النعامة


يقال أن الصحراء الأردنية كانت مليئة بالنعام، ويذكر لورنس العرب في أعمدة الحكمة السبعة، انه في أثناء رفقته لعودة أبو تاية في صحراء الأردن، تناولوا من ضمن طعامهم بيض النعام المشوي، في دليل يمكن الاعتماد عليه في أن الصحراء الأردنية كانت موطن للنعام.

ورغم اجتهادات الدكتورة عليا أبو تاية في مطلع الألفية الجديدة، لإعادة النعام للصحراء الأردنية من خلال جمعية البشرى، إلا أن الحظ لم يحالفها، فانقرض النعام من الصحراء الأردنية بشكل تام.

وعلى الرغم من أن النعام طيب المذاق، إلا أن أكثر ما يؤخذ عنه ويعرف به انه طائر جبان وغبي، يدس رأسه بالتراب إذا أحس الخطر، رغم انه يفوق فصيلة الطيور بكبر الجسم، وعجزه عن الطيران، حاله حال الدجاج.

وان انقرضت طيور النعام، ولم يعد لها وجود في البلاد، إلا أن النعام كثير، وبأجسام كبيرة، ومنازل كبيرة، وقدر كبير، وان كانت خالفت النعام في شكل أجسادها، لكنها احتفظت بصفاتها، فبقيت عاجزة وقاصرة عن الارتقاء والمواجهة، وتتخذ من المشاغل والسفر، بديل عن التراب تدس به رؤوسها، فطيور الباشق تحوم في السماء، فكيف لطيور النعام أن يسمع لها زمار، في زمن تمطر به السماء على أهل غزة موت وسموم، ولا يسمع تحت أنقاضها إلا الزئير.

kayedrkibat@gmail.com
كايد الركيبات



تعليقات القراء

ذ يبا ن
صح لسانك يا ابو ركيبه =نشمي ونخوي =اعظم الجهاد كلمة حق =في ميزان حسناتك ان شاء الله
23-07-2014 02:29 PM
عامر الروشدي
لقد انتشرت انواع كثيرة من النعام ولكن شكلها انيق وهي اودع من الحمل الصغير بل كأنها العذرا في خدرها وهي مثل التي تجهل ما يراد بها اللهم اقطع نسلها إلا ان يكون من نصرة الدين
26-07-2014 02:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات