العثور على أرضية فسيفسائية تعود للقرن السادس الميلادي في بني كنانة


جراسا -

قادت الصدفة المواطن احمد خزاعلة الذي كان يقوم بعملية تجريف لارضه لبناء منزل جديد في بلدة سمر بلواء بني كنانة الى العثور على جزء من ارضية فسيفسائية يعتقد بأنها تعود للقرن السادس او السابع الميلادي.

وقال مدير آثار إربد وجيه كراسنة في حديث إلى (بترا) ان المديرية وفور تلقيها مكالمة هاتفية من المواطن الخزاعلة قامت دائرة الآثار العامة ومكتب آثار إربد بالتوجه للمنطقة واجرت الكشف الحسي على الموقع ليتبين بالفعل وجود أرضية فسيفسائية ملونة ذات أشكال هندسية مختلفة بعضها ملون وآخر غير ملون، ويعتقد بأنها أرضية تعود لكنيسة أو غرف سكنية في معبد ومساحتها تبلغ 32 مترا مربعا، كما عثر حولها على جدران مقصورة، ولوحظ أيضا حدوث تدمير كبير في الموقع الأمر الذي أتى على جزء كبير منه لوقوعه وسط حي سكني مكتظ .

وأضاف الكراسنة أن المديرية قامت بعمل حفرية أثرية إنقاذية للموقع والقيام بعمليات التنظيف من الغبار والأتربة والحجارة، من خلال فريق مختص بعلم الآثار وتعيين حارس للموقع تمهيدا لاستخراج الأرضية الفسيفسائية كاملة ونقلها لمكان آخر.

وتبين من خلال الكسر الفخارية التي تم العثور عليها في المنطقة أن هذه الأرضية والجدران ربما تعود للقرن السادس او السابع الميلادي وهذا ما سيتم معرفته عند الانتهاء من الحفريات الإنقاذية في الموقع.



تعليقات القراء

موظف سياحة واثار
لو في وزيرة بنحب نقول لها سمر بلواء بني كنانه مش وحده لان معاليها بتعرف عن السياحة والاثار زي مابنعرف عن البرازيل
25-08-2009 05:12 PM
اردني
الاردن هو اسم على مسمى سياحة واثار بس ماعندنا لاوزارة ولا اثار اسمعي يخطيب محسوبه عالسياحة والاثار انت سياحة بس وسفر
25-08-2009 05:14 PM
سمري
أعتقد أن البلدة هي سحم وليس سمر , لأن عشيرة الخزاعلة في سحم الكفارات وليس سمر الكفارات .
بالمناسبة , أحيي المواطن أحمد الخزاعلة على مواطنته وحبه لبلده وتاريخ بلده , والدليل واضح وصريح , لكن ياهل ترى , متى راح يكمل بناء البيت بعد ما بدأت أعمال التنقيب , الله يكون بعونك يا أخ أحمد ......!!!!!!
25-08-2009 11:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات