ثمانية عشر فيلما عربيا وأفريقيا تتنافس في عربيا في مهرجان قرطاج السينمائي


جراسا -

قالت درة بوشوشة مديرة مهرجان قرطاج السينمائي يوم الخميس ان الدورة الحالية ستشهد مشاركة 18 فيلما من عدة بلدان عربية وافريقية تتنافس للفوز بجائزة التانيت الذهبي لاعرق مهرجان سينمائي في العالم العربي وافريقيا.

وأضافت بوشوشة في مؤتمر صحفي أن الدورة 22 للمهرجان الذي يبدأ في 25 من الشهر الحالي ويستمر اسبوعا ستقام بمشاركة أبرز الافلام العربية والافريقية في المسابقة الرسمية للمهرجان وبحضور نجوم من بينهم عزت العلايلي وخالد نبوي من مصر وايمانويل بيار وجان مونورو وفريدريك ميتران من فرنسا.

 

ومن أبرز الافلام المشاركة فيلم "لولا" للمخرج المغربي نبيل عليوش و"ملح هذا البحر" لماري جاسر من فلسطين وعين الشمس لابراهيم بطوط من مصر و"شطر محبة" لكلثوم برناز من تونس و"تيزا" من اثيوبيا و"فارو ملكة المياه" من مالي و"البيت الاصفر" من الجزائر.

 

وقالت مديرة المهرجان ان ميزة قرطاج عن باقي التظاهرات السينمائية الاخرى انه يعطي فرصة حقيقية لدعم السينما العربية-الافريقية.

 

ومضت تقول "تنطلق الدورة الحالية مفعمة بالامل لتحتضن دولا عربية وافريقية ولتمكن مخرجي العالم من الالتقاء على أديم تونس ليتبادلوا التجارب ولتولد من هنا المشاريع والتصورات."

 

ويفتخر منظمو مهرجان قرطاج بأنه تظاهرة تحتفي بسينما دول الجنوب من بينها دول جنوب الصحراء الافريقية وتعطيها موقعا متقدما.

 

وقالت بشوشة ان "هاجس قرطاج يبقى تقديم أفضل الانتاجات العربية والافريقية الجديدة."

 

وسيفتتح المهرجان بالمسرح البلدي بالعاصمة بفيلم (هي فوضى) "تكريما ليوسف شاهين واعتبارا لانه فيلم متميز يحمل دلالات ورسائل سياسية ولانه يمثل خلاصة تجارب شاهين السينمائية."

 

ومات شاهين وهو احد ابرز المخرجين في العالم العربي نهاية يوليو تموز الماضي عن عمر يناهز 82 عاما بعد تعرضه لنزيف في الدماغ. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات