تحويل أسهم يملكها المستثمر العراقي حسن كبة لمالكيها الأصليين .. لعدم وفائه بالاتفاقية بين الطرفين


جراسا -

رفعت صفقات خاصة لتحويل اسهم من حساب المستثمر العراقي حسن كبه في بنك المال الاردني  التداول الاجمالي يوم الخميس الى 50 مليون دينار.

وجاءت الصفقات بعد فشل كبه في تنفيذ التزاماته المالية في العقد المبرم بينه وبين كبار مالكين في البنك حيث عادت لهم اسهمهم البالغة نحو 20 مليون سهم.

وبلغ عدد الاسهم التي تم تحويل ملكيتها 1.965.159 سهما قيمتها 32.2 مليون دينار بسعر 1.64 دينار للسهم الواحد وهو سعر الاغلاق للسهم في جلسة امس.

وقالت مصادر ان احد كبار مالكي الأسهم الذي أمهل كبه يومين بعد انتهاء المدة سينفذ عملية نقل الاسهم الى ملكيته في مطلع الأسبوع المقبل.

وكانت احجام التداول في عمر الجلسة قد بلغت 5ر16 مليون دينار.

وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 50 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 8ر33 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 8498 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 81 بالمئة من حجم التداول الإجمالي ثم جاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بنسبة 9ر12 بالمئة وأخيرا جاء قطاع الصناعة بنسبة 1ر6 بالمئة.

أما عن مستويات الأسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 2582 نقطة مقارنة مع إغلاق اليوم السابق والبالغ 2588 نقطة بنسبة انخفاض 23ر0 بالمئة.

أما الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية فقد انخفض إلى 5634 نقطة مقارنة مع إغلاق اليوم السابق والبالغ 5635 نقطة بانخفاض نسبته 02ر0 بالمئة.

وعلى الصعيد القطاعي, فقد انخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 43ر0 بالمئة وانخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 14ر0 بالمئة وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 13ر0 بالمئة.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة والبالغ عددها 161 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 66 شركة قد أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها وبينما انخفضت اسعار اسهم  64 شركة اظهرت 31 شركة استقرارا في اسعار اسهمها.

وشكلت الشركات الخمس الأكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 6ر78 بالمئة من حجم التداول الإجمالي حيث بلغ حجم تداول بنك المال الأردني 7ر32 مليون دينار والاهلية للمشاريع 8ر2 مليون دينار ومجمع الضليل الصناعي العقاري 4ر1  مليون دينار والبنك العربي 3ر1 مليون دينار والمستثمرون العرب المتحدون مليون دينار.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعا في أسعار أسهمها فهي التحديث للاستثمارات العقارية والشرق الأوسط للاستثمارات المتعددة وبنك سوسيته جنرال الأردن وعمد للاستثمار والتنمية العقارية وآفاق للطاقة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضا في أسعار أسهمها فهي الأردن لتطوير المشاريع السياحية والمتكاملة للمشاريع المتعددة ومجموعة اوفتك القابضة والتجمعات الاستثمارية المتخصصة والتجمعات لخدمات التغذية والإسكان.
(العرب اليوم)



تعليقات القراء

خلود
قال مستثمر عراقي يا سبحانك يا رب مطايا الامريكان واللي نهبوا اموال الشعب العراقي وعملوا عمليات سطو على البنوك وهربوا بالمصاري وجابوها عنا صار اسمهم مستثمرين وصار الهم كلمه في البلد وقبل هيك ما في حد سمع عنهم لانهم مقطعين موصلين الله يرحمك يا ابو عداي هدول الرعاع على وقتك ما كان الهم صوت كانوا في حظائرهم خانسين بس لما مات الاسد فلتوا .
07-08-2009 12:26 PM
hekmat
للأسف الحكومة ما تعلمت من الجلبي هي جلبي ثاني بس المهم عندهم ايشوفو ملايين هي اللة ستر كان انشفطو
07-08-2009 07:51 PM
المستثمر العراقي بل
المستثمر الحرامي وليس العراقي
07-08-2009 07:52 PM
esmaeil abu qadoum
مازبطة معك يا كبه ............... الله ينتقم منك فوق ما حويناك بالبلد جاي كمان تنصب الله لا يردك خليك انت واشكالك بكفي الجلبي
07-08-2009 10:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات