قبل أن تتورطوا بتشكيل مجلس شيوخ العشائر


بمناسبة الحديث عن اتجاه النية لإعادة تشكيل مجلس العشائر، وقبل التورط بمخالفة الدستور، لا بد من التذكير بأن قانون مجلس شيوخ العشائر رقم 52 لسنة 1971 يخص العشائر الرحل فقط ،وجاء لمعالجة حالة إنسانية بحتة لتمكينها من مغادرة حالة التخلف آنذاك،ومساعدتها لمواكبة التطور الذي يمر به المجتمع الأردني ،ثم اختفى القانون او توقف العمل به وربما استعيض عنه بمستشارية شؤون العشائر في الديوان الملكي ونظنها تفي بالغرض وتقوم بدور المجلس ، فإذا كانت الغاية من التفكير بإعادة تفعيل المجلس لإنقاذ ما تبقى من جيوب الفقر والتخلف الضيقة لدي العشائر الرحل فلا بأس في ذلك ،وتبقى الفكرة مقبولة ما دامت في إطارها الإنساني وتحت رعاية مستشارية العشائر ،أما إذا خرجت عن هذا المسار وامتدت لغير البدو الرحل ،وتوسعت لغايات استجلاب مكاسب وتحقيق امتيازات لأشخاص او لفئات شعبية معينة دون أخرى، فستكون فكرة شيطانية خبيثة ستمس مبدأ العدالة والمساواة ،وتخالف المادة السادسة من الدستور ،التي تنص على أن الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة او الدين ،إضافة إلى أنها ستعمل بازدواجية مع مستشارية العشائر وتعرقل عملها ،وسيتم إحباط المحاولة ومكافحة الفكرة ومحاربتها رسميا وشعبيا بلا هوادة إذا ما تم الإعداد لها على هذا النحو. وإياكم والعبث بالنسيج الاجتماعي واستحضار الفتن .فلا يمكنكم وضع معايير للتفرقة بين أبناء المجتمع الأردني وتصنيف الناس بين أبناء عشائر وأبناء لاعشائر.

وللمزيد من الإيضاح نشير إلى أن عدد الأعضاء حسب القانون آنف الذكر يبلغ ما بين 12- 15 عضوا يعينوا بإرادة ملكية سامية ويشترط في العضو أن يكون أردنيا ومن شيوخ أو وجوه العشائر الرحل المشمولة بالقانون ويفضل أعضاء مجلس الأمة السابقون من تلك العشائر وان لا يكون العضو فاقدا الأهلية أو محكوما بجريمة أو جنحة مخلة بالشرف ومدة العضوية سنتان ويجوز إعادة تعيين أي منهم عند انتهاء هذه المدة ولا يجوز الجمع بين العضوية والوظيفة العامة ويجتمع المجلس مرة كل شهر على الأقل وتصدر القرارات بأغلبية الثلثين ويتقاضى كل عضو مخصصات شهرية بتنسيب من رئيس الوزراء وترصد الموازنة العامة المخصصات الضرورية لقيام المجلس بالمهمة التي ألف من اجلها .

حددت مهمة المجلس ببحث جميع المسائل المتعلقة بأي شان من شؤون العشائر الإدارية والقضائية والصحية والاقتصادية والزراعية والتعليمية والاجتماعية ويشمل ذلك بيان الوسائل التي من شانها أن تساعد على إنهاض العشائر ورفع مستواها وتحقيق الحياة المستقرة لها وبيان الرأي في الأمور النافعة التي تؤدي إلى عمران أراضي العشائر وقراها وتنشيط زراعتها وتجارتها وإصلاح أحوالها إضافة لعرض المسائل المتعلقة باحتياجات العشائر العامة ومشاكلها الحقيقة وإيقاف المسئولين على مواطن النقص فيها واقتراح المنهاج الإداري الموافق لطبيعة العشائر وأحوالها الاجتماعية والروحية وميولها وقابليتها وذلك لضمان توطيد النظام وتحقيق السير المضطرد في طريق الإصلاح ليتسنى لها مسايرة الزمن ومقتضيات التقدم هذا إضافة للتنسيب للجهات المختصة تفويض الأراضي الأميرية التي تملكها الدولة إلى المستحقين من أبناء هذه العشائر بمقتضى القوانين والأنظمة المعمول بها أما العشائر الرحل المشمولة بهذا القانون فهي تحديدا عشائر بني صخر والسرحان وبني خالد والحويطات والحجايا والسعيديين وبني عطية والشرارات والعيسى .

تلا ذلك إصدار نظام رقم 113 لسنة 1971وهو نظام داخلي لمجلس شيوخ العشائر بالاستناد إلى المادة 18 من القانون يبين بالتفصيل آلية تحقيق التعاون والتنسيق مع الوزارات والدوائر والسلطات والهيئات لتقديم أفضل الخدمات للعشائر بمن فيهم القاطنين بالقرى حسب نص المادة15/ب من القانون باعتبار أن مستوى معيشتهم لا يبتعد كثيرا عن مستوى معيشة الرحل .



تعليقات القراء

متابعة
هل ما زال هناك بدو رحل في الأردن ونحن في القرن الواحد والعشرين ؟
وإذا كان كذلك ، فلماذا لا تثبتهم الدولة في أماكن محددة وتجعل الناس متساوون في الحقوق والواجبات كما هو في جميع الدول .
10-06-2014 12:07 AM
محمود الجسار الزبون
بعد الاحترام لاخي الكريم فايز الدعجة هناك دستور تم تعديله وهناك مؤسسات مستقلة تم تشكيلها بتشريعات للنخبة والسوبر ومن لايعرف عن الاردن الا القليل لا عن تاريخه ولا عن عشائره اولا اتهم شخصا بعينه والدستو ينص على ان المواطنين متساوون وهذا لا يطبق اصلا والاصلاح بمحاوره الاجتماعية والادارية والاقتصاديةوغيرها ممن نتطلع الى تحقيق نقلة نوعية في هدا الوطن بعد ان نمت ازمات مقلقة نتيجة ضعف الادارة والاداريين والتهاون في تطبيق القانون والكيل بمكيا لين وعدم الوقوف على مسافة كيلو على الاقل من الناس وتنامى الفلتان الاجتماعي والاقتصادي والديني وغيرة وكثر المتعاطي ن والمروجين والعاطلين والفاسدين ويتم التعامل مع الصف العاشر وتهميش الحكماء والشيوخ ووصول اناس الى مواقع مميزة وعاثو فسادا وخرابا شجعوا من خلال ممارساتهم الصبيانة والولدنةعلى تنامي العنف والفلتان وتركوا البلد تعج باصحاب السوابق من اللاجئين وفتحوا الحدود لكل هامل ومروج ومتعاطي وتاجر سلاح حتى اصبحت محطات الاعلام معظم اخبارها جريمة قتل اغتصاب تهريب مخدرات ويمب اكشن وتزوير وتجارة بشر وارتفاع اسعار وضرائب وعجز موازنة من لما خلقنا ولازلنا نقول المواطن اولا والاردن اولا وتولى مناصب اشخاص لا علاقة لهم لا بالادارة ولا بالسياسة ولا بالاجتماع وتاسست منظومة الوراثة في تولي المناصب لوجود جينات خاصة فيهم وكل دلك ادى الى ظهور الصحوة الشعبية والحراك وفعاليات ابدت استعدادها للقيام بدور بعدما كان الفشل والتهاون وعدم القدرة على اتخاد قرارات بعيدة الافق وبعد كل هدا ايها الاخ الكريم الا يحق لنااننقدم شيئا يحد من هدا الفلتان والفيعان والهدر وسوء الادارة والفساد والرشاوي والمحسوبية والرشاوي والتهريب والقرارات الفاشلة والفاسدة والمرتبطة بمصالح شلة همها الاول افقار الناس واثارتهم وتشجيعهم على العنف والتعاطي والتهريب والفساد والسرقة والقتل غير المبرر اي كرم واي عرف ان تغرق البلد بمئات الالاف من الهمل والزعران واصحاب السوابقتحت بند لجوء انساني ولمادا لاتقلد الاخرين الدين الدخول الى بلدانهم بمثابة قبول جامعي وتنافس كل هدا يحفز الخيرين والحكماء والشيوخ والاحرار والشرفاء في هدا الوطن وما اكثرهم ان يسهموا بدور للحد من حالة الفوضى والتخريب والتهميش والتطفيش والتعتيم والانفلات هل من العيب ان يصبح الخيرون والحكما ءبمثابتة الكوابح لمثل ماسبق دكره وتقديم النصح والخبرة والمجهود هدا وطنا ومن واجبنا ان نقول كفى وان الاوان لدلك بعدما كثر الرقص والفسق والفجور والرديلة بكل مسمياتها تحت بند ديموقراطية كفى وكفى وكفى
رد بواسطة محمود الجسار الزبون
بعد الاحترام لاخي الكريم فايز الدعجة هناك دستور تم تعديله وهناك مؤسسات مستقلة تم تشكيلها بتشريعات للنخبة والسوبر ومن لايعرف عن الاردن الا القليل لا عن تاريخه ولا عن عشائره وانا لا اتهم شخصا بعينه والدستور ينص على ان المواطنين متساوون وهذا لا يطبق اصلا والاصلاح بمحاوره الاجتماعية والادارية والاقتصاديةوغيرها ممن نتطلع الى تحقيق نقلة نوعية في هدا الوطن بعد ان نمت ازمات مقلقة نتيجة ضعف الادارة والاداريين والتهاون في تطبيق القانون والكيل بمكيا لين وعدم الوقوف على مسافة كيلو على الاقل من الناس وتنامى الفلتان الاجتماعي والاقتصادي والديني وغيره وكثرة المتعاطين والمروجين والعاطلين والفاسدين ويتم التعامل مع الصف العاشر وتهميش الحكماء والشيوخ ووصول اناس الى مواقع مميزة وعاثو فسادا وخرابا شجعوا من خلال ممارساتهم الصبيانة والولدنةعلى تنامي العنف والفلتان وتركوا البلد تعج باصحاب السوابق من اللاجئين وفتحوا الحدود لكل هامل ومروج ومتعاطي وتاجر سلاح حتى اصبحت محطات الاعلام معظم اخبارها جريمة قتل اغتصاب تهريب مخدرات ويمب اكشن وتزوير وتجارة بشر وارتفاع اسعار وضرائب وعجز موازنة من لما خلقنا ولازلنا نقول المواطن اولا والاردن اولا وتولى مناصب اشخاص لا علاقة لهم لا بالادارة ولا بالسياسة ولا بالاجتماع وتاسست منظومة الوراثة في تولي المناصب لوجود جينات خاصة فيهم وكل دلك ادى الى ظهور الصحوة الشعبية والحراك وفعاليات ابدت استعدادها للقيام بدور بعدما كان الفشل والتهاون وعدم القدرة على اتخاد قرارات بعيدة الافق وبعد كل هدا ايها الاخ الكريم الا يحق لناان نقدم شيئا يحد من هدا الفلتان والفيعان والهدر وسوء الادارة والفساد والرشاوي والمحسوبية والتهريب والقرارات الفاشلة والفاسدة والمرتبطة بمصالح شلة همها الاول افقار الناس واثارتهم وتشجيعهم على العنف والتعاطي والتهريب والفساد والسرقة والقتل غير المبرر اي كرم واي عرف ان تغرق البلد بمئات الالاف من الهمل والزعران واصحاب السوابق تحت بند لجوء انساني ولماذا لاتقلد الاخرين الدين الدخول الى بلدانهم بمثابة قبول جامعي وتنافس كل هذا يحفز الخيرين والحكماء والشيوخ والاحرار والشرفاء في هذا الوطن وما اكثرهم ان يسهموا بدور للحد من حالة الفوضى والتخريب والتهميش والتطفيش والتعتيم والانفلات هل من العيب ان يصبح الخيرون والحكماء بمثابتة الكوابح لمثل ماسبق ذكره وتقديم النصح والخبرة والمجهود هذا وطنا ومن واجبنا ان نقول كفى وان الاوان لدلك بعدما كثر الرقص والفسق والفجور والرذيلة بكل مسمياتها تحت بند ديموقراطية كفى وكفى وكفى
10-06-2014 09:37 AM
ابن عباد
التفكير بهذا الموضوع وصفة جديدة لشراءالولاءات والاسكات والتنفيع لمن يظن انهم يمسكو بخيوط السيطرة على العشائر والقبائل بعد تنامي الوعي الاجتماعي والسياسي وخزعبلات من الماضي المندثر لم يعد هناك بدو رحل ولم يعد هناك بلدو او حارة او ناحية او مضارب عشائر حتى في اقاصي الصحراء لم يصلها طرق معبدة وكهرباء وأنابيب مياه ولم يعد عشائر وقبائل ليس ممثلين في مجلس الامة اضافة الى مستشارية العشائر والموضوع سيكون سبب في التنازع والفتن والتشاحن على المشيخات اللهم احمي هذا البلد ومن المستشارين ومن عبقرياتهم العظيمة التي تتمخض فتلد فئران ؟؟؟
10-06-2014 10:49 AM
اتقي الله
الى التعليق رقم 2 محمود الزبون والله لو ما كتبت احسن لك ام السيد فايز الدعجه فهو يضع امام الجميع توضيح ويحكي معقول هناك دستور وماده واضحه منين جابو الكوته وشيشان ومسلم ووووووووووووووو
11-06-2014 02:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات