مافيات اللجوء السوري


هذه قصة مواطن سوري يسكن في احدى مدن الأردن ولن أزيد عليها شيء سوى تداعيات بسيطة بهدف القاء الضوء عليها ، هذا السوري يعمل لدى صاحب مخرطة أردني من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الخامسة مساءا ويتقاضى مقابل عمله أجرة اسبوعية هي 20 دينار أردني ، وإذا رغب في تحصيل دخل اضافي عليه أن يعمل لعاية الساعة التاسعة مساءا ويتقاضى مقابلها 10 دنانير اضافية في السبوع لتصبح أجرته الاسبوعية 30 دينار .

وبذلك تكون أجرة هذا الرجل السوري في اليوم اربعة دنانير وعشرين قرش مقابل ساعات 14 ساعة عمل ، ويدفع هذا السوري أجرة منزل 100 دينار شهريا وله زوجة وثلاثة أطفال ، ويأخذ معونة أمم متحدة " كوبون " تسمح له بصرف 20 دينار اسبوعيا لشراء مواد غذائية جافة " رز ، سكر ، عدس ، " فقط ، ويمنع عليه شراء أية مواد أخرى وبالذات القهوة والشاي .

مما سبق نجد أن هناك إستغلال واضح للعمالة السورية في الأردن للحد الذي تعجز عن وصفه أية قوانين عمالية تدعي العالمية وخصوصا أنها إنشأة على أسس اشتراكية لتحقيق العدالة للعمال " يا عمال العالم اتحدوا " ، وثانيا هنا حيتان مواد غذائية يسوقون بضاعتهم بقوة الأمم المتحدة وقوة اللجوء السوري ، وهم معروفين للكل واسماءهم توجد على اكياس السكر والرز ، ايضا هناك مولات تحتكر تبديل الكوبونات للسوريين وتقوم بشراء كميات ضخمة من هذه المواد كي تحقق نسبة ربح عالية مقابل اسعار منخفضة لهذه الكميات الكبيرة .

أي نحن امام مافيا تدير ملف الغذاء السوري في البلد ولأيدي العاملة السورية في نفس الوقت ، ومن بين ركام هذه المافيا يبقى السوري ممنوع من شرب القهوة التي اعتاد على شربها كل صباح في حواري وشوارع دمشق وبقية مدن سوريا ، ويعلنها بكل قوة هذا الرجل السوري هو وزوجته " نفسنا نشرب فنجان قهوة " ؟ .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات