خبراء يتوقعون ارتفاع أسعار السكر بواقع 80 في المائة


جراسا -

(CNN) توقع خبراء اقتصاديون استمرار ارتفاع أسعار السكر بواقع 80 في المائة جراء نقص الإمدادات العالمية، وفق تقرير.

وتأتي التوقعات بعد أن شهدت أسعار المادة بالفعل ارتفاعاً حاداً هذا العام بلغ 88 في المائة، ووصل سعر السكر الخام الى أعلى مستوى له منذ أكثر من 28 عاما مدفوعاً بتوقعات بموسم قحط في الهند، أكبر مستهلك في العالم.

في الوقت الذي تشهد فيه البرازيل، أكبر منتج للسكر، أمطاراً غزيرة بلغت أربعة أضعاف المعدلات المعتادة في مثل هذا الوقت من العام، مما سيعيق موسم الحصاد.

ونقلت "بلومبيرغ" توقعات منظمة السكر الدولية أن يفوق الطلب العالمي الإنتاج  بـ5 ملايين طن متري في العام المالي المنتهي في سبتمبر/أيلول 2010.

وأوضح مايكل كولمان، من مؤسسة Aisling Analytics،:" هناك فجوة‘ في الناتج العالمي، دون حل واضح خلال الستة أو التسعة أشهر القادمة."

وأضاف: "هل هناك احتمال أن يصل باوند السكر 40 سنتاً؟ بالتأكيد.. في هذه المرحلة الأمر يعتمد على كيفية تأثير السعر على الطلب."

ويشار إلى أن شركة Aisling Analytics، ومقرها سنغافورة، تدير صندوق استثمارات في الطاقة والزراعة برأسمال قدره 1.4 مليار دولار، وفق الشبكة الاقتصادية.

ويذكر أن أسعار السكر بلغت الذروة - 23.33 سنتاً للباوند في بورصة نيويورك في 12 أغسطس/آب الجاري، تراجعت إلى 22.21 سنتاً في تعاملات اليوم التالي.

وأجمع محللون على أن السكر بدأ مشواراً طويلاً، على نحو ما، نحو الصعود للأعلى.

وقال جيم روجرز، رئيس شركة الاستثمارات، "روجرز القابضة": "دون أي شك الأسعار سترتفع كثيراً.

وشرح كولمان أن محصول الهند، ثاني أكبر منتج، يتعرض لتهديد الجفاف، الأشد منذ سبعة سنوات، وأضاف: "لا نتوقع أن يتجاوز الإنتاج أكثر من 15 إلى 16 مليون طن متري."


وتابع: العالم بأسره يعتمد على البرازيل، إلا أن السؤال المطروح كم السكر الذي سينتج من قصب السكر، جراء تركيز المزراعين على إنتاج الإيثانول وإهمال هذا القطاع."

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي سجلت أسعار السكر أعلى مستوى لها على الإطلاق، ووصل سعر السكر الخام الى أعلى مستوى له منذ أكثر من 28 عاماً



تعليقات القراء

المقهور

لو ان سعر السكر هبط عالميا لانتظرنا 3اشهر لنرى هبوط السعر اما وانه ارتفع عالميا فلم ننتظر سوى الاعلان عن الارتفاع في نشرات الاخبار الاقتصادية ليشتعل السعر .
16-08-2009 01:43 PM
جلجامش
الحكومه المصريه اوقفت تحصيل ضريبه الجمارك عند ارتفاع اسعاره عالميا للمحافظه على سعره في الاسواق المصريه ولضمان عدم ارتفاع اسعاره فهل تقوم حكومتنا باتخاذ نفس القرار (يستحيل)
17-08-2009 08:17 AM
تحياتي
يرجى التكرم من جراسيا و ضع المواطن بمعرفة تفصلية لاسعار السلع الاساسية بناءا" على دراسة السوق المحلي.
و لكم جزيل الشكر
17-08-2009 12:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات