ متواليا منذ 7 جلسات تداول متلاحقة.

وتخلل عمليات التداول في الأسبوع الماضي عمليات جني أرباح لكن تأثيرها كان محدودا أمام تفوق قوى الطلب على العرض.

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة بسعر إغلاق الخميس الماضي نحو 540 مليون دينار وبلغت 23 مليارا و655 مليون دينار مقابل 23 مليارا و115 مليون دينار قيمة الأسهم للأسبوع الذي سبقه.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال هذا الأسبوع حوالي 1ر34 مليون دينار مقارنة مع 3ر19 مليون دينار للأسبوع السابق بارتفاع نسبته 7ر76 بالمئة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 3ر170 مليون دينار مقارنة مع 4ر96 مليون دينار والذي سجل على مدار خمسة أيام تداول لأسبوعي المقارنة.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 7ر135 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 58471 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بحجم مقداره 4ر92 مليون دينار بنسبة 3ر54 بالمئة من حجم التداول الإجمالي.

وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات حيث حقق ما مقداره 7ر51 مليون دينار بنسبة 3ر30 بالمئة فيما جاء أخيرا قطاع الصناعة بحجم مقداره 2ر26 مليون دينار بنسبة 4ر15 بالمئة.

أما عن مستويات الأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 2605 نقطة مقارنة مع 2492 نقطة للأسبوع السابق.

أما الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية لإغلاق هذا الأسبوع فقد ارتفع إلى 5723 نقطة مقارنة مع 5581 نقطة للأسبوع السابق.

وعلى الصعيد القطاعي, فقد ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 7ر4 بالمئة كما ارتفع لقطاع الخدمات بنسبة 3ر4 بالمئة وارتفع لقطاع الصناعة بنسبة 9ر2 بالمئة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 197 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 149 شركة قد أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 38 شركة واستقرت أسعار أسهم 10 شركات أخرى.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات