اتحاد الكرة يبحث جدول الدوري وآلية توزيع الريع واحتمال تأجيل انطلاقة الكأس


جراسا -

180 ألف دينار جوائز "المحترفين" وقمة القطبين تفرض الإثارة حتى الجولة الأخيرة

يتوقع أن يعقد مجلس إدارة اتحاد الكرة يوم غد الخميس أو يوم السبت المقبل على أبعد تقدير، جلسة برئاسة نائب الرئيس الشريف محمد اللهيمق، يستعرض فيها جملة من المواضيع المدرجة على جدول الاعمال، أبرزها الآلية الجديدة التي سيتم اعتمادها لتوزيع الريع على الاندية الممتازة، حيث ترددت معلومات بشأن احتساب ثلاث معادلات لتوزيع الريع، أولاها تقديم مبلغ مالي ثابت لكل ناد، وثانيها احتساب جزء من الريع خلال كل مباراة بين الفريقين المتباريين، وثالثها وضع حوافز مالية مجزية للفرق التي تحصل على المراكز الثلاثة الاولى، وبالتالي فإن هذه المعادلة تمنح الفرق المجتهدة فنيا والتي تمتلك قاعدة جماهيرية متميزة فرصة أكبر للخروج بعائد مالي أفضل من الفرق الاخرى.

اقتراح تأجيل الكأس

جلسة الاتحاد ستشهد ايضا بحثا في اقتراح ربما يبرز رسميا خلال الساعات القليلة المقبلة، يقضي بتأجيل مباريات بطولة كأس الاردن لمدة أسبوعين على الاقل، لحين الانتهاء من اجراءات توقيع اتفاقية رعاية مع احدى الشركات الاردنية المشهورة ولعدة سنوات، بيد ان هذا الطلب قد يكون صعبا على دائرة المسابقات التي عملت على برمجة المباريات آخذة بعين الاعتبار استحقاقات المنتخب الوطني الودية والرسمية، وسعت للاستفادة من خصوصية شهر رمضان المبارك من حيث إقامة مباريات الذهاب والاياب لدور الستة عشر ايام 23 و24 و25 و28 و29 و30 آب (اغسطس) الحالي، وقبل الشروع في منافسات دوري المحترفين اعتبارا من 10 ايلول (سبتمبر) المقبل.

كما يدرس اتحاد الكرة الخيارات المتعلقة بطلب فريق شيحان "الصاعد الى الدرجة الاولى"، عدم المشاركة في منافسات دور الستة عشر لاعتبارات تتعلق بصعوبة تجميع الفريق.

وحسب مصدر مطلع في اتحاد الكرة، فإن الخيارات تنصب في دعوة فريق المحطة بديلا لشيحان باعتباره ثاني المجموعة للمشاركة في البطولة، أو اعتبار الفريق الذي كان سيلاقي شيحان فائزا في مجموع مباراتي الذهاب والاياب.

يذكر ان قرعة بطولة الكأس ستسحب في مقر اتحاد الكرة يوم غد الخميس، ويشارك فيها 12 فريقا ممتازا الى جانب فرق المنشية والاهلي والطرة وشيحان.

دوري المحترفين

وينتظر ان تبحث جلسة اتحاد الكرة في جدول مرحلة الذهاب من دوري المحترفين، حيث تقام مباريات الاسبوع الاول ايام الخميس والجمعة والسبت 10 و11 و12 ايلول (سبتمبر) المقبل، بحيث يلتقي الوحدات مع الرمثا وشباب الاردن مع كفرسوم والفيصلي مع الكرمل والجزيرة مع اليرموك والبقعة مع اتحاد الرمثا والعربي مع الحسين اربد.

وتقام مباريات الاسبوع الثاني ايام 17 و18 و19 ايلول (سبتمبر) المقبل، بينما تقام مباريات الاسبوع الثالث ايام 25 و26 و27 منه، فيما تقام مباريات الاسبوع الرابع ايام 1 و2 و3 تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، وتتوقف البطولة لإفساح المجال امام المنتخب للاستعداد وخوض مباراة ودية، ويستأنف الدوري بإقامة الاسبوع الخامس ايام 18 و19 و20 تشرين الاول (أكتوبر) المقبل، وارتأت دائرة المسابقات ضغط الدوري بإقامة مباريات الاسبوع السادس ايام 23 و24 و25 منه والاسبوع السابع ايام 29 و30 و31 منه.

وتتوقف بطولة لإفساح المجال امام المنتخب الوطني للاستعداد، ومن ثم ملاقاة منتخب ايران في طهران وعمان يومي 14 و22 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ضمن التصفيات الآسيوية.

قمة الفيصلي والوحدات

وتقام مباريات الاسبوع الثامن من الدوري ايام 26 و27 و28 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل وربما تقام هذه الجولة على مدار يومين فقط اذا ما تعارضت مع عطلة عيد الاضحى المبارك، والتاسع في 3 و4 و5 كانون الاول (ديسمبر) المقبل، ومباريات الاسبوع العاشر ايام 10 و11 و12 منه، وهذه الجولة ستشهد اقامة مباراة "ديربي" الكرة الاردنية بين فريقي الفيصلي والوحدات يوم الجمعة 11 كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

وكما فهمت "الغد"، فإن اتحاد الكرة وفي ضوء إغلاق ستاد عمان للصيانة، قرر اقامة مباراتي الذهاب والاياب في ملعب الامير محمد وستاد الملك عبدالله الثاني أو العكس بحسب الفريق الذي يصدر اسمه اولا على الجدول، ونفى مصدر مطلع في اتحاد الكرة ان تكون هناك نية لإقامة المباراتين من دون جمهور، على خلفية الاحداث التي جرت مؤخرا في اللقاء الذي جمع بين الفريقين في ستاد الامير محمد ضمن الدور الاول لبطولة الدرع، حيث يرغب اتحاد الكرة ومديرية الدرك في السير ببرامج المباريات كما يجب وتأكيد القدرة على التعامل مع الجماهير مهما كانت الظروف، مشيرا الى كفاءة الاجهزة الامنية في التعامل مع مثيري الشغب.

الجولة الاخيرة من مرحلة الذهاب لبطولة دوري المحترفين ستقام ايام 17 و18 و19 كانون الاول (ديسمبر) المقبل، بحيث تدخل الفرق في "فترة البيات الشتوي"، بما يسمح للمنتخب ان يلعب آخر مباراتين في التصفيات الآسيوية امام منتخب تايلاند في بانكوك يوم 6 كانون الثاني (يناير) المقبل وأمام منتخب سنغافورة في عمان يوم 3 آذار (مارس) المقبل، في الوقت الذي سيحاول فيه الاتحاد الانتهاء من مباريات دور الثمانية من بطولة الكأس ايام 15 و16 و22 و23 كانون الثاني (يناير) المقبل، في حال أقيمت مباريات دور الستة عشر كما هو مخطط لها اعتبارا من 23 آب (اغسطس) الحالي.

"فترة البيات الشتوي" ستكون هذه المرة قصيرة الى حد ما وقد تصل الى ثلاثين يوما، حيث ينتظر ان تنطلق مباريات اياب الدوري يوم 28 كانون الثاني (يناير) المقبل، مما يعني ان الموسم الكروي الحالي 2009/2010 سينتهي في الاسبوع الاخير من شهر ايار (مايو) المقبل بلقاء نهائي الكأس.

العربي يبدأ وينهي الذهاب

فريق العربي سيكون تحت الاضواء كونه الفريق الوحيد الذي سيكون طرفا في المباراة الافتتاحية للدوري امام الحسين اربد يوم 10 ايلول (سبتمبر) المقبل، وسيكون طرفا في آخر مباريات مرحلة الذهاب عندما يلاقي اليرموك يوم 19 كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

يذكر ان مباريات مرحلة الذهاب من الدوري ستقام على ستاد الملك عبدالله الثاني وستاد الحسن وستاد الامير محمد وملعب البتراء وملعب الامير هاشم في الرمثا.

80 ألف دينار للبطل

ووفق النظام الجديد المتعلق بالمكافآت المالية، فإن بطل دوري المحترفين سينال مبلغا ماليا مقداره 80 الف دينار، وينال ثاني البطولة "الوصيف" مبلغا ماليا مقداره 65 الف دينار، فيما يحصل ثالث الدوري على مبلغ 30 الف دينار، وينال هداف الدوري جائزة مالية مقدارها 5 آلاف دينار، مما يعني ان اتحاد الكرة سيخصص جوائز مالية اجمالية مقدارها 180 الف دينار للدوري، الى جانب كأس البطولة والميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

دوري بشكل آخر

وتشير التكهنات الى ان اتحاد الكرة يعتزم اطلاق النسخة الجديدة من دوري المحترفين بشكل قوي، يعتمد على توفير تسويق مثالي لأهم البطولات المحلية، التي ستشهد اقامة 110 مباريات نصفها ذهابا والنصف الآخر ايابا.

ويبدو ان فريقي الفيصلي والوحدات اللذين نالا لقبي الدرع وكأس الكؤوس مؤخرا، سيكونان أبرز المرشحين لنيل اللقب الغالي، كما ان اقامة المباراة بينهما في الاسبوع قبل الاخير من المسابقة، يفرض استمرار الاثارة حتى الجولة الاخيرة من البطولة، ما لم تقم الفرق الاخرى باللعب لصالح نفسها، وفي ذات الوقت لصالح احد الفريقين عبر نتائج ربما لا تكون متوقعة بالنسبة للقطبين.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات