الأسباب الحقيقة لانضمام تركيا للتحالف الدولي ضد داعش


انضمام تركيا الى التحالف الدولي ضد داعش يكشف الغطاء عن حزب الحرية والعداله التركي ويظهر أن لغة المصالح هي أقوى من لغة الخطابات التي تدغدغ مشاعر الشعوب البسيطه التي طالما عزف عليها الرئيس أوردغان كثيرا ، فما الذي حدث حتى يغير اوردغان موقفه الرافض للانضمام الى التحالف الدولي ضد داعش الى الداعم قبل ايام الى المشارك في التحالف بعد موافقة البرلمان التركي على الانضمام ؟
برأيي ان هناك عدة اسباب منها :
1.حماية مصالح تركيا وسيادتها من خطر قيام دولة كردية بعدما أصبحت القضية الكردية تحظى بتعاطف دولي تحت بند حماية الأقليات خصوصا بعد أن هاجم تنظيم داعش المناطق الكرديه في العراق وسوريا وأصبح على حدودها وعليه سوف تقوم تركيا بالقصف الجوي لقوات داعش خلال الايام القادمه يتبعها دخول قواتها البريه الى الشمال السوري التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الاسلامية» في الرقة ودير الزور والحزام الكردي الممتد على الحدود التركية السورية ، ناهيك عن رغبة تركيا الخلاص من النظام السوري الذي طالما شكّل حاجزا يفصلها عن العالم العربي .
2. يبدو أن هناك ترتيبات سريه مع القيادة الامريكيه بهدف انشاء منطقة عازله في الشمال السوري تمهيدا لإسقاط النظام السوري وتشكيل حكومة جديدة على أنقاض النظام الحالي، وفعلا هناك برنامج لتقوية المعارضة السوريه المعتدله " الجيش الحر " من خلال تدريب عناصره في تركيا ودول عربيه كالسعودية والأردن .
3. التحالف الدولي اصبح مكتمل الاركان وأصبحت المواجهه مكشوفة مع روسيا والصين فالصراع صراع سيطرة على مصادر الطاقة نظراً لموقع سورية والهلال الخصيب الجيواستراتيجي كنقطة التقاء ثلاث قارات ، فهي خط الامداد الناقل بين هذه القارات وبين دول العالم كافة ، ولا يخفى على أحد حجم الأزمة الاقتصاديه التي تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي ، ومن هنا بدأ الصراع الروسي – الأمريكي يتجلى في أبرز عناصره الآن ومسرح الصراع سوريا .
في ظل انكشاف الأحرف الأولى من اهداف هذا التحالف الدولي ماذا سيكون موقف روسيا وايران ؟ وما هو ردة فعل النظام السوري على هذا القرار ؟ وهل هناك صفقات تمت بين روسيا ودول التحالف على توزيع الحصص والمكاسب؟ هذا من جهة ومن جهة اخرى ماهي حصة ايران من توزيع المكاسب في حال موافقتها على التضحيه بالنظام السوري ؟ الأيام القادمة كفيله بكشف المستور ، لكن الامور لن تمر بسلاسة وسهوله ، فتنظيم الدولة الاسلاميه أدرك انه خدع من قبل الحكومة التركيه عندما صدق انها لن تنضم للتحالف الذي يريد تصفيتها مقابل الافراج عن رهائنها ، ولا نعرف مدى ردة فعلها هي والتنظيمات المستهدفه من قبل التحالف الدولي كجبهة النصره واحرار الشام .



تعليقات القراء

احمد صلاح
تدريب داخل الأردن ! كلام مو صحيح.هذا خيال واسع !!
04-10-2014 07:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات