اغلاق

الرئيس السوري يصدر مرسوما باقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان


جراسا -

أصدر الرئيس السوري بشار الاسد مرسوما يوم امس بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان لاول مرة منذ أن حصل البلدان العربيان على الاستقلال عن فرنسا في الاربعينات.

ويصدر المرسوم الذي يعطي صبغة رسمية لقرارات اتخذت بشكل مشترك مع لبنان وشجعتها فرنسا خلال الشهور القليلة الماضية تعليمات لوزارة الخارجية السورية باقامة سفارة في بيروت دون تحديد موعد لذلك.

وقال وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ انه سيزور دمشق يوم الاربعاء لمناقشة آلية اقامة العلاقات مع نظيره السوري وليد المعلم.

وتوقع مسؤولون سوريون تبادل السفراء قبل نهاية العام الحالي.

وكانت حكومة دمشق تحت ضغط غربي لاتخاذ خطوات ينظر اليها على أنها اعتراف بسيادة لبنان بما في ذلك اقامة علاقات دبلوماسية منذ أن انسحبت القوات السورية من لبنان عام 2005 بعد تواجد دام 29 عاما.

ورحبت الولايات المتحدة بالقرار السوري لكن شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية الامريكية قال انه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين على دمشق أن تفعله بما في ذلك تعيين الحدود مع لبنان.

وقال للصحفيين في واشنطن "تلك خطوة ايجابية. وقالت الحكومة السورية في وقت سابق انها ستقيم علاقات دبلوماسية وتتبادل السفراء وتنشئ سفارة."

وهيمنت سوريا على السياسة اللبنانية لثلاثة عقود قبل أن تسحب قواتها عام 2005 في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وكان تحقيق للامم المتحدة في اغتيال الحريري أفاد بأن مسؤولين أمنيين سوريين كبارا كان لهم دور في الاغتيال. وتنفي سوريا أي صلة لها بالاغتيال.
(رويترز)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات