مع عودة المغتربين .. ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية في الأردن


جراسا -

شهد الدينار الأردني طلبا ملحوظا في محال الصيرفة الأردنية مقارنة بالعملات الأخرى، نتيجة عودة المغتربين، ووجود عدد من السياح العرب وبخاصة الخليجيين.

وأكد عاملون في القطاع الصيرفة أن الليرة التركية، السورية، اللبنانية، والجنيه الاسترليني، بالإضافة الى اليورو تشهد طلبا كبيرا من قبل المواطنين الراغبين في السفر الى الخارج مستغلين العطلة.

وبينوا أن سعر صرف العملات الاجنبية مرتفع عالميا مقارنة مع الدولار والذي انخفض سعر صرفه عالميا اول من أمس، الأمر الذي انعكس على سعر صرفها مقابل الدينار محليا.

وهبط الدولار مقابل سلة العملات يوم الجمعة الماضي مواصلا خسائر اليوم السابق مع عودة المستثمرين الى الإقبال على الأدوات الاستثمارية المحفوفة بالمخاطر.

وقال الصيرفي، لؤي العلمي: إن الدينار الاردني ما يزال يشهد طلبا ملحوظا، وبخاصة مع عودة المغتربين، وحوالات العاملين، بالإضافة الى أن كل نهاية شهر يتم دفع رواتب الموظفين وتسديد القروض الشهرية.

وقال العلمي: إن الطلب على محال الصيرفة يشهد تحسنا جيدا منذ بداية الشهر الحالي وبخاصة على عملات، الليرة التركية، اللبنانية، السورية، الجنيه الاسترليني، واليورو، نتيجة ارتفاع أعداد السياح الاردنيين الى الخارج بالتزامن مع العطلة الصيفية، بالإضافة الى قضاء شهر العسل في تلك البلدان من قبل العرسان الجدد.

ولفت الى أن معظم العملات الأجنبية تشهد ارتفاعا نسبيا في سعر صرفها مقابل الدولار الذي يشهد تراجعا ملحوظا عالميا.

وعلى صعيد صرف العملات مقابل الدينار الاردني، أوردت صحيفة الغد الأردنية ان سعر صرف الجنيه الاسترليني بلغ أمس مقابل الدينار 1.165 دينار فيما بلغ سعر صرف اليورو 1.04 دينار، في حين بلغ سعر صرف الليرة التركية 49 قرشا، فيما يقابل كل دينار اردني 63.35 ليرة سورية، ويقابله أيضا 28500 ليرة لبنانية.

من جانبه، قال العامل في محل الصيرفة، أمجد العجلوني: إن الطلب على الدينار ما يزال قويا، عازيا ذلك الى إن ارتفاع الفائدة على الدينار جعل منه عملة مغرية للاحتفاظ بها مقابل العملات الأخرى التي انخفضت فوائدها وباتت كثيرا ما تتذبذب.

يشار إلى أن الفائدة على الدينار تبلغ 6% تقريبا، أما الدولار فقد باتت تتراوح الفائدة عليه بين 0.0% و0.25%.

ورجح العجلوني أن تشهد سوق الصيرفة المحلية في الأشهر المقبلة حركة قوية من التداولات مع عودة المغتربين الأردنيين في الخارج وازدياد الحركة السياحية، سواء أكانت خارجية أو داخلية.

غير أن العلمي قال: إن التداول في سوق الصيرفة سيبقى نشطا حتى بداية شهر رمضان المقبل، ومن ثم سيزداد في منتصف الشهر المبارك نتيجة عودة المغتربين لقضاء بعض أيام رمضان وعيد الفطر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات