في وداع والدي .. الحاج جودت ابراهيم الشماس


أشعر بالحزن، واحس أكثر بالغربة، ولا أدري.. هل هذا هو شعور اليتم؟!

 لم اكن ادري ان ابي كان مرفئي وواحتي كما استشعر الآن، عرفته جيدا وأحببته كثيرا واحترمته أكثر، لكنني لم اكن اعلم انه كان السد المنيع الذي طالما حال دون
غرقي في دوامة الحياة.

رحل والدي، مضى الى ملكوت خالقه، كان في إيامه الاخيرة حبيبا قريبا الى قلبي وقد استحال الى طفل يسّره تحلقنا حوله وهو الاب والاهل والعشيرة، كانت عيناه تتفقدنا حينما نلتف حوله، يسأل عن الغائب، ويستفسر عن المتعب، ويدعو بأجمل قلب وأصدق سريرة لنا بكل ما نحب.

كانت دعواته لي البوصلة التي تحدد لي بدايات نهاري واعرف خلالها كيف اتحرك واتصرف، كان صدى صوته ملهمي ودليلي، لقد كان الاب الاخ الصديق الحبيب الذي طالما افتخرت به ولا زلت وهو ابو الرجال وعز الرجال.

لن أحدثكم عن ايام طفولتي وكيف كان أبي ذلك الاب الذي يحسدني عليه رفاق الصغر، ولكم ان تتخيلوا كيف هي طلته المحببة حينما كان يدخل الحي ويفاجأني ورفاقي الصغار بحلو الهدايا.

ابي الحنون الذي ما كان ليهنأ ان يأكل أو يشرب دون ان يطمئن على جميعنا اهل بيته وأقربائه، كان يجهد على ان يكون الاقرب والاحب لكل منا، كان ابي جميلا في فرحه حين كان يريد لكل الدنيا ان تفرح ان هو احس بالفرح، وكان جميلا في حزنه عندما يعقد حاجبيه وهو يقول هذا امر الله ولا رادٍ لأمره، كان ابي مؤمنا حقيقيا قريبا من الله ويحب من يقربه أكثر الى الله.

ابي الرجل الحر الكريم علمنا الكثير، غرس فينا عناوين قاسية صنعت منا رجالا نفخر بان نقول اننا خير خلف لخير سلف ان شاء الله، كان يعرف كيف هي مجالس الرجال ومواقفهم ولم يكن يتوانى عن توجيهنا بحكم الاب المعلم الذي يريد لإبنائه بأن يكونوا امتداده الذي يفخر به حتى بعد رحيله عن هذه الدنيا.


رحل والدي قبل أيام قليلة .. وكان أمر الله نافذا، نتأمل شكل هذه الحياة ودورانها، ويصبح أكيدا لنا اننا محض عابرون في رحلة الحياة.

تمر السنوات متوالية، يولد خلق جديد، ويمضي خلق آخر، هي الدنيا تمضي  والساعات تمر كما سحابة صيف عاجلة، ويرحل أحبة لنا ودون ان نشعر يغادروننا الى لقاء وجهه سبحانه وتعالى ، يمضون نعم  وليس هناك اسرع من لحظات الفراق، لكن يعزينا اننا بإذنه تعالى سنكون له من الابناء البررة الصالحين بعد ان انقطع عن عمله في الدنيا بدعائنا له وانّا لفراقه محزونين.

رحل والدي  الحبيب  تاركا وراءه  فراغا لا يسده احد غيره رحل واخذ معه كل ما هو جميل وبرحيلة كانت نهاية اخر المعزوفات التي كانت تؤنس قلبي الوحيد، رحل والدي الذي سيلقى امامة الاحبة الذين سبقوه، فمنذ ثلاثة اعوام رحل اخي الكبير زياد ، وبعده بعام رحلت ولدتي الحبيبة الحاجة "حكمت"، وها انا اودع اليوم  جبل العطاء رجل المهمات الصعبة  القائد الكريم الكبير استاذ المدرسين والتجار والعاملين، عميد عائلتنا الحاج جودت ابراهيم الشماس.
 
هذا الرجل الذي مر بكل مراحل العناء وبنى نفسه عصاميا حرا حين بداء حياتة عامل يتقاضى اجرا زهيدا ، الى ان انهى مهمته فرحل راضيا عما انجزه، عاش والدي يتيما، لكن ذلك زاده صلابة في الحياة فكبر الرجل بداخله قبل آوانه، وبعدها رحلت والدته بعد سنوات قليلة فصنعت منه الرجل الاهم والاقوى، المليء بصلابة الرجال ومشوحا رجولته تلك بنهر عطاء وحنان لم يتوقف طيلة حياته بل كان متجددا يغدق على الكل بما اعطاه ووهبه الله.

كان والدي لا ينفك يوصينا بضرورة الحرص على اداء حقوق الناس وتقوى الله وكان يقول لنا ان الله هو " الي شايفك دير بالك، ديرو بالكم  على خالتكم زوجة ابي  وعلى اخواتكم  وعلى عماتكم وخالتكم ، وكان دائما حريصا على  أن يحثنا على صلة الرحم وعلى أن نعيش إنسانيتنا كما يجب .

لا تكفي كل سطور الدنيا  وكتباتها  يا ولدي بالنسبة لي للحديث عنك، فقدناك واحتسبناك عند الخالق الذي لا تضيع ودائعنا عنده، افتقدنا بغيابك يا والدي مصدر إلهامنا وعزتنا وشجاعتنا وقوتنا، لأنك كنت المرشد والدليل، لانك كنت الاب الاحب والاخ الاعز والصديق الأوفى.
فقدنك يا اعز الناس ويا اروع من عرفنا، فقدناك وافتقدك كل الاحبة، لكننا لا نقول الا كما علمنا رسولنا الكريم انا لله وانا الية راجعون..  اللهم اجرنا في مصبتنا واخلفنا خيرا منها.

ونعاهدك يا والدي الحبيب ان نظل كما تريدنا يدا واحدة، نثقي الله ونخشاه ولا نخاف في الحق لومة لائم، نعاهدك على ان نصل الرحم  ونبر بإصحابك  ونكون كما امر الله ، ومن ثم كما تريد انت.

احبك يا أبي  .. والى رحمة الله .. والله اسئل ان يجمعنا بك في جنات النعيم.. اللهم آمين... آللهم آمين.



تعليقات القراء

المهندس بسام السلمان
للراحل الرحمة ولذويه الصبر والسلوان .. اللي خلف ما مات
22-08-2009 03:42 PM
عناقرة
كالعادة تكريم في التأبين....ولماذا لم تأتي على ذكره في حياته يا رعاك الله
22-08-2009 09:31 PM
ابو راشد (قبرص)
رحم الله فقيدكم و اسكنه جنات الفردوس امين
22-08-2009 09:55 PM
عدنان عوده شديفات/ مشرف تربوي /المفرق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايها الصديق القديم قدم منتدى الشباب
ايها الشاب الشيخ د . جواد الشماس الفاضل
احر التعازي ارسله لشخصك الكريم وال الشماس الكرام
الكلمات هنا لاتغني عن الحضور الى بيت العزاء لكن تواصلن شح منذ زمن بعيد ولولا فضل الله والنت لما عرفت عن خبر وفاة المرحوم الحاج والدكم
ارجو قبول تعازي وعظم الله اجركم
والى جنات الخلد ايها الشيخ الجليل
23-08-2009 12:46 AM
محمد ساير
الى رحمة الله وعظم الله اجركم واشهد الله ان الشيخ من اكثر الناس اخلاقا وكان من اكثر الداعمين للمشاريع الخيريه وبناء المساجد حيث كنت اذهب مع بعض المشايخ الى بيته لتلك الغايه
الى رحمة الله
23-08-2009 06:59 AM
saleh.alshammari
رحم الله والدك وادعو له بالرحمه والغفران
23-08-2009 11:00 AM
د يوسف غازي الجعافرة / جامعة الأسراء

الأخ د . جواد الشماس الفاضل
احر التعازي ارسله لشخصك الكريم وال الشماس الكرام رحم الله فقيدكم و اسكنه جنات الفردوس






24-08-2009 11:37 AM
د.طارق المنسي
للفقيد الرحمة ولكم عظيم الاجر
24-08-2009 01:01 PM
د.حكمت
الاخ الدكتور جواد
والله انك تكلمت بلسان حالي وكانك انا عندما توفى والدي قبل عام ووالدتي قبل عاميين. لهم الرحمة
26-08-2009 03:51 AM
جمال مشه مكتب حجازي اربد
السلام عليكم ورحمه الله بركاته

له الحرحمه ولكم من بعده طول البقاء

انا للله وانا اليه زاجعون

سبحان الحي الدي لا يموت
26-08-2009 10:14 AM
لا اله الا الله


له الرحمه

26-08-2009 10:17 AM
فاروق جرادات
تصدق عنه يا شيخ رحمه الله واسكنه فسيح جنانه
26-08-2009 10:24 AM
اسامة البلاسمة
د. جواد الشماس و اخوانة .
الله يرحمو كان رجل وكل الرجال و تقبل الله طعاتكم ابنك العزيز
اسامة محمد البلاسمة 0799918672
26-08-2009 10:30 AM
الوعد الحق
(( انـــــك مــــيــــت وانهــــم ميـــــتــــون ))

يرحم الله جميع موتى المسلمين دون استثناء ... والصلاة على سيد الخلق خاتم الانبياء والمرسلين
26-08-2009 01:58 PM
ابراهيم محاسنه
د جواد
رحم الله والدك وادخله فسيح جناته وسدد خطاك
شكرا لك هذا المقال ولك الاجر ان شاء الله
فيقول الحبيب صلى الله عليه وسلم :انت ومالك لابيك
ان شاء ان يرزقنا الذريه الصالحه وان نستطيع طاعة الوالدين
28-08-2009 02:49 AM
عنان الفندي
رحم الله والدك واسكنه جنات الفردوس
15-02-2011 03:53 PM
صحفي من ابناء الزرقاء
رحم الله الحاج جودت الشماس 0 كان علما من اعلام المدينه المعروفين 0 وكانت الابتسامه لاتفارقه رغم المحن وكان خلوقا دمثا 0 محبوبا للجميع ممن عرفوه عن قرب رحم الله الفقيد الذي خسرته مدينته فقد كان شعله يستضاء بها له الرحمه ولكم من بعده طول البقاء
17-04-2011 09:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات