اغلاق

البنتاجون يسعى لتهدئة المخاوف بشأن اتفاقية القوات مع العراق


جراسا -

واشنطن  - قال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يوم الجمعة انه يتعين على القوات الامريكية عدم الشعور بقلق بسبب اتفاق يقال انه يسمح للعراق بمقاضاة العسكريين الامريكيين اذا ارتكبوا جرائم خطيرة على الاراضي العراقية.

وشكك بعض اعضاء الكونجرس الامريكي فيما اذا كانت الاتفاقية توفر حماية كافية من النظام القضائي العراقي الذي لا يضمن الاجراءات القضائية المناسبة.

وقال مسؤولون عراقيون ان مسودة الاتفاقية النهائية التي تضع اساسا قانونيا لبقاء القوات الامريكية في العراق بعد انتهاء تفويض من الامم المتحدة بحلول نهاية العام الجاري تنص على ضرورة انسحاب القوات الامريكية بحلول 2011.

وقالوا ايضا ان هذه الاتفاقية التي تعرف باسم اتفاقية وضع القوات ستسمح للسلطات العراقية بمحاكمة الجنود الامريكيين على ارتكابهم جرائم خطيرة في ظل ظروف معينة.

ولكن يبدو ان الاتفاقية تتضمن تحذيرات كثيرة تعني ان الجنود الامريكيين لن يواجهوا القضاء العراقي الا في حالات نادرة جدا.

وقال جيتس للصحفيين في وزارة الدفاع الامريكية/ البنتاجون"/اعتقد ان لا يوجد ما يدعو للقلق."

واضاف ان الجنرال راي اوديرنو قائد القوات الامريكية في العراق وسلفه الجنرال ديفيد بترويس شاركا بعمق في المفاوضات بشأن هذه الاتفاقية التي تحظى ايضا بدعم الاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة.

وقال جيتس ان "الاميرال مولين رئيس هيئة الاركان المشتركة والجنرال بترويس والجنرال اوديرنو وانا مقتنعون بان رجالنا وافراد قواتنا المسلحة الذين يخدمون في العراق يتمتعون بحماية جيدة."

ومازال من المتعين حصول الاتفاقية على موافقة عدة هيئات عراقية من بينها البرلمان العراقي
(رويترز)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات