فرق الشمال تضع مستوياتها بدرع الاتحاد الكروية تحت مجهر التقييم


جراسا -

العربي بلغ النهائي والبقية ودعت الدور الأول

انتهى الدرع وبقيت النظرة الهادئة على تفاصيله ضرورة ملحة تفرضها محاولات فرق الشمال المستمرة للاستفادة من الدروس الفنية، حتى يعرف الجمهور ماذا حدث ولماذا تألق فريق العربي وحده وبلغ النهائي وبقيت فرق الشمال الاخرى على السطح.

لقد أظهرت منافسات الدرع تبايناً في مستويات الفرق من مباراة لأخرى، فلم يكن هناك ثبات في المستوى حتى في اسبوعين متتاليين، والصدمة القوية حدثت مع سوء الاداء الذي قدمته معظم فرق الشمال، حتى ان الخط البياني للعديد منها ظهرت مؤشرات هبوطه منذ نهاية الموسم الماضي، وتجذرت مع دخول منافسات الدرع التي تعتبر بمثابة محطة إعداد هامة قبل الدخول في استحقاقات الدوري.

سؤال ملح

والسؤال الملح هل استفادت هذه الفرق وهل أخذت الدروس والعبر وهل بدأت العمل على اصلاح الخلل وتعزيز الصفوف؟.

ما من شيء يوحي حتى اللحظة بأن فرق الشمال الستة باستثناء العربي، بإمكانها تغيير موازين القوى وتغيير مجرى الرياح خاصة وأن معظمها ظهر بأنه يمر في مرحلة انعدام النتائج والاداء.

بسمة للعربي.. ودمعة على الكرمل

رغم كونه الوحيد الذي خاض منافسات الدرع من دون محترفين وبعيداً عن عناصر التعزيز الخارجية، الا ان فريق العربي فرض نفسه بقوة على ساحة المنافسة ووجه رسالة ذات دلالات بأنه فريق قادم بقوة.

العربي لفت الانظار إليه بأدائه الرائع وبات في حالة متقدمة ومن أفضل الفرق حالياً.. يمتاز بالسرعة واللياقة وارتفاع المستوى التكتيكي، فضلاً عن مهارة لاعبيه العالية وتحركاتهم الواعية في الملعب، وكان بإمكان الفريق تحقيق الافضل لولا تأخر عودة الهداف ماهر الجدع ومغادرة المدافع انس بني ياسين للاحتراف في نجران السعودي، الامر الذي اثر سلبا على اداء الفريق، وظهر ذلك جلياً في المباراة النهائية التي خسرها امام الفيصلي نتيجة الضعف الواضح في الخط الدفاعي وحراسة المرمى.

العربي وعلى لسان القائمين عليه أعلن غير مرة بأن الهدف المقبل هو المنافسة على قمة دوري المحترفين، لذلك فإن مرحلة الاعداد تواصلت من خلال معسكر أقامه الفريق في مدينة اللاذقية السوري، ويسعى الى تعزيز صفوفه بلاعبين محترفين على مستوى عالٍ من المهارة والابداع، لذلك فإن لسان حال الفريق وأنصاره يقول إن العربي رمى قفاز التحدي، فعلى الفرق الاخرى أن تقرع أجراس الخطر.

فريق الكرمل بدا على النقيض تماماً من نظيره العربي انه في وضع فني سلبي، ومدربه عيسى الترك طلب اعفاءه من المهمة بعدما وجد انه من الصعب اصلاح الخلل في صفوف الفريق، الذي بات ينتظر عملا فوريا وسريعا من قبل ادارة النادي، لإعادة الروح اليه مجدداً من خلال تعزيز الصفوف بلاعبين جدد والاسراع بتعيين مدرب قدير للاشراف على الفريق.

"الغزلان والغزاة"

كان يفترض بفريق الرمثا الذي كانت له بصمات قوية في سنوات سابقة، ان يكون رقماً صعباً في معادلة المنافسة نظراً لسمعة الفريق وتاريخه وخبرة وحيوية نجومه، وبالفعل هذا ما كان، فقد قدم الرمثا أداءً قوياً بعدما نجح أداء لاعبيه وباتوا أكثر قدرة على مجاراة غيرهم من الفرق والتفوق عليهم، ويحسب للفريق انه نافس بقوة على بقائه الصعود إلى النهائي وكان قريباً منها لو احسن لاعبوه استثمار الفرص المتاحة في مباراتهم امام العربي.

أداء الفريق بات عذبا وناضجا، ويرجح ان يكون استفاد كثيرا من مشاركة العديد من لاعبيه في دوري المحترفين على سبيل الاعارة مع الاندية الاخرى.

وقد يكون أداء الفريق تأثر كثيرا في المراحل النهائية من الدرع بهروب المدرب الصربي برادا فيتش، بعد خلافات مع الادارة التي أسرعت بالتعاقد مع المدرب السوري عبدالناصر مكيس، ووعدت بتسهيل مهمته لإعداد الفريق بالشكل الامثل قبل الدخول في منافسات الدوري، وهي تعمل حاليا على تعزيز الصفوف بلاعبين محترفين واقتربت كثيرا من السوريين يحيى الراشد وعبد الرحمن عكاوي.

وفي المقابل، ظهر جليا ان فريق الحسين ما يزال يمر في مرحلة انعدام وزن غريبة، أفقدت لاعبيه التركيز وأدت الى سوء الاداء والنتائج، فضاعت فرصة المنافسة في وقت مبكر، لذلك فإن ادارة النادي رفعت درجة التدابير الى مستويات متقدمة في محاولة منها لإصلاح الخلل، وعادت الروح للفريق من خلال اجراء تعديلات جوهرية على مستوى اللاعبين لا سيما الاجانب، حيث تم الاستغناء عن اللاعبين النيجيريين الابا وايجور، وبدأت رحلة البحث من جديد عن لاعبين يتمتعون بمستوى مهاري أفضل، وللابقاء على جاهزيته، قررت ادارة النادي الزج بالفريق في منافسات بطولة ودية ستقام في مدينة طرطوس السورية مطلع الاسبوع المقبل، الى جوار فريقي الجيش والكرامة السوريين والوحدات وفرق من لبنان.

ورغم ان جماهير الفريق تشعر بخطر حقيقي خاصة بعد الاداء المتواضع في بطولة الدرع، الا ان ادارة النادي ترى انه ما يزال هناك متسع من الوقت لتصحيح الاوضاع الخاطئة ورفع مستوى جاهزية الفريق وتحضيره بالشكل الامثل، ليكون قادرا على الوقوف امام الفرق الاخرى والحفاظ على موقعه، بل وتحقيق مركز يلبي الطموح.

تحية لكفرسوم و"هاردلك" للاتحاد

استحق فريق كفرسوم التحية على أدائه السلس والمتطور، فقد ظهر فريق كفرسوم رغم الغيابات المتعددة في صفوفه بصورة طيبة واستطاع مناددة الفرق الكبيرة وإحراجها والفوز عليها كما فعل مع العربي، وقدم الفريق مجموعة من النجوم الشابة التي تؤدي بانضباط وبروح معنوية عالية.

ويسجل لفريق كفرسوم بأنه يمتلك خاصية يتفوق ويتميز فيها عن جميع الفرق وهي "روح العائلة" وقد تجلى ذلك من خلال الحافز المثير الذي يدفع لاعبيه لاجتياز كل المواقف الصعبة.. والفريق يسعى حاليا للتعاقد مع لاعبين محترفين لسد الفراغ الذي خلفه غياب عدد من ابرز لاعبيه الذين أوقعت ادارة النادي بحقهم عقوبة الحرمان نظرا لتخلفهم عن مباريات الفريق في الدرع، ومن المقرر ان تكون ادارة النادي استقطبت المهاجم السوري علي نادر وهي تبحث عن لاعبين من المغرب العربي لتعزيز قدرات الخط الخلفي.

وعلى الطرف الآخر، يبدو ان فريق اتحاد الرمثا دفع ضريبة عناصر التعزيز الخارجية التي رفد بها الفريق الموسم الماضي على سبيل الاعارة وساهمت ببقائه موسما آخر ضمن كوكبة الاندية الممتازة، وبعودة العناصر الى فرقها، انكشف الفريق وظهر جليا خلال منافسات الدرع انه يعاني من نقص حاد في كافة خطوط اللعب، لذلك فإن إدارة النادي تعمل حاليا وبصورة سريعة على لملمة أوراق الفريق من جديد وتسعى لتجديد عقد المهاجم الغيني سيلاكيتا والتعاقد مع مواطنه سيكا، كما استقطبت اللاعب السوري مهند العيسى واقتربت كثيرا من توقيع عقد مع المدرب الوطني عيسى الترك لتولي مهام الادارة الفنية للفريق، الذي سيدخل مرحلة الاعداد النهائي للدوري من خلال معسكر تدريبي يقيمه الفريق في العاصمة السورية دمشق، ويسعى من خلاله الجهاز الفني لاعتماد القائمة النهائية للفريق التي ستخوض منافسات دوري المحترفين.

عموما، فإن البعض من القائمين على هذه الفرق يرى ان بطولة الدرع لا تشكل مقياسا حقيقيا لقدراتها، وأن المستويات الضيقة ستظهر على مسرح احداث بطولة الدوري التي لن تخلو من المفاجآت، فإما ان يكون المؤشر في تصاعد أو بعكس ذلك وإن كان الثبات هو ادنى حدود الطموح.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات