الحكومة العراقية تسمح بدخول الشاحنات الاردنية المحملة بالخضار والفواكه الى أراضيها


جراسا -

خلصت اجتماعات اللجنة الفنية الزراعية الاردنية العراقية التي اختتمت اعمالها يوم الاثنين الى موافقة الحكومة العراقية على دخول الشاحنات الاردنية المحملة بالخضار والفواكه على الحدود المشتركة بين البلدين الى العراق.

وقال وكيل وزارة الزراعة في جمهورية العراق الدكتور مهدي ضمد القيسي الذي تحدث للصحفيين قبيل توقيع الجانبين الاردني والعراقي على اتفاقية للتعاون في مجال الحجر النباتي ووقاية النبات والبرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الزراعي للأعوام 2009-2011 سيكون هناك ضوابط لعملية دخول البضائع الى العراق بعد الحصول على رخص (إجازات) الاستيراد من الجهات العراقية المعنية وتنظيم عمليتي الاستيراد والتصدير من وإلى العراق.

ووقع وزير الزراعة المهندس سعيد المصري مع نظيره العراقي الدكتور أكرم الحكيم بحضور السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني في ختام اجتماعات اللجنة الزراعية الاردنية العراقية المشتركة اليوم على محضر اجتماع اللجنة واتفاقية للتعاون في مجال الحجر النباتي ووقاية النباتات .

واعرب المصري عن ارتياحه للتنامي المستمر في حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين الذي وصل في النصف الأول من عام 2009 إلى ما مجموعه (4ر103 ) مليون دينار أردني (مستوردات وصادرات).

واكد دعم الاردن للجهود المشتركة بين البلدين في سبيل زيادة التبادل التجاري الزراعي وتعزيز الشراكة الحقيقية بينهما وتبادل الخبرات لما فيه مصلحة شعبي البلدين الشقيقين.

من جانبه اكد الوزير العراقي على أن جمهورية العراق وانطلاقاً من التزامها بالمواقف القومية الثابتة لن تدخر جهداً في سبيل تطوير العلاقات بين البلدين، متطلعاً إلى التكامل في مختلف المجالات الزراعية وحرصه على متابعة القضايا التي طرحت من قبل ممثلي القطاع الخاص الاردني مؤكداً على ان الإجراءات التي اتخذت مؤخراً على المراكز الحدودية هي بهدف تنظيم عمليتي الاستيراد والتصدير من وإلى العراق.

وكانت اللجنة الفنية المشتركة قد ناقشت على مدى يومين مجالات التعاون الزراعي بين البلدين وسُبل تطويرها و البحث العلمي والإرشاد الزراعي ووقاية النباتات والبيطرة والإنتاج الحيواني والتسويق والمعلومات الزراعية واهم الصعوبات التي تواجههم في التبادل التجاري الزراعي بين البلدين المتمثلة بانتظار الشاحنات المحملة بالخضار والفواكه على الحدود المشتركة بين البلدين وعدم السماح لها بالدخول بسبب عدم حصولها على رخص (إجازات) الاستيراد من الجهات العراقية المعنية وحظر دخول الحمضيات الأردنية إلى العراق والإجراءات المتغيرة والمتبعة على الحدود وخاصة المتعلقة بقيمة الرسوم (التخليص) وعدم السماح للبضائع بالدخول إلا بعد ظهور نتيجة الفحوصات المخبرية واستيراد الأدوية واللقاحات البيطرية الأردنية والإجراءات المتبعة المتعلقة باستيراد المنتجات الحيوانية.

وينص محضر الاجتماع على تشكيل لجان فنية متخصصة في مجالات البحث العلمي والإرشاد الزراعي والإنتاج النباتي ووقاية النبات والغابات والمراعي والصحة الحيوانية والأدوية واللقاحات البيطرية والإنتاج الحيواني والتسويق والمعلومات الزراعية.

ويلتزم الطرفان في اتفاقية التعاون في مجال الحجر النباتي ووقاية النباتات بتبادل تصدير وتوريد وعبور أنواع النباتات ومنتجاتها بين البلدين طبقاً لنظام الحجر النباتي المعمول به في كلٍ منهما وبالتشريعات الخاصة بالحجر النباتي ووقاية النباتات النافذة بين البلدين وذلك بُغية منع دخول وانتشار الآفات والتعهد بعدم إدخال الكيماويات والمبيدات الخاصة بمكافحة الآفات النباتية في أي من البلدين إلى الآخر ما لم يتم تسجيلها رسمياً وفق القوانين والتعليمات المعتمدة لدى البلدين على أن تُستثنى من تلك المبيدات والكيماويات التي تورد كعينات للاختبار، والأغراض العلمية بعد الإعلام عنها بشكل رسمي.

ويعمل الطرفان ضمن الاتفاقية على تبادل المعلومات والخبرات الخاصة بالحجر النباتي ووقاية النباتات عند ظهور أو انتشار الآفات النباتية والتعاون المتبادل لمقاومة الآفات الزراعية وعملية الحجر قصد الملاحظة و تبادل الوثائق المتعلقة بحماية النباتات والحجر النباتي وتنسيق الجهود بين البلدين في مجال الصحة النباتية والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وفق المعايير الدولية المعتمدة في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو ) .

واتفق الطرفان على حظر استعمال المخلفات النباتية والفضلات لغرض تغليف المواد النباتية ومنتجاتها المصدرة أو المرسلة إلى الطرف الآخر ويحظر دخول الأتربة أياً كان نوعها برفقة النباتات أو منتجاتها المصدرة أو المرسلة إلى الطرف الآخر وتستثنى من ذلك التربة الصناعية أو المواد الحافظة والمعقمة لغرض التغليف.
 
(بترا)



تعليقات القراء

غلبان
يا حبيبي على هالحكومه والمحاضر تبعتها
خلونا بس هل رمضان بلشوا يصدروا الخضار للعراق وابصر وين
روحوا شوفوا الاسعار من هسا مولعه والحبل عالجرار من هون لرمضان ان شاء الله
صحن السلطه رح يكلف 3 دنانير والله يعين ابو العيال.
10-08-2009 05:37 PM
اقتصادي
حسب النظرية الاقتصادية تزداد سعر السلعة عند ازدياد الطلب عليها او انخفاض المعروض منها , ومن اسباب زيادة الطلب على سلعة معينة زيادة مستهلكو هذه السلعة او القيام بتصدير هذه السلع للخارج مما يعني قلة المعروض منها. مع الاخذ بعين الاعتبار ان اسعارها الحالية مرتفعة فسوف تزداد اسعارها لا بل سوف تتضاعف خلال شهر رمضان على اعتبار ان الطلب يزداد على السلع الاستهلاكية في هذا الشهر الفضيل.

وكل عام وانتم بخير
10-08-2009 06:53 PM
جلجامش
شوفو اسعار الخضار في رمضان انشاء الله كل الدول توقف استيراد جميع المنتوجات الاردنيه حتى ينزل سعرها لانه التصدير ليس لصالح المواطن
10-08-2009 07:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات