مزارعو لبنان يشكون من اعادة البطاطا اللبنانية و منع دخولها الى الاسواق الاردن


جراسا -

خاص - اشتكى مزارعين لبنانيين في لقاء مع وزير الزراعة الياس سكاف اعادة البطاطا اللبنانية المصدرة الى الاردن وفق ما ذكرت صحيفة النهار اللبنانية.

واوضحوا ان الجهات الرسمية الاردنية اعادت برادات عن الحدود من دون تقديم أي سبب، رغم حاجة السوق الاردنية للبطاطا، بعدما باتت الكميات التي تنتجها محليا محدودة، ووصلت اسعارها المرتفعة الى 90 قرشا ودينارا للكيلو غرام الواحد وفق ما ورد في الصحيفة اللبنانية.

ونقلت النهار عن رئيس نقابة مزراعي البطاطا في البقاع جورج صقر انه بعدما راجع المصدّرون اللبنانيون التجّار الاردنيين من دون الحصول على جواب لهذا اللغز كما وصفوه، لجأوا الى وزارة الزراعة لاجراء الاتصالات بالسلطات الاردنية والعمل على فتح الحدود امام نحو 20 الف طن من البطاطا اللبنانية يتوقعون تصريفها الى الاردن، في حلول شهر تشرين الاول المقبل، حتى لا "تنعكس على السوق المحلية وتتدهور الاسعار في لبنان".

من جهته، اوضح رئيس نقابة مزارعي البقاع وفلاحيه ابرهيم ترشيشي "ان السلطات الاردنية منحت، بدءا من اول آب الجاري، تصاريح للتجار اللبنانيين لتصدير البطاطا الى الاردن، ليفاجأوا بسماحها لبرادات بطاطا بدخول اراضيها الاردنية واعادة اخرى للمصدر نفسه، وهو امر تكرر مع كل المصدرين.

ورغم تشدّد المزارعين والمصدرين اللبنانيين في تطبيق المواصفات التي اعطيت في البداية كسبب للرفض الاردني، فان المشكلة استمرت.

بدوره اكد صقر "ان البطاطا اللبنانية خالية من الامراض وتخضع لكشف bureau veritas قبل تصديرها"، مشيرا الى "اننا لا نعرف ما هي المشكلة".

كذلك سجّل المزارعون عتبا على الوفد الزراعي الاردني الذي كان يفترض ان يقوم بالزيارة السنوية الدورية بين البلدين لتنسيق الاتفاقات الزراعية بينهما، والغى موعده في وقت حضر الى سوريا والتقى الوفد العراقي في الاردن.

أما الوزير سكاف فلفت الى ان لكل بلد خصوصيات واعتبارات ومصالح تخدم مزارعيه ، واكد انه سيقوم بالاتصالات لمعالجة هذه المشكلة من اجل العلاقات والاتفاقات بين الدولتين ودول المنطقة".



تعليقات القراء

اردني متحرر
هذا اسموه فساد في عينه لانوه يلي منع البطاطه الو مصلحه ليبيع بطاطاته بأسعار خياليه مثل اللحمه الحمره ..و أنا بقول نفتس سوق سوده او سوق حره على كل لحدود و نشتري بدون جمرك هذا الشيء بحل الازمة و بمنع تدخل الشخصيات لكبير يلي بالبلد (( الحيتان و الهوامير ))) ... و انا من الحين بقول لا للفساد و نعم للأفضل و الانسب للشعب
26-08-2009 06:16 AM
سامي الطراونه
عشان مزارع بطاطا المسؤولين تمشى في رمضان والسعر نار
26-08-2009 08:39 AM
ابو كمال الاردني
لو ما عملوا هيك ما بيقدروا يشتروها من اسرائيل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
عشان هيك لازم ترجع الشحنات ويعرف عنها الكل انه الحكومة رجعتها لاي سبب من الاسباب سواء كان مقنع ام غير مقنع
بالنسبة للحكومة لا يهم ولكن المهم ان يتأمن نقص في البطاطا في الاسواق الاردنية وارتفاع اسعارها في السوق الامر الذي سيودي بالحكومة على الاستيراد من اسرائيل على اساس انها تنوي تخفيض الاسعار بعد الارتفاع وان اسرائيل هي الوحيدة التي يمكن ان تتعامل معها بالسرعة القصوى

الله لا يسامح كل واحد مسؤول وبيتعامل مع اسرائيل على حساب الامة العربية والاسلامية
الله لا يسامحه
اللهم امين بشهر رمضان الفضيل
امين
26-08-2009 11:56 AM
ناقم
انا مع تعليق رقم 3 دايما اسرائيل هي الحل لانة الشعب الاردني شعب مختبرات بالنسبة لاسرائيل ما بطلع للاردني ان ياكل بطاطا نظيفة لازم يرجع على المهرمن و المسقي من مجاري اليهود الله لا يسامحك يالحكومة
26-08-2009 02:14 PM
احمد
البركة في البطاطا الاسرائيلية
26-08-2009 03:55 PM
ابويوسف
الظاهر انه تم استيراد كميات كبيره من البطاطا من قبل احد المتنفذين وخوفا عليها من الخراب تم منع الاستيراد حتى تسويق الكميات الموجوده باسعار مرتفعه وخوفا عليها من الخراب اذا تم منافستها بكميات جديده والله اعلم
31-08-2009 10:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات