اغلاق

ما أحوجنا في الأردن الى مزيد من المكتبات العامـة


عــدد محـدود مـن المكتبــات العامــة المنتشـرة هنــا وهنــاك ، من إفتتحــت من جهــات رســميـة أو أهليـــة ، وفتحــت أبوابهــا للقــراء كي ينهلــوا منها علــمـا وإدبــا ، والرجوع الى الموسوعات والمخطوطات التي تسـاعـد الطلبـــة في الدراســة والإبحــــاث .

ولكـن قلـة العـدد من المكتبــات جعلــت الأردني من الشـعوب القليلة في القـراءة ، ومن الطبيعي أن ينعكس قلــتهــا وعـدم إنتشــارهــا في مختلف المحافظات والمناطق على قلــة القــراءة وضعـف الثقافـــة بوجـــه عـــــــــــــــــام .

ان الأردن بحاجــة الى أن تتضافــر الجهــود إن كان من الدولــة ممثلــة بالمؤسســات والمراكـز الثقافيــة ، أو من الأهالــي وخاصــة الميسـوريــن منهــم ، في إفتتــاح أكبــر عــــدد من المكتبــات ، تغطــي معـظم مناطــق الأردن ، كي يصبــح في كــل حــي مكتبــة ، يـرجـع إليهــــا من يرغــب في الثقافـــة أو الإسـتعانــة بهــا في إيجــاد المعلومــات التي تعــزز أبحاثــه ودراســاتــه خاصــة الجامعيـــــة .

إن الإســلام كان سـباقــا في تشـجيع العلــم والقــراءة ، وما نسـمعــه لغايــة الآن من المكتبـــات إن كان في بغــداد أو بيــروت أو القاهــرة أو إسـطنبــول أو غيرهــا ، ما هي الا إمتــداد للمكتبــات التي افتتحــت من القــادة المسـلميــن ، أمثـال صــلاح الديــن الأيـوبــــي الذي كان يفتتــح في كل مكان يدخلــه الإســلام مكتبــة ويجعلهــا وقـف لكل المسـلميـــن .

إنـه لمن المؤسـف في عصـرنا الحاضـر ، أن تنتقــل هــذه الحالــة الى دول الغـرب ويكاد كل حـي أو حــارة فيها أن يوجـد مكتبــة ينهـل منها الناس العلــم ، ونحــن يتراجــع عندنــا عــدد المكتبـــات والتي تكــاد تكون محــدودة ومعــدودة في كل دولـــة من الدول العربيـــــة ، ومنهــا الأردن بالرغــم من النســبة الجيـــدة للمتعلميـــن والمثقفيــن والتي تكــاد تكــون الأفضــل من بيــن الـــدول العربيــــــــة .

إن الميســوريــن بالــذات خاصــة في غيــاب الحكومــة مطالبيــن بأن تتضافـــــــــــر جهـودهـــم في إيجــاد المزيــد من المكتبــات العامــة في أنحــاء الدولــة ، يثبتــون فيهـــا أنهــــم من أبنائهــا الصــادقيــن والمنتميــــن ،والتي ســتخلـــد أســماؤهـــم ، وتكتــب لهـــم حســـنات ينالـــوا عليهـــا الثـــواب من الله تعالـــــــى .



تعليقات القراء

مكتبات ؟؟؟؟
يا زلمة صلي عالنبي تربح , ما في حد محتاج مكتبات , شبكة النت موجودة و بتحل المشاكل .

و اما الطلبة الاعزاء اظن انهم مابيحتاجوا بالاصل للكتب ,
25-05-2014 04:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات