عمر المعاني : 450 الف سيارة دخلت الاردن الصيف الحالي عبر المعابر وتركزت في العاصمة عمان


جراسا -

خاص - كشف امين عمان المهندس عمر المعاني النقاب عن عدد السيارات التي دخلت الاردن خلال الصيف الحالي عبر المعابر بلغت 450 الف سيارة منها 75% دخلت العاصمة وتركزت في المغلف الحضري كمناطق الجبيهة وابو نصير.

ونوه المعاني خلال لقائه في مبنى الأمانة عدد من النواب : زياد الشويخ ، مرزوق الدعجة ، سند النعيمات ، صالح الجبور ، فلك الجمعاني ، يوسف البستنجي ، محمد الكوز " ابو الرائد" الى ان الامانة باشرت بتحديث منظومة النقل العام من خلال عدة محاور هي تحديث الخطوط العاملة واستبدال الباصات القديمة بشكل مرحلي وتاثيث الطرق ، ومشروعي الباصات سريعة التردد ، والقطار الخفيف.

ولفت المعاني النظر الى أن الامانة وبعد انتقال صلاحيات النقل العام لها منذ عام وثمان اشهر تعمد الى تنفيذ الطرق المثلى لاحداث نقلة نوعية في النقل العام في مدينة عمان .

وقال المعاني " تعاقدنا مع دار الهندسة في عام 2007 وهي احدى الشركات المتخصصة في مجال النقل محليا وعالميا لدراسة منظومة النقل في عمان حيث اظهرت التوصيات امكانية زيادة شبكات الطرق والتقاطعات والانفاق في العاصمة الا ان المشكلة ووفقا للتوصيات تكمن في مفهوم واستخدام النقل العام عند المواطنين " ، كما سيتم خدمة المناطق الواقعة على اطراف عمان ب 35 حافلة صغيرة خلال شهر رمضان. وتشغيل 116 حافلة جديدة قبل نهاية العام الحالي .

واشار الى ان 75 % من الحافلات التي تم تشغيلها من خلال الشركة المتكاملة تقدم خدمة الدفع بالكروت الممغنطة و الذكية.

وحول مشروع اثاث الطرق بين المهندس المعاني انه خلال عام ونصف سيتم الانتهاء من المشروع حيث تم احالة عطاء لشركة اردنية بالائتلاف مع شركة خارجية لاقامة 700 موقف بمواصفات عالمية ومزودة بخرائط للمحاورالرئيسية للمسارات.

 وبين المهندس المعاني ان المحور الثاني لتحديث منظومة النقل العام هو مشروع الحافلات سريعة التردد(BRT ) وهي باصات سريعة التردد تستوعب ما بين 50 ــ 180راكب وتسير عبر مسارب خاصة في منتصف الطريق منفصلة على الشارع الرئيسي وتبلغ مساراته 30 كيلو متر طولي سيتم فيها إعادة تأهيل الشوارع ، وانشاء المواقف ، وجسور المشاة والبنية التحتية الكاملة.

واشار الى انه قد تم احالة التصميم النهائي للحافلات سريعة التردد بما فيها التصاميم الهندسية ومواصفات الحافلات واعدادها وتاهيل المجمعات بما فيها صويلح والمحطة .

وجدد المهندس المعاني التاكيد على اهمية دور خطوط السرفيس العاملة في منظومة النقل التي تعمل عليها الامانة ، مشيرا الى ان خطوط السرفيس لها دور بارز في نقل المواطنين من المناطق السكنية وخاصة الواقعة في الشوارع الفرعية الى اقرب نقطة لوسائط النقل .

ولفت الى ان مشروع القطار الخفيف وهو المحور الثالث يبلغ طول مساراته 41 كيو متر طولي ويتوقع احالة عطاء دراسته منتصف شهر آب الحالي والانتهاء منها بعد عام والمباشرة في تنفيذ اول مساراته مع حلول عام 2011 ، وان الامانة قامت باستملاك اماكن اقامة المحطات وتحديد المسارات التي سيمر بها القطار الخفيف .

وثمن النائب زياد شويخ باسم النواب المشاركين في الزيارة سعي أمانة عمان وجهودها في تحديثشبكة النقل العام بما يسهم في معالجة الأزمات المرورية ، مبدين تفهمهم للفترة الزمنية التي يستغرقها العمل لإنجاز هذه المشاريع .

وفي نهاية اللقاء اجاب المهندس المعاني على اسئلة واستفسارات السادة النواب وملاحظاتهم والتي دارت حول البرامج الزمنية لتنفيذ المشروع وإنتشار مناشير الحجر ومعامل الطوب في الموقر، وانتقال ازمات السير الى اطراف عمان ، وصيانة جسور المشاة وإنارتها ، وتأهيل وصيانة الأرصفة . وصالات الأفراح وتسببها بأزمات مرورية .

وقال المهندس المعاني أن الامانة ستعمل قبل نهاية العام الحالي على ايجاد موقع بديل للمناشير والمعامل في كافة مناطق العاصمة ضمن مواصفات لها علاقة بسرعة الريح والبعد عن التجمعات السكانية ، مشيرا الى انه سيتم منح اصحاب المحاجر ومعامل الطوب مهلة سنتين للرحيل الى الموقع البديل .

واشار الى أن الأمانة ستعمل على تنظيم حملة لتأهيل وصيانة جسور المشاة وتعزيز الإنارة فيها وتركيب دربزينات على اسفل الجزرالوسطية لإجبار المواطنين على إستخدامها ، وحول صالات الأفراح بين المهندس المعاني أن امانة عمان كانت اوقفت اصدار منح التراخيص لاقامة صالات افراح جديدة.



تعليقات القراء

فلاح الخلايلة
شو دخل النواب بالموضوع0المهم ان الامين مشى للنواب طلباتهم وخاصة التوضيف وعلى بال مين يلي ترقص بالعتمى
02-08-2009 09:41 AM
غيث الت
الله يوفقنا جميعا لخدمة البلد
02-08-2009 10:25 AM
ahmed

هـذة التصـريحات مش لله اكيــــــــد مخبيلنـــــــا وراها مصيبة رفع اسـعار


رخص مهن - ترخيص مركبات- ابنيه - مسـقفات - ....... اكمل الفراغ
02-08-2009 02:01 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات