الموردون يرفعون اسعار المواد الغذائية على المولات رغم تعهداتهم بتخفيض الاسعار


جراسا -

تجاهل تجار ومستوردو المواد الغذائية تعهداتهم لوزارة الصناعة والتجارة بعدم رفع الاسعار قبيل حلول شهر رمضان بزيادة اسعار اللحوم الحمراء المستوردة والسكر مطلع الاسبوع الحالي.

واكد اصحاب ومدراء الاسواق المجمعة المولات في اجتماع عقد في وزارة الصناعة والتجارة الاحد, ان تجار ومستوردي اللحوم الحمراء قاموا برفع اسعار الجملة بنسب تتجاوز ال¯ 20 بالمئة, والسكر بمقدار 50 دينارا للطن, الامر الذي فاجأ رئيس اللجنة العليا للاسعار/ امين عام وزارة الصناعة والتجارة الدكتور منتصر العقلة.

ودعا الدكتور العقلة اصحاب هذه الاسواق الى توفير المواد والسلع التموينية للمستهلكين باسعار مناسبة خلال شهر رمضان المبارك, مشيرا ان معظم مستوردي المواد الغذائية كانوا قد تعهدوا بتخفيض الاسعار بنسب تتراوح بين 15-45 بالمئة خلال الفترة المقبلة.

ووعد باتخاذ الاجراءات الكفيلة كافة لضبط ايقاع حركة الاسواق خلال شهر رمضان, والتي تتعلق بالاخلال في قانون المنافسة والتأكد من التزام الجميع بقانون وتعليمات الوزارة.

وبين ان ثقافة المستهلك الاردني اصبحت تتحول للشراء من المولات وذلك بسبب العروض المقدمة على حزم من السلع, مشيرا انها تعد احد صمامات الامان لايجاد التوازنات في السوق المحلية.

من جانبهم تعهد اصحاب المولات بتخفيض الاسعار إذا ما انخفضت من قبل الموردين وتجار الجملة, واكدوا ان اسعار السكر ارتفعت مطلع الاسبوع الحالي بمقدار 50 دينارا للطن, حيث ارتفع من مستوى 400 دينار الى 450-460 دينارا, مشيرين ان اسعار البيع للمستهلك ستصل الى 50 قرشا للكيلو الواحد بدلا من 41 قرشا فيما مضى.

وكشف اصحاب المولات عن ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء المستوردة خلال الاسبوع الماضي بنسبة تتراوح بين 20-25 بالمئة, حيث سيصل سعر البيع للمستهلك بما يتراوح بين 5-6 دنانير للكيلو بدلا من 4.5-5 دنانير.

واوضحوا ان جميع الاسواق قامت بالاستعداد لشهر رمضان من خلال عروض خاصة على المواد التموينية الاساسية, داعين المواطن الى البحث عن السلعة الافضل بأقل الاسعار, حيث تشهد المولات منافسة كبيرة فيما بينها.

واضافوا ان عروضهم مستمرة طوال العام نتيجة المنافسة المستمرة بين المخازن التجارية والتي تستهدف بالدرجة الاولى المستهلك من مختلف شرائح المجتمع.

من جهة اخرى ستبحث الوزارة شكوى اصحاب المولات من قيام المؤسستين المدنية والعسكرية باشتراط عدم قيام الموردين ببيع المواد والسلع بأقل من سعر بيعها للمؤسسة, مشيرين ان هذا الامر يضر بالمنافسة في السوق المحلية.
(العرب اليوم)



تعليقات القراء

مواطن صالح
ان الاوان لرجوع وزارة التموين لردع هؤولاء المتلاعبين
10-08-2009 08:50 AM
محلل سوق الجمله
اخواني بوازرة الصناعة والتجاره لما لغيتوا وزارة التموين وتركتوا الحبل علا الغارب مشان البلد يصير فيها مستوردين من جنب وطرف
الان تغير الوضع المولات والسوبرماركت بالآف .. والشعب تعود عليها
الان الكره بملعبكم رجعوا وزارة التموين وجيبوا المستوردين وفاهموهم اذا مش عاجبكم بنصير احنا كوزاره نستورد
صارت بدبي جابوا الشركات العالميه وهددوهم انه ما بطلعلهم يرفعوا اكثر من 5% والا بنفتح الاستيراد علا مصرعيه
يعني احنا البلد الوحيد الاسعار شاطة لفوق فوق وما راح تنزل لانه ما في حدا سائل تعودنا بقلك الشعب مجبور يشتري لا يا اخي مش مجبور وراح يقاطع قد ما بقدر
الغوا الضرائيب علا الاكل والشرب والدواء مشان المستوردين يتقوا الله شويه والباقي عندكم
10-08-2009 01:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات