تباطؤ نمو المعروض النقدي الاردني الى 4.4 في المئة في النصف الاول


جراسا -

أظهرت بيانات للبنك المركزي الاردني أن نمو المعروض النقدي في الاردن تباطأ الى 4.4 في المئة في الشهور الستة الاولى من 2009 مقارنة مع نمو بنسبة 10.3 في المئة في النصف الاول من العام الماضي فيما يشير الى تأثير التباطؤ العالمي على الاقتصاد.

وأظهرت البيانات التي حصلت عليها رويترز أن المعروض النقدي (ن2) زاد الى 19.144 مليار دينار (27 مليار دولار) في 30 يونيو حزيران 2009 من 304 ر18 مليار دينار في بداية العام.

وزاد (ن2) وهو أوسع مقياس للمعروض النقدي في الاقتصاد الاردني 10.3 في المئة في الشهور الستة الاولى من 2008 عندما بلغ 17.218 مليار دينار في 30 يونيو 2008 مقارنة مع 15.606 مليار دينار في بداية 2008.

وفي مؤشر على أوضاع السيولة الشحيحة انكمش حجم النقود المتداولة للمرة الاولى منذ أكثر من عقد من الزمان بعد فترة انتعاش شهدت تدفقات كبيرة من الخارج. والنقود المتداولة تشمل النقد لدى الجمهور لكن يستثنى منه صافي الاقتراض الحكومي.

وتراجعت النقود المتداولة 2.3 في المئة الى 2.605 مليار دينار في الشهور الستة الاولى من 2009 من 2.665 مليار دينار في بداية العام حسبما أظهرت بيانات البنك المركزي وذلك مقارنة مع زيادة بنسبة 10.7 في المئة في الشهور الستة الاولى من 2008 وزيادة قياسية بنسبة 22.7 في المئة في العام الماضي بأكمله.

ويقول خبراء مصرفيون ان تراجع الاستثمارات الاجنبية وتحويلات الاردنيين العاملين بالخارج خلال الازمة المالية العالمية تسبب في تباطؤ نمو المعروض النقدي.

(رويترز)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات