الطريق الآخر


بسم الله الرحمن الرحيم
الطريق الآخر
عن تميم الداري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( ... و يقول الله تعالى لملك الموت : انطلق إلى عدوي فأتني به فأني قد بسطت له رزقي و يسرت له نعمي فأبى الا معصيتي ، فأتني به لأنتقم منه قال : فينطلق ملك الموت في اكره صورة رآها أحد من الناس قط ، له اثنتا عشرة عينا و معه سفود من النار كثير الشوك ومعه خمسمئة من الملائكة معهم نحاس و جمر من جمر جهنم و معهم سياط من نار لينها لين السياط و هي نار تأجج قال : فيضربه ملك الموت بذلك السفود ضربة يغيب كل أصل شوكة من ذلك السفود في أصل كل شعرة و عرق و ظفر قال : ثم يلويه ليّا شديدا قال: فينزع روحه من أظفار قدميه قال: ثم يلقيها في عقبيه، ثم يسكر عند ذلك عدو الله سكرة، ثم يرفّه ملك الموت عنه قال و تضرب الملائكة وجهه و دبره بتلك السياط قال فيشده عليه ملك الموت شدة و ينزع روحه من عقبيه فيلقيها في ركبتيه ثم يسكر عدو الله بعد ذلك سكرة، فيرفه ملك الموت عنه قال فتضرب الملائكة وجهه و دبره بتلك السياط قال ثم ينتره ملك الموت نترة فينزع روحه من ركبتيه فيلقيها في حقويه قال فيسكر عدو الله سكرة، فيرفه ملك الموت عنه قال و تضرب الملائكة وجهه و دبره بتلك السياط كذلك الى صدره ثم كذلك الى حلقه قال ثم تبسط الملائكة ذلك النحاس و جمر جهنم تحت ذقته قال و يقول ملك الموت اخرجي ايتها الروح اللعينة الملعونة الى سموم و حميم و ظل من يحموم لا بارد ولا كريم ، قال فاذا قبض ملك الموت روحه قال الروح للجسد جزاك الله عني شرا فقد كنت سريعا بي الى معصية الله بطيئا بي عن طاعته فقد هلكت و أهلكت قال :و يقول الجسد للروح مثل ذلك ، و تلعنه بقاع الأرض التي كان يعصي الله عليها .

و تنطلق جنود ابليس اليه يبشرونه بأنهم قد أوردوا عبدا من ولد ادم النار .
قال: فاذا وضع في قبره ضُيّق عليه حتى تختلف أضلاعه قال و يبعث الله اليه افاعي دهما كأعناق الأبل يأخذن بارنبته و أبهامي قدميه فيقرضنه حتى يلتقين في وسطه .
قال و يبعث الله ملكين ابصارهما كالبرق الخاطف و أصواتهما كالرعد القاصف و انيابهما كالصياصي و انفاسهما كاللهب، يطآن في أشعارهما ، بين منكبي كل واحد منهما مسيرة كذا و كذا قد نزعت منهما الرأفة و الرحمة و يقال لهما منكر و نكير في يد كل واحد منهما مطرقة لو اجتمع عليها ربيعة و مضر لم يقلوها .
قال : فيقولان له إجلس فيستوي جالسا قال و تقع أكفانه في حقويه ، قال : فيقولان له من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟ فيقول لا أدري فيقولان له لا دريت ولا دريت ، فيضربانه ضربة يتطاير شررها في قبره ، ثم يعودان فيقولان له انظر فوقك فينظر فاذا باب مفتوح الى الجنة و يقولان هذا عدو الله منزلك لو أطعت الله ، قال الرسول صلى الله عليه و سلم " و الذي نفسي بيده ليصل لقلبه عند ذلك حسرة لا ترتد أبدا " قال : ويقولان له انظر تحتك فينظر تحته فإذا باب مفتوح الى النار فيقولان عدو الله هذا منزلك اذ عصيت الله .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " والذي نفسي بيده انه ليصل الى قلبه عند ذلك حسرة لا ترتد أبدا ".

قال و قالت عائشة : و يفتح له سبعة و سبعون بابا الى النار يأتيه حرها و سمومها حتى يبعثه الله اليها )).انتهى الحديث.

اما من أحب ان يختصر على نفسه هذا الطريق بأن لا يمر بالحياة البرزخية _ حياة القبر _ فإن للجنة طريقا آخر أقرب و أيسر الا وهو الشهادة في سبيل الله .
قال الله تعالى" ولا تحسبن الذي قتلوا في سبيل الله امواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ".

ومن احاديث المصطفى صلى الله عليه و سلم " من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله "
" اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر "
" سيد الشهداء حمزة و رجل قام الى امام جائر فأمره و نهاه فقتله ".
فالشهيد أولا لا يحس بألم القتل الا كما يحس أحدنا بألم القرصة و ثانيا يغفر الله له مع أول دفعة دم و يرى مقعده من الجنة قبل خروج الروح بلحظة و ثالثا الشهيد لا يموت بل هو حي يرزق عند الله فهو الى الجنة مباشرة يختصر الله له المراحل ورابعا فالشهيد لا يمر بحياة القبر ولا يأكل جسده الدود و خامسا يأمن من الفزع الأكبر و سادسا يوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة فيه خير من الدنيا وما فيها و سابعا يزوج باثنتين و سبعين زوجة من الحور العين و يشفع في سبعين من اقاربه . اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك .. آمين



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات