اغلاق

البنتاجون واثق من التوصل لاتفاق يبقي على القوات في العراق


جراسا -

واشنطن  - قالت البنتاجون يوم الثلاثاء انها واثقة من ان حكومتي الولايات المتحدة والعراق ستتفقان على بقاء القوات الامريكية في العراق بعد 31 ديسمبر كانون الاول لكنها لم تقل ان ذلك الاتفاق يندرج بالضرورة في اطار رسمي بعيد المدى.

ويحاول مفاوضون امريكيون وعراقيون منذ شهور التوصل الى اتفاق حول اتفاقية جديدة لوضع القوات لتحل محل تفويض الامم المتحدة الحالي الذي يحكم وجود القوات الامريكية والذي ينتهي بحلول نهاية العام.

وقال الجانبان ان الاتفاق بات وشيكا. لكن بعض القضايا الرئيسية لا تزال بلا حل بما في ذلك ما اذا كان يمكن محاكمة جنود امريكيين او اخرين على ارتكاب جرائم امام المحاكم العراقية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بريان ويتمان للصحفيين "ستظل واثقين من انه سيكون لدينا ترتيبات تسمح لقوات عسكرية في المستقبل بالاستمرار في مساعدة الحكومة العراقية."

وكان ويتمان يتحدث بعد ان ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان المفاوضين الذين يخشون من نفاد الوقت بدأوا في البحث عن بدائل لاتفاقية جديدة لوضع القوات.

وقالت الصحيفة ان احد الاحتمالات هو تمديد تفويض الامم المتحدة الذي يحتاج الى اقتراع في مجلس الامن حيث يحتمل ان يواجه مقاومة من روسيا ودول اخرى تعارض الحرب التي تقودها الولايات المتحدة.

وقالت انه يمكن ايضا ان يتفق الرئيس جورج بوش مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ترك المفاوضات للرئيس الامريكي القادم الذي سيتولى السلطة في يناير كانون الثاني.

وردا على سؤال حول البدائل المحتملة رفض ويتمان ان يقول ما اذا كانت الترتيبات التي يتوقعها قبل نهاية العام ستكون بالضرورة اتفاقية جديدة لوضع القوات.

وقال "كيف ستأخذ الصيغة النهائية شكلها.. سنرى. نحن نواصل العمل حول اتفاقية مماثلة لوضع القوات."
(رويترز)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات