حكومة العقبه


ما زالت الاحداث تقدم لنا بئس الادله على الانماط الحكوميه في ادارة مناطق الوطن والغياب الواضح لمعاني تحمل المسؤوليه للوظيفه العامه في الاجهزه التنفيذيه للحكومه في بؤر الازمات بمختلف مواقعها , احداث العقبه الاخيره كأنموذج تصلح للقياس على باقي الوقائع التي عززت الشعور لدى المواطن الاردني بالفشل المزمن والسقوط الذريع لكثير من اجهزة الدوله والمصداقيه المهزوزه لاشخاص الاداره العامه لدينا , لست بصدد شرح معالم الازمه التي حصلت او الاسهاب في تفاصيل احداث ( يوم القيامه ) هناك لان المقالات السابقه تناولت القضيه وسلطت الضوء على الشارده والوارده ,  لكن يكفينا كمواطنين استقاء النتائج ودلالات الامور للحكم على نمطية التعامل الحكومي مع المواطن والعامل الاردني وحجم الكرامه المهدور لابناء الوطن في مواجهة المتنفذين والمستثمرين , ومعنى التهرب الذي مارسته وزارة الداخليه هناك من المسؤوليه الملقاه على عاتقها والتي ساهمت بشكل اساسي في صناعة الاحداث حينما فضَّلت الغياب كأسلوب عمل في مواجهة الازمه , يبدو اننا نمتلك حكومه في العاصمه و ( حكومه في العقبه ) بكل ما تحمل الكلمه من معنى , وهناك مسؤولين في بلدي تعاملوا مع اعتصام العمال السلمي بوحشيه وعنجهيه تدق ناقوس الخطر وهي تعلن حجم البون الشاسع بين الاداره الامنيه واجهزة الداخليه وبين المواطنين داخل حدود الوطن , هناك يا ساده يا اردنيين وتحت لهيب الشمس وظمأ الحناجر قامت قوات الدرك بنثر الرمال جمراً في وجه المواطنين للمره الثانيه على التوالي في اقل من شهر ورسمت معالم العلاقه الندِّيه مع الشعب بدلاً من العلاقه التشاركيه وتعاملت اجهزة المحافظه مع العمال العُّزل كهنود حمر مارقين وخارجين على القانون فكانت المواجهه بين ( حكومة العقبه ) والهنود الحمر من ابناء وطني وكل ذلك اكراماً لعيون المستثمر والوفد الاجنبي لكي لا يتأذى بمنظر العمال الكادحين والجباه الشماء المسفوعه بشمس الوطن وهم يعتصمون للمطالبه بحقوق مهضومه في مواجهة المتنفذين من ابناء الوطن والمختبئين في اوكار الفساد , هنالك شعر المواطنين بسوط الاجهزه التنفيذيه للحكومه ولطالما افتقدوا تلك الهبات الحكوميه في ملاحقة مختلسي المال العام واللصوص المتنفذين الذين رفضوا المساواه مع ابناء وطني بالحريه وساووا بينهم بالعبوديه وهم يرتعون في محارم الله والمال العام فكانت الوظيفه العامه عباره عن مزرعه خاصه وتحولت حقيبة الوزاره والمسؤوليه الى حقيبة امتيازات ومنافع مشبوهه امام اعين اجهزة الرقابه الحكوميه والسلطات التنفيذيه والامنيه فيها بلا رقيب او حسيب !! , هنالك وفي المناطق الاقتصاديه تعاملوا مع ابناء الوطن ضمن منطق السوق والاقتصاد فكانت القيمه الشرائيه لعمال الوطن غير مجديه بنظرهم واستكثروا عليهم الشعور بالانسانيه والمواطنه وهم يرابطون تحت الشمس وعلا صوت الهراوه على صوت الحق وزكمت الانوف بالغاز الذي سيَّل الدموع رثاءاً لحقوق الانسان في وطني .

أحداث العقبه ( الاردنيه )  ساهمت في تقويض حقوق الانسان داخلياً وكشفت لنا وهن وضعف الاداره الحكوميه في التعامل مع المواطن ( المفترض ان يكون اغلى ما نملك ) فغياب الاجهزه المكلفه بالمسؤوليه وفراغ السلطه الراعيه يرتب آثاراً غير محموده على الصعيد الداخلي ومع ذلك يبقى لدينا في هذا الوطن الشيء الجميل , فحين لاذ عمال الوطن بحمى القوات المسلحه في مستشفى الاميره هيا كانت الرساله العفويه واضحه بان الجيش الاردني هو الاقرب دوماً لنبض الوطن والمواطن ونحن نجمع على الثقة فيه حين نختلف على الثقه بالآخرين .
Majali78@hotmail.com



تعليقات القراء

مشترك ضمان
وينك ياخلدون ، بطلت تكتب عن ظلم القانون الجديد للضمان ، احنا المشتركين المظلومين شادين حالنا فيك .
لا تتهاونوا في الضمان .
09-08-2009 11:34 AM
جلال الدين
مقالتك معبره ويكفي ان يطلع اي شخص على عنوان المقال وقوة تأثيره .. حقاً لقد ذاق المواطنين والعمال بئس المعامله اثناء احداث يوم القيامه على حد تعبيرك
سلمت وسلم قلمك الجريء
09-08-2009 12:11 PM
رائد الخطيب
هل يحق لنا ان ندعي الديموقراطيه وحقوق الانسان والمواطن لدينا يعامل هكذا ؟!!
ولماذا لم يتخذ اي اجراء بحق المتورطين والذين ساموا المواطنين سوء المعامله والى متى ستبقى هذه الملفات تطوى وتغلق بدون اي مساءله ؟؟!!
في كل عام تقوم الحكومه بتكذيب تقرير منظمة هيومن رايتس فهل سيقوموا بتكذيبه هذه السنه ايضاً ؟؟
نتمنى ان نرى ولو لمره واحده كيف يحاسب المسؤولين الذين يسيئون للشعب وللصوره المشرقه في بلد عظيم كالاردن
09-08-2009 12:47 PM
رجا عواد
اشكرك واشكر موقع جراسا على هذه المقالات الهادفه ولكن اسمح لي ان اخالفك الرأي فانان اعتقد بان الاعلام ضخم ما جرى لاهداف معينه ..
09-08-2009 01:27 PM
مراقب وطني قاريء للاحداث
صاحب التعليق رقم 4 هل تعتقد يا محترم بان الاعلام ضخم ما جرى !! وهل فبرك الاعلام قضية العامل الذي رمي من السياره ؟!! وهل اختلق الاعلام قصة ضرب المواطنين بالهراوات ؟!! وهل فبرك الاعلام قصة لجوء المواطنين والعمال بشكل عفوي لحمى الجيش العربي في مستشفى الاميره هيا ؟؟!! وهل تجنى الاعلام على دور محافظ العقبه السلبي وسلطة الموانيء ؟!!
وهل تعتقد بانك واعي وحريص على مصلحة الوطن حينما تدافع بشكل اعمى عن الخطأ.. حمى الله الاردن دوماً
09-08-2009 02:10 PM
الى صاحب التعليق رقم 4
انصحك بان لا تكتب حرف لانك تدافع بشكل اعمى عن من لا يستحقون وبالعربي بلاش هالهبل وبتفكر حالك عندك وجهة نظر
09-08-2009 03:08 PM
الى رجا عواد
اسال نفسك 1 هل حصل اعتصام 2 هل تدخل الدرك 3 هل هناك اصابات 4 هل جلسوا للمفاوضات5 هل تدخل رئيس الوزراء6 ......اين انت منها .....وتقول تضخم الامر ....لا والله واقولها باذن الله صادقا .......بان هناك اقلام شريفه ونظيفه وتترفع عما يعرض عليها ويكفيها عندما تنظر للمرآه تحترم نفسها
16-08-2009 10:32 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات