عجز متوقع في الموازنة الاردنية لهذا العام نحو مليار ونصف المليار والحكومة تطلب قرضا ب300 مليون لتمويل العجز


جراسا -

خاص- في تصريح للأمين العام لوزارة المالية عز الدين كناكرية كشف في تقرير نشرته صحيفة الشرق الاوسط اليوم بأنه من المنتظر أن يوقع الأردن والبنك الدولي الشهر المقبل اتفاقية يحصل بموجبها الأردن على قرض تصل قيمته إلى 300 مليون دولار لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة المتوقع أن يصل لهذا العام إلى 1.1 مليار دينار قبل تخفيض النفقات الرأسمالية والجارية بمقدار 152 مليون دينار (الدولار يعادل 0.708 دينار أردني).
 
وقال«إن المفاوضات مع البنك الدولي بهذا الشأن في نهاياتها مشيرا إلى أن القرض سيكون بسعر فائدة منخفض وسيخصص لتمويل عجز الموازنة.

وأشار إلى أن الاقتراض من البنك الدولي جاء في إطار توجه الحكومة لتخفيف عمليات الاستدانة من الداخل.

وبحسب أحدث بيانات إحصائية للبنك المركزي فإن مديونية البنك الدولي على المملكة بلغت مع نهاية يونيو (حزيران) الماضي 591,2 مليون دينار.

وكان مجلس الوزراء الأردني قد قرر تخفيض النفقات الرأسمالية 147 مليون دينار والنفقات الجارية 5 ملايين دينار وذلك لتخفيض عجز الموازنة إضافة إلى الطلب من المؤسسات والدوائر الحكومية تحويل الفوائض المالية إلى الخزينة بموجب أحكام قانون الفوائض المالية.

وقال كناكرية انه تم التأكيد أيضا على أهمية ترشيد الإنفاق وضبط النفقات الجارية وزيادة تحصيل الإيرادات لافتا إلى أن عجز الموازنة للعام المقبل 2010 سيكون أقل من العام الحالي.

وأوضح أن دائرة الموازنة العامة بدأت العمل على إعداد بلاغ الموازنة العامة للدولة لعام 2010 والذي على أساسه يتم إعداد مشروع قانون الموازنة.

وبعد توقيع الاتفاقية مع البنك الدولي سترتفع مديونية المملكة الخارجية وإجمالي الدين العام.
وأظهرت البيانات المتعلقة بالرصيد القائم للدين العام الخارجي (موازنة ومكفول) في نهايـة شـهر يونيو (حزيران) 2009 انخفاض الرصيد القائم بنحو 98,7 مليون دينار ليصل إلى 3541,5 مليون دينار أو ما نسبته 21,8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2009 مقابل بلوغه نحو 3640,2 مليون دينار أو ما نسبته 24,2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2008.

أما في ما يتعلق بخدمة الدين العام الخارجي (موازنة ومكفول) - بيانات البنك المركزي - فقد بلغت خلال شهر حزيران 2009 على أساسي الاستحقاق والنقدي نحو 48,7 مليون دينار منها 34,2 مليون دينار أقساطا و14,5 مليون دينار فوائد.

وارتفع صافي رصيد الدين العام الداخلي (موازنة عامة وموازنات المؤسسات المستقلة) في نهاية شهر حزيران 2009 ليصل إلى نحو 5476 مليون دينار أو ما نسبته 33,8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2009، مقابل ما مقداره 4911 مليون دينار في نهاية عام 2008 أو ما نسبته 32,6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2008 أي بارتفاع بلغ 564,7 مليون دينار.

وقد جاء هذا الارتفاع محصلة لارتفاع صافي الدين العام الداخلي ـ موازنة عامة بنحو 596,7 مليون دينار، وانخفاض صافي رصيد الدين العام الداخلي ـ مؤسسات عامة مستقلة بنحو 32 مليون دينار.

وجاء ارتفاع صافي رصيد الدين العام الداخلي ـ موازنة عامة نتيجة لارتفاع إجمالي الدين الداخلي في نهاية شهر حزيران من عام 2009 بنحو 638,1 مليون دينار مقارنة بنهاية عام 2008 وارتفاع إجمالي الودائع لدى البنوك بنحو 41,5 مليون دينار.

وترتيبا على التطورات التي شهدتها المديونية الداخلية والخارجية أظهر صافي الدين العام في نهاية شهر حزيران 2009 ارتفاعا عن مستواه في نهاية عام 2008 بمقدار 466,3 مليون دينار أو ما نسبته 5,5 في المائة ليصل إلى نحو 9017,5 مليون دينار أو ما نسبته 55,6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2009 مقابل بلوغه نحو 8551,2 مليون دينار أو ما نسبته 56,8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2008 أي بانخفاض مقداره 1,2 نقطة مئوية



تعليقات القراء

خلود

معقول اننا نعاني من عجز ونطالب بالاستدانه ؟؟؟؟

من المضحك المبكي ان يطالب مجلس الوزراء الوزارات بترشيد الانفاق ؟؟؟؟

كيف لنا ان نصدق ان هناك عجزا ماليا في الاردن ونحن نرى عكس ذلك:

كيف يكون عندنا عجز والساده الوزراء وعلى رأسهم دولة الرئيس المحترم يستخدمون سيارات المرسيدس وسيارات الدفع الرباعي وكل فرد عنده اكثر من ثلاث سيارات باستثناء دولة الرئيس فالعدد غير معروف وهي سيارات فارهه صيانتها مكلفه وقودها مكلف للغايه وفي ظل ارتفاع اسعار النفط مكلف لحد يثير التساؤل عن جدوى استخدامهم لها فنحن لسنا دوله نفطيه ولم نفطم على السيارات الالمانيه 6 سلندر و12 سلندر .

كيف نقتنع اننا نعاني عجزا وتتم زيادة اعضاء مجلس النوائب الاردني زياده مجزيه غير الاعفاءات والعطايا والهدايا والسفريات الخارجيه لاعضاء الحكومه ومجلس النواب .

كيف نقتنع والمهرجانات تقام في الاردن ويدفع للمطرب او المطربه عشرات الالاف من الدنانير للغناء بطريقة البلاي باك .

كيف نقتنع اننا نعاني عجزا ونحن نرى كيف يتم حلب المواطنين حتى النخاع بالفواتير والضرائب التي انهكتنا وتركت المواطن على الحديده وخوفي ان يتم بيع الحديده ايضا

كيف نصدق اننا نعاني عجزا والوطن باكمله قد بيع وتمت خصخصته اين هي اموال الخصخصه .

ام انه تم بلعها ولهطها في ليلة ظلماء .

وتقولون بعدها اننا نعاني عجزا واننا نريد الاستدانه من العار عليكم قول هذا الكلام فلقد طفح الكيل .
26-08-2009 03:31 PM
الزعيم
رواتب نواب مكافئاتنمر سياراتسفرات رواتب اعيان رواتب وزراء اعفاءءات تبذير اسراف على الروس لكبيره والجوع والطفر لينا قال عجز قال
26-08-2009 03:32 PM
الى خلود من الليدي الشمالية
وزيادة على كلامك ياخلود وين اموال البورصة اللي لهفتها الحكومة واقنعت الشعب المسكين انه اصحاب الشركات نصابين مستحيل نقتنع انه ما طال الكثيرين من ورا اموال البورصة بلاوي متلتلة وخاصة راس الفسق نادر الذهبي والا الشركات كلها قدمت للحكومة كل اموالها وين راحت فيها الحكومة وفوق هذا كله بحكولنا عجز...
اخص على هيك حكومة
26-08-2009 04:12 PM
keaven
أين ذهب مبلغ ال 350 مليون دينار اردني من بعض اموال البورصه يا حكومه !!!!!!!!!!!!!!!!

اذا هيك الحال واذا هيك الوضع واذا هيك الفساد غصبا عنا بده يصير عندنا عجز
26-08-2009 10:08 PM
((( الــوعــد الحــق )))
اعتقـــد ان هناك عجز في الموازانه لا بل اقسم ان هناك عجزا في الموازنه لهذا العاااام

وللاعواام القادمه -- الله وحده يعلم الغيب -- لكن حسب ما نرى لا بل حسب ما يجري

من كولسااات لتقسيم كعكه المواطن الاردني بين اللصوص المسؤولين او المسؤلين اللصوص

لا ادري ...؟؟ هل اصبح عددهم اكبر وبالتالي اصبح لا بد من زيادة حصة الواحــــد

منهم ... (( هل ازدادوا جماعة علي بابا واصبحوا اكثر من اربعين ؟؟ ام ان جماعة

علي بابا اصبحوا شرهين وجشعين وطق عرق الحيا عندهم ويعملون على مبدا .....

(( ان لم تستحي فاصنع ما شئت )) ..؟؟؟ صدق الله ورسوله ... فنحن في آخــــــــر

الزمان .. حيث يصدق الكاذب ويؤتمن الخائن ... ويتكلم -- الرويبظه -- وهــــــو

التافه من الناس في شؤون الناس ... حسبنا الله ونعم الوكيل .........................
27-08-2009 12:49 AM
سرقوها
سرقوها الحق يابو حسين
27-08-2009 06:00 AM
مطلع على الامور
مشان اللة ...سيدي ابو حسين الفساد الذي في وزارة السياحة....وحدم مساهمة السياحة في الدخل القومي ...فاروق الحديدي.....لا يفقة شيء في السياحة.....ارجو نشر تعليقي
27-08-2009 11:37 AM
المسكين
استدينو من امانة عمان لانو الوحيده يلي ما فيها فساد ولا اي سرقه والله حرام اموال الموطنين هيك يصير فيها لا سأل ولا مسؤول تعالو شوفو المكافأت للشله نفسهم داخل الامانه لانو حضرت الامين معتبرها شركه خاصه والله حرام عليكو ضيعتو البلد الله
28-08-2009 01:21 AM
جيفارا الصريح
وا عبدالله استغاثة من افاواه اطفالنا الجياع الذين فقدوا اللمل بعيد سعيد بعد مشاهدة جيوب اباهم قد لحقها الجفاف بعد ان فتك بها شعبان قبل رمضان رغم معرفتنا بعبء المسؤلية الملقاه على كاهلك وانك تصل اليل بالنهار من اجل رفعتنا واصلاح شأننا الا ان بعض من استأمنتهم لم يقدروا الامانة ولكن الأمل موجود ما دمنا فى حمى الهاشمين فى عرين الأسود الذين لا يداهنون فى الحق الذين نذروا انفسهم لاحقاق الحق ودحر الظلم والظالمين منذ الثورة العربية الكبرى وعاش جلالة الملك عبدالله ونفديك بالنجيع يا شبل الهاشمين
28-08-2009 02:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات