نقيب التجار: 30 شركة تتنافس في استيراد اللحوم الحمراء للسوق المحلية


جراسا -

قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ان هناك حوالي ثلاثين شركة في المملكة تتنافس في استيراد اللحوم الحمراء الطازجة والمبردة والمجمدة إلى السوق المحلية.

واضاف في تصريح الى (بترا) ان وجود هذا العدد الكبير من الشركات المستوردة للحوم مقارنة مع حجم السوق المحلية ينفي الاتهامات بوجود احتكارات لسوق اللحوم المستوردة في الأردن.

ولم يخف الحاج توفيق ان المنافسة تقل فيما يتعلق بالمواشي المستوردة خصوصا من استراليا جراء الشروط التي وضعتها وزارة الزراعة قبل سنوات عدة لاستيرادها كون ذلك يتطلب امكانيات كبيرة مثل امتلاك البواخر المعدة خصيصا لغايات الاستيراد وتحتاج الى رعاية بيطرية خاصة.

وبين ان شروط استيراد هذه المواشي دفع العديد من المستوردين الى الإحجام عن استيرادها والتحول الى استيراد اللحوم المذبوحة ما قلل من حجم المنافسة في السوق المحلية، داعيا الى إعادة النظر بشروط الاستيراد من مناشىء قريبة والتي لا يتطلب استيرادها امتلاك بواخر كبيرة بل عن طريق الشحن البري.

وقال ان الأسبوع الماضي شهد ارتفاعا كبيرا في مبيعات اللحوم الطازجة المستوردة خصوصا ما يعرف بـ "خروف دبي" حيث بيع في يوم واحد نحو 2500 رأس داخل مسلخ امانة عمان الكبرى مشيرا الى ان النقابة طلبت من أعضائها زيادة كميات الاستيراد لإعادة التوازن الى السوق بعد ارتفاع أسعار اللحوم البلدية الحمراء.

وبين ان اللحوم المجمدة التي تصل بالحاويات وصالحة لمدة عام متوفرة وبكميات كبيرة في السوق المحلية حيث يتم استيراد اربعة آلاف طن شهريا وأسعارها شبه ثابتة فيما تتبع أسعار اللحوم الطازجة التي تصل بالطائرات تغيرات الأسعار في بلد المنشأ كما يتم استيراد حوالي 1500 طن شهريا من اللحوم المبردة التي مدة صلاحيتها 90 يوما.

ولفت الى ان المشكلة الأساسية في ارتفاع الأسعار تكمن عند بعض القصابين الذين يبيعون بهوامش ربح عالية تصل أحيانا إلى ضعف السعر ولا يقومون بعكس انخفاض الأسعار على المواطنين مبينا إن النقابة تتابع يوميا مع المستوردين حركة الأسعار في الأسواق العالمية للاطلاع عليها ومعرفة تقلباتها.

وقال الحاج توفيق ان اللحوم السودانية المذبوحة والطازجة دخلت أسواق المملكة منذ شباط الماضي بعد حظر دام خمس سنوات بفعل الامراض التي تصيب المواشي مؤكدا توفرها بالأسواق المحلية وبأسعار منافسة.

وأكد ان أسعار اللحوم الحمراء الطازجة مستقرة رغم زيادة الطلب عليها بسبب موسم الأفراح داعيا إلى أهمية إطلاق حملة توعية في وسائل الاعلام لتعريف المواطنين بالبدائل المتوفرة في السوق المحلية من أصناف اللحوم المستوردة التي تتمتع بجودة عالية.

وأشار إلى وجود أشخاص يصدرون تصريحات تخلق بلبلة في السوق المحلية وتحدث إرباكا لدى المواطن وتكون ذريعة للبعض من ضعاف النفوس للاختباء خلفها ورفع الأسعار وكان أخرها توقعات البعض بان يصل سعر كيلو لحم الخروف البلدي في رمضان إلى 11 دينارا وهو كلام عار عن الصحة ونلمس فيه مصالح شخصية تريد افتعال أزمات.

وتستورد المملكة اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة من استراليا ونيوزلندا والبرازيل والصين وتغطي 77 بالمئة من احتياجات الأردن من اللحوم الحمراء.

(بترا)



تعليقات القراء

الدغري
كل سنة قبل رمضان نسمع هالاسطوانة المشروخة والكذب على اللحى واللحمة لا يستطيع شراؤها سوى عشرة بالمئة ابتاء الطبقة المخملية وباقي الشعب على شوربة العدس هذا اذا لقوا العدس لا حول ولا قوة الا باللة
02-08-2009 05:23 PM
ابو اسكندر
كلام منطقي لكن هل تعلمون ان ال30 شركة اللتي تتنافس على الاستيراد هي لتاجر واحد
19-08-2009 12:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات