اغلاق

هناك قنبله موقوته يا رئيس الوزراء (وباء )


ماذا عملت وقدمت الحكومه للتصدي لانفلونزا الخنازير لا شيئ يذكر امام هذا الفيروس

لماذا يا رئيس الوزراء لم تاخذوا اجراءات احترازيه واعلان حالة الطورائ حتى الان لم تعلن الحكومه عن اي برنامج توعيه للمواطنين لاخذ الحيطه والحذر والاجراءات الاحترازيه وتعلن عن اصابات حتى ارتفع العدد الى اكثر من 150 حاله فهناك تزايد في العدد هذا ان دل على شيئ فانما يدل على تقصير في هذا الموضوع فمن الاولى تجميد اي عمل واي نشاط للحكومه والالتفات لهذا الموضوع واعطاءوه الاولويه كيلا يتحول الى وباء لا نستطيع بعد ذلك السيطره عليه وخاصه انه بدات المدارس وتجمعات الطلاب وموسم فصل الشتاء وموسم الحجيج .

ولم تعمل على تخفيف حدة التجمعات في بعض الدوائر الحكوميه والوزارات من مراجعين او من مراجعة المواطنين وان تكلمتم عن الماسحات الحراريه على المعابر او تجمعات في الخيم الرمضانيه التي لا يزيد التجمعات بها عن مئتان شخص او ما نشرتم عنه باستيراد اثنان مليون مطعوم كل ذلك لا يكفي وهناك عباره تقول الوقايه خير من قنطار علاج فنسيت ان المحاكم الاردنيه يتواجد بها اكثر من عشرين الف مراجع يوميا و علما ان السجون الاردنيه يتواجد فيها اكثر من عشرة الاف سجين وتجمعات كبيره في المطارات و التجمعات في الاسواق الشعبيه . وان نوهنا على ما ذكر من سجون ومحاكم ومطارات و اسواق الشعبيه ففي الوقت الحالي هذا القطاع الذي يعمل فقط في هذه الظروف الاقتصاديه الصعبه وما لها من مؤثرات على جميع نواحي الحياة وهذه هي الماساه المستتبه على مسرح العالم وبلادي

انفلونزا الخنازير والسموم في الفضاء

مات اهلي من انفلونزا الخنازير وانا على قيد الحياه اندب اهلي في وحدتي وانفرادي مات احبائي وغمرت الدموع والدماء الملوثه بفيروس الخنازير هضبات بلادي مات اهلي اذل ميته وانا ههنا اعيش بانتظار انفلونزا الخنازير وهذه هي الماساه المستتبه على مسرح العالم وبلادي

لو كنت مصابا بالمرض بين اهلي المصابيين مضطهدا بين قومي المصابيين لكانت الايام اخف وطاه على صدري والليالي اقل سوادا امام عيني لان من يشارك اهله في الاسى والشده يشعر بيلك التعزيه العلويه التي يولدها الاستشهاد بل يفتخر بنفسه لانه يموت بريئا مع الابرياء ولكني لست مع قومي المصابيين السائرين في موكب الموت نحو مجد الاستشهاد ولا استطيع ان افتخر بشئ حتى ولا بدموعي وماذا ينفع ندب المصاب بالخنازير ونواحه

لو كنت سنبله من القمح نابته في تربه بلادي لكان المصاب يلتقطني ويزيل بحباتي يد الموت عن نفسه لو كنت ثمره يانعه في بساتين بلادي لكانت المراه المصابه تتناولني وتشربني دواء لو كنت طائرا في فضاء بلادي لكان المريض بمصاب الخنازير يصطادني ويزيل بجسدي ظل القهر عن جسده ولكن واحر قلباه لست بسنبله من القمح في سهول الاردن ولا بثمره يانعه في اودية بلادي وهذه هي نكبتي هذه هي نكبتي الصامته التي تجعلني حقيرا امام نفسي واما شبح الموت هذه هي الماساه الموجعه التي تعقد لساني وتكبل يدي ثم توقفني بلا عزم ولا اراده ولا عمل

يقولون لي ما نكبة بلادك بمرض الخنازير سوى جزء من نكبه العالم وما الدموع والعدوى التي اهرقت في بلادك سوى قطرات من نهر الدماء والدموع المتدفق ليلا ونهارا في مزارع الخنازير وتلوثها نعم ولكن نكبة العالم وبلادي نكبه خرساء نكبه بلادي بالمرض جريمه حبلت بها رؤوس الافاعي والثعابيين نكبه انفلونزا الخنازير ماساه بغير اناشيد ولا مشاهد لو ثار العالم وبلادي على المرض والعدوى وماتوا جميعا متمرديين لقلت ان الموت في سبيل الحريه من المرض لاشرف من الحياه في ظلال الاستسلام ومن يعتنق الابديه والسيف في يده كان خالدا بخلود الحق

لو اشتركت امتي في حرب الخنازير وانقرضت على بكرة ابيها في ساحة القتال لقلت هي العاصفه الهوجاء التي تنقل العدوى والمرض وان الموت تحت اغصان العواصف لاشرف منه بين ذراعي الشيخوخه

ولكن لم يمت المصابين متمردين ولا هلكوا محاربين ولا زعزع المرض الحقير بلادهم فانقرضوا مستسلمين

ماتوا صامتين بانفلونزا الخنازير لان اذان البشريه قد اغلقت دون صراخهم ماتوا لانهم لم يكونوا مجرمين

ماتوا لانهم لم يظلموا الظالمين وماتوا لانهم كانوا مسالمين ماتوا باخطر مرض في الارض التي تدر لبنا وعسلا

ماتوا بانفلونزا الخنازير وقد نفثت السموم في الفضاء الذي كانت تملؤه انفاس المسك وعطور الورد والياسمين .


Talal_gerasa@yahoo.com



تعليقات القراء

احمد القرعان
ابدعت يا طلال في طرحك الوطني الجميل حيث وضعت يدك على خطر قادم , واتفق معك بان الارقام التي تاتيها وزارة الصحة للاعلام ما هي إلا تجميلا للصورة فلا يعقل بان يكون هناك حولنا في اسرائيل 20 الف مصاب بهذا الداء توفي منهم اكثر من مئتي ونحن لا زلنا نعدد المصابين على اصابع اليد, نريد الحقيقة الواقعية من وزارة الصحة وهل اشترت للمواطنين مطاعيم ؟ ام لا زالت تعمل بنظام الفزعة؟ ام هي من اتباع فيلم احمد زكي واثار الحكيم انن لا اكذب ولكنني اتجمل, ولتعلم وزارة الصحة بان عليها ان تكذب فيما تشاء وتتجمل لمن تشاء ولكن ليس في صحة المواطنين وسمعة الوطن.
01-09-2009 07:45 AM
صقر1
موضوع بغايه الاهميه يا طلال
04-09-2009 03:37 PM
((( الــوعد الــحق )))
لا تعليق .... فالصمت ابلغ من الكلام احيانا

كل الاحترام لقلمك الجريء استاذ طلال

دائما متميز وتشعر بهموم المواطن
05-09-2009 02:25 AM
سامي العمايره
انا مع التعليق رقم 1 , فعلى ةوزارة الصحة عدم العبث باعصابنا فقول الحقيقة يجعلنا نحتاط من القادم من المرض الخطير
06-09-2009 08:22 AM
يا رئيس الوزراء
كشف مصدر طبي النقاب عن تعرض احد طلبة مدارس الاتحاد للاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير.

وعلى ضوء ذلك تم نقله فورا الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ومن جانبها قامت وزارة التربية والتعليم باغلاق الصف الذي ظهرت به الحالة وذلك وفق البرتوكول الموقع بينها وبين وزارة الصحة حيث اتفاقا على ان يتم اغلاق صف واحد فقط اذا ظهرت به حالات الاصابة اما في حالة ظهور عدة حالات في صفوف مختلفة فيتم اغلاق المدرسة بجميع صفوفها لمنع انتشار العدوى
08-09-2009 01:06 PM
يا رئيس الوزراء
اعلنت وزارة الصحة يوم الاثنين عن تسجيل اربع اصابات بمرض انفولونزا الخنازير في مدرسة درة الاسلام ضمن التعليم الخاص.

وشملت الحالات حسب بيان الوزارة طالبين في الصف الرابع وطالبين في الصف السادس.

وذكرت الوزارة ان عدد الحالات في المدرسة بلغ8 حالات.

واعلنت الوزارة كذلك عن تسجيل اصابة جديدة في مدارس الاتحاد لطالب عمره16 عاما ووفق الاجراءات الاحترازية سيتم اغلاق الصف التي ظهرت فيه الحالة لمدة اسبوع
08-09-2009 01:07 PM
يا رئيس الوزراء
أعلن وزير الصحة الدكتور نايف الفايز عن تسجيل اصابة جديدة بمرض انفلونزا الخنازير لطالب (9 سنوات) في مدرسة ادر الابتدائية للبنين في الكرك.

وقال وزير الصحة في تصريحات صحافية مساء الاثنين انه سيتم اغلاق الصف التي سجلت فيه الاصابة لمدة اسبوع كاجراء احترازي وذلك وفقا للاجراءات والتعليمات المعدة للتعامل مع حالات الاصابة في هذا المرض في المدارس.

يشار الى ان الطالب يخضع الان للعلاج في مستشفى الكرك الحكومي.

08-09-2009 01:08 PM
يا رئيس الوزراء
اصيب 6 طلبة جدد من مدارس بمرض انفلونزا الخنازير اليوم الثلاثاء توزعت على مدارس ( درة الاسلام " 3 حالات " ، المدارس الدولية للبنات " حالة واحدة في الصف الاول ثانوي " ، دار السلام " حالة واحدة في الصف التاسع " ، ولؤلؤة طارق " حالة واحدة في الصف الخامس " ) .

وقامت وزارة التربية والتعليم فور اخطارها بوجود الاصابة باغلاق الصف الذي ظهرت به الحالة وذلك وفق البرتوكول الموقع بينها وبين وزارة الصحة حيث اتفاقا على ان يتم اغلاق صف واحد فقط اذا ظهرت به حالات الاصابة ، اما في حالة ظهور عدة حالات في صفوف مختلفة فيتم اغلاق المدرسة بجميع صفوفها لمنع انتشار العدوى.

وعليه تم اغلاق الصفوف التي اصيب الطلبة منها بالمرض فيما كانت مدرسة درة الاسلام قد اغلقت بجميع صفوفها
08-09-2009 06:50 PM
يا رئيس الوزراء
عمان 9 ايلول (المجهر)- سجلت وزارة الصحة امس الثلاثاء ست اصابات جديدة بمرض انفلونزا الخنازير بين طلبة اربع مدارس في عمان اخضعوا للعلاج الفوري في مستشفى الامير حمزة.

وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور عادل البلبيسي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الاصابات الجديدة منها ثلاث اصابات لطلاب في الصف الرابع في مدرسة درة الاسلام التي سجلت فيها اول اصابات بالمرض واغلقت من بداية الاسبوع الحالي.

اما الاصابات الثلاثة الاخرى فتوزعت بين حالة في مدرسة الاردنية الدولية لطالب عمره 16 عاما وطالب في مدرسة درة الاسلام في الصف التاسع وطالب اخر في مدرسة لؤلؤة طارق في الصف الخامس.

واوضح البلبيسي ان التعليمات التي اعدت للتعامل مع تسجيل اصابات مؤكدة بالمرض في المدارسة تقضي بتعطيل الصف الذي تظهر به الاصابة لمدة اسبوع كاجراء احترازي، في حين تغلق المدرسة بالكامل عند تسجيل اصابات في صفين مختلفين.

وقال ان فرق الاستقصاء الوبائي ستخضع المخالطين للمصابين من الطلاب للرقابة المباشرة لمدة اسبوع وللاهل للعلاج الوقائي لذات الفترة.

09-09-2009 12:56 PM
يا دولة رئيس الوزراء
بعد تزايد الاصابات بين أطفال المدارس العمل الاسلامي يطالب بضرورة تعليق الدراسة

جراسا نيوز -

خاص- دعا مسؤول الملف الوطني في حزب جبهة العمل الاسلامي محمد الزيود الحكومة الى المبادرة باتخاذ اجراءات احترازية لحماية طلبة المدارس من مخاطر انتشار "انفلونزا الخنازير".

واعتبر في تصريح له اليوم ان "من الحكمة تعليق الدراسة الى ما بعد عيد الفطر السعيد لتقييم الوضع والى حين وصول الامصال المضادة"، مشيرا الى تزايد اعداد الاصابات بالمرض والى لجوء بعض الاهالي الى الامتناع عن ارسال ابنائهم الى المدارس. وانتقد الزيود ما وصفه بـ"تلكؤ" الحكومة بالحصول على مطاعيم،مشيرا الى "غموض" العطاءات الخاصة بهذا الامر،وقال" لا مبرر لتقاعص الحكومة عن حماية مواطنيها".

ورأى ان تعليق الدراسة" لن يكون له اثار سلبية في ظل الوضع النفسي القلق حليا، لا سيما ان الامر يتعلق بصحة الطلاب الاردنيين الذين يعانون اكتظاظا في المدارس وتفتقد اماكن تواجدهم الى الاشتراطات الصحية الكافية".

ولفت الى ان الحكومة "يمكنها تعويض الايام التي تتعلق فيها الدراسة نهاية العام"،منوهاً الى ان هذا الاجراء هو ما اقدمت عليه دول كثيرة في المنطقة. واشار الزيود الى دراسات تؤكد ان تعرض الاطفال للمرض اشد خطورة منتعرض البالغين وهو الامر الذي قال ان" يصب في التفكير بايلائهم مزيدا من الاجراتءات الاحترازية ".

وفي الوقت الذي حذر فيه من المبالغة بمخاطر المرض قال مسؤول الملف الوطني ان الحكومة مطالبة بـ"تأمين اجواء نفسية مريحة للطلاب واسرهم ،بدل الاصرار على نجاعة الاجراءات الراهنة"



09-09-2009 04:39 PM
يا دولة رئيس الوزراء
نعتذر
09-09-2009 06:42 PM
يا دولة الرئيس
البلد بحاجة الى حكومة طواري لوقف تلاعب التجار بالاسعار والذين نهبوا البلد وبحاجة الى وزراء وطنيين مخلصين للاردن والى الشعب الاردني وليس وزراء تجار والبلد بحاجة الى تطبيق القانون وتخفيض نفقات المسؤولين واستغرب من رئيس الوزراء انة يتصرف في النفقات على الوزراء والنواب وكاننا بلد نفطي ومقابل ذلك الموازنة في عجز كبير كل ذلك على حساب المواطن الاردني ارجو يا دولة الرئيس تطبيق ما يريدة جلالة الملك ادام الله في عمرة من ايفاف ارتفاع الاسعار وبسرعة
ويجب تخفيض النفقات فوراً
11-09-2009 06:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات