على جاعد الفخر


نحن نقرأ تاريخنا ونعلمه للأجيال القادمة بشكل نخبوي ، تماما كما يفعل كتبة المسلسلات التاريخية ، حيث يختارون مستحسنات من التاريخ ويقومون بالغاء جميع السلبيات والاخطاء الفاحشة والمدمرة التي وقعنا فيها ، مما يجعلنا لا نفهم سبب انهيار الامبرطورية العربية ، او اننا نعزو ذلك للمؤامرات الخارجية.

من لا يصدقني فليتصفح اي كتاب تاريخ يتم تدريسه في مدارسنا ، أو فليتذكر الصورة التي رسمها بذهنه ، ولانطباعه حول ذاته بصفته جزءا من امة عربية ممتدة على قارتين ، امة تمتلك كامل المقومات اعطت الاوروبيين العلم ونشرت ثقافتها ودينها في العالم اجمع ، اذا بلغ الفطام لهم صبيّ تخرّ له الجبابر ساجدينا.

وهم ايضا اجمل الناس واعربهم لسانا وأنضرهم عودا بينما الاوروبيون والقوقازيون هم مجرد (.. بني الأصفر الممراض).. طبعا كان الواحد منا يعتقد كل هذا (وما يزال ربما) ، وهو فقير مسحوق مقموع ، لا يجد الخبز ولا الماء في ظروف بيئية بالغة القسوة ، يتمنى لو يستطيع الركوب على حمار اجرب ، والواحد منا قد يكون قصيرا منفوش الشعر (مثلي تماما) ، مريضا مكتئبا ، لكنه مع ذلك منتفخ بالخيلاء لانه عربي (يا هملالي) ، بينما (بنو الاصفر الممراض) يراهم اصحاء ، اجسادهم رياضية يركبون السيارات والطائرات ، لكنه يصرّ (العربي) على انه افضل منهم جميعا ويخشى ان لا يعتقد ذلك ، او مجرد يشك فيه ، خوفا من اتهامه بالكفر ، الذي ليس بعده ذنب.

ولمّا يكبر هذا التلميذ (يفشّ) بالون البروبوغندا الذي بناه حول نفسه فلا يبقى منه شيء ، لانه لم يسلّح ذاته لا بالعلم ولا بالثقافة ولا بالرياضة ولا بالادب ، فما حاجته الى هذه التفاهات ما دام الافضل والاجمل والاخيَرَ والاعظم؟،.

أي تقدم او تطور نسعى اليه لن يتم الا اذا عرفنا اولا قدر انفسنا ، ثم انطلقنا لننمو بشكل صحي بدل ان نرتمي مثل البعارين على جاعد الفخر المبتذل،،.

 

ghishan@gmail.com


 



تعليقات القراء

محمد فرح فنخور الشديفات
نعم صحيح
ما اخفى احد شي الا ظهر في فلتات لسانه وصفحه وجهه
يا غيشان
من كتبت عنهم وانت عربي لكنك لست منهم يعتقدون ذلك تماما وقبله يومنون بان لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى
ففضل الاسلام وميزته وعلوه وهيمنته قادم بالرغم من كل ما تقول
وفضل العرب لا ينكره الا منافق وهم بعد ذلك في عروبتهم مراتب
وسلامتك
10-08-2009 01:06 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات